أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات
BTC
$39,634.06
+12.03%
ETH
$2,506.02
+6.9%
LTC
$170.01
+6.74%
DASH
$171.36
+7.46%
XMR
$265.57
+9.02%
NXT
$0.03
+3.63%
ETC
$58.20
+6.71%
DOGE
$0.33
+4.33%
ZEC
$131.08
+6.22%
BTS
$0.05
+5.57%
DGB
$0.06
+6.73%
XRP
$0.88
+6.05%
BTCD
$99.56
+12.03%
PPC
$1.21
+4.05%
CRAIG
$0.01
+12.03%
XBS
$3.15
0%
XPY
$0.01
0%
PRC
$0.00
0%
YBC
$1,800.98
0%
DANK
$0.01
+12.03%

تعطل المواقع الإلكترونية في جميع أنحاء العالم لعدة ساعات نتيجة عطل!

تعطل المواقع الإلكترونية في جميع أنحاء العالم لعدة ساعات نتيجة عطل في مزود الخدمات. حيثُ أكدَت عدة وكالات إخباريّة أن مواقعها البارحة الثلاثاء 8 يونيو قد تعطلَت بعضها لعدة ساعات. كما يبدو أن التعطل العام قد لحقَ بالآلاف من المواقع الإلكترونية البارحة. ووفقاً للوكالات فقد أدى انقطاع وفشل واسع النطاق على ما يبدو في شركة الخدمات السحابية Fastly، التي تعدّ شبكة رئيسية لتوصيل المحتوى، إلى عدم إمكانية الوصول إلى عنوان URL للعشرات من المواقع المشهورة.

تعطل العديد من المواقع الإلكترونية الإخباريّة

أدى انقطاع الشبكة مؤقتاً إلى تعطل المواقع الإلكترونية للعديد من مواقع الأخبار والمعلومات. حيثُ أفادَت التقارير أنه تم قطع العديد من المنافذ الإخبارية في وضع عدم الاتصال، بما في ذلك مواقع بارزة مثلَ BBC و Bloomberg News و CNN و The Financial Times و The Guardian و The New York Times و CBSNewsو The Verge.

كما تأثرت مواقع تواصل اجتماعي مثل Reddit و Pinterest و Twitch و Hulu و Spotify بالانقطاع. كما تعطلت المواقع الإلكترونية المشهورة للبيع بالتجزئة الخاصة بشركة Amazon و Target . إضافةً لموقع حكومة المملكة المتحدة الذي توقف عن العمل في مرحلة ما أيضاً.

أقرَت شركة مزود الخدمة السحابية Fastly بوجود مشكلة قبل الساعة السادسة صباحاً بتوقيت الساحل الشرقي. وقالت على موقعها على الإنترنت إنها “تواصل التحقيق في القضية”. ثمَ أعلنَت بعد ساعة أن المشكلة تم حلها رغمَ عدم إمكانية الوصول لبعض المواقع بعد. ثمَ أفادَت الشركة لوكالة “أن بي سي” لاحقاً أنها قد حددَت تكوين الخدمة الذي تسبب في حدوث اضطرابات عبر نقاط التواجد على مستوى العالم، إثرَ انقطاع التيار الكهربائي على عشرات البلدان في الأمريكتين وأوروبا وآسيا. وقامَت بتعطيله لتعود خدمة الشبكة العالمية إلى الإنترنت. إلا أنها أضافَت أنّ بعض العملاء قد يواجهون أوقات تحميل أطول كتأثير متبقي للمشكلة.

بينما لجأت بعض المواقع الإلكترونية الإخبارية المعطلة بدورها إلى مواقع التواصل الاجتماعي. حيثُ كتبت كلاً من صحيفة “نيويورك تايمز” و”ذا غارديان” على تويتر يوم الثلاثاء لقراءها أنها تبحث في سبب تعطل الوصول والانقطاع. بينما قالَ دان باترسون، مراسل تكنولوجيا وكالة “سي بي أس نيوز”، أن المواقع المتأثرة صباح الثلاثاء كانت تظهر رسائل “خطأ 503” . والتي تعدّ مؤشر فوري على أن الخطأ كانَ في الشبكة، وليس نتيجة أي اختراق.

ما هي شركة Fastly؟

تساعد الشركة المزود للخدمات السحابيّة Fastly في تحسين أوقات التحميل لمواقع الويب. كما وتوفر خدمات أخرى لمواقع وتطبيقات ومنصات الإنترنت. حيثُ تعمل كشبكة خادم عالمية كبيرة مصممة لتخفيف عبء المرور الزائد. والذي يمكن أن يؤدي إلى تعطل مواقع الويب. كما تعمل الخدمة التي تحقق الخدمة ذلك من خلال تخزين المحتوى وجوانب مواقع الويب والتطبيقات على خوادم أقرب مادياً إلى المستخدمين الذين يحاولون الوصول إلى موقع أو نظام أساسي معين.

ولكن نظراً لأن شركة Fastly توفر طبقة كبيرة لوحدها فقط من الدعم بين شركات الإنترنت والعملاء الذين يحاولون الوصول إلى مختلف المنصات التي تخدمها على الإنترنت. فعندما تتعطل، يمكن أن تؤدي كما رأينا إلى تعطل كل المواقع الإلكترونية المدعومة من الخدمة، وحظر الوصول إلى هذه الأنظمة الأساسية تماماً.

ورغمَ أنه تم تصميم مزودي خدمة الإنترنت وشبكات توصيل المحتوى. وخدمات الاستضافة الأخرى بخوادم النسخ الاحتياطي المصممة لتقليل الاضطرابات عندما تسوء الأمور. فإنّ هذا الحل لايعتبر سهلاً أو سريعاً.

وتسلط مشكلة شركة Fastly الضوء على الهشاشة النسبية للهندسة المعمارية الحالية للإنترنت وفقاً لوكالة “سي أن ان”. حيثُ أنها تعتمد بشدة على شركات التكنولوجيا الكبيرة، مثل خدمات سحابة AWS من أمازون، بدلاً من نموذج أكثر لامركزية.

اقرأ أيضاً:

أمريكا تسترد ملايين الدولارات المدفوعة للقراصنة المسؤولين عن هجوم كولونيال بايبلاين

احتكار جوجل للإعلانات عبر الإنترنت يعرضها لغرامةٍ ضخمة قيمتها 270 مليون دولار!

دول السبع تعلن عن صفقة تاريخية لمواجهة التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.