لقد ازدادت صادرات تركيا من السجاد بما يعادل 46.5% محققةً بذلك رقم قياسي جديد في الأشهر الأربعة الأولى من 2023 كمقارنة مع العام السابق. كما حققت مكاسبَ وأرباح تعادل مليار و75 مليون دولار أريكي.

معلومات جمعية المصدرين الأتراك عن صادرات تركيا من السجاد

وفق بيانات جمعية المصدرين الأتراك (TIM) ، التي تناولتها الأناضول يوم الجمعة الماضي. لقد عادلت صادرات تركيا من السجاد حوالي 1.75 مليار دولار في الفترة الممتدة بين شهري يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان من العام الجاري. كما أشارت إلى تحقيق معدل نمو في حجم الصادرات يبلغ 46.5% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

كذلك وضّحت البيانات نفسها أنّه في غضون الأشهر الأثنى عشر الأخيرة أي : (1  مايو/أيار 2023 – 30 أبريل 2023) لقد بلغت قيمة صادرات تركيا من السجاد حوالي مليارين و 944 مليون و994 ألف دولار.

وأكدت أيضاً أنّ صادرات السجاد قد تواجدت في أسواق 139 دولة مختلفة. فأخذت قائمة المستوردين الترتيب التالي:

  • كانت المرتبة الأولى من نصيب الولايات المتحدة.
  • تلتها الإمارات العربية المتحدة.
  • وليبيا.
  • بعدها إنجلترا.
  • وأخيراً ألمانيا.

وبحسب بيانات الجمعية المذكورة. لقد زادت تركيا صادراتها من السجاد بنسبة 3.5% في أبريل مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق ووقّعت صادرات بقيمة 305 ملايين و 947 ألف دولار. كما شهد ممثلو القطاع تضاعفاً في صادراتهم من السجاد. حيث ارتفعت الصادرات من 733 مليون و 670 ألف دولار في نفس الفترة من العام الماضي إلى مليار و75 مليون و 4 آلاف دولار بزيادة قدرها  46.5%  في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي.

احتلال الولايات المتحدة المرتبة الأولى من صادرات تركيا

لقد كان العنصر الذي احتل المركز الأول في تصدير صناعة السجاد ، والذي وصل إلى 139 دولة ، هو السجاد الآلي. عند النظر إلى الدول التي تبدي اهتمامًا بالسجاد التركي. لقد احتلت الولايات المتحدة المرتبة الأولى. وتلت هذه الدولة الإمارات العربية المتحدة وليبيا وإنجلترا وألمانيا كما ذكر سابقاً.

عام مصنعي السجاد

صرح “صلاح الدين كابلان” وهو رئيس مجلس إدارة قطاع السجاد في TIM. أنّ النظافة كانت أولوية خلال الوباء الفيروسي. وأن مفهوم “البضائع التركية آمنة” قد نشأ في السوق العالمية. وقال:

“لقد بدأ عملنا يؤتي ثماره. بدأنا هذا العام بشكل جيد للغاية ، ونحن نسير على طريق جيد. نحن نتخذ خطوات حازمة نحو أهدافنا. الزيادة بنسبة 300 في المائة في أبريل جلبت معنويات جيدة للقطاع”.

كما أكمل “كابلان” قائلاً أنهم يتوقعون استمرار الزيادة:

“لم ندخل بعد في فترة المبيعات الجادة بالنسبة لنا. إذا لم تكن هناك انتكاسة في فترة نرى فيها مكاسب تعادل مليار دولار في الربع الأول من العام. فيمكننا التحدث عن أشياء مختلفة تمامًا في نهاية العام. لأنّ هذا العام قد يكون عام مصنعي السجاد. كما أنه لا تزال هناك بعض المشاكل في هذا القطاع (قطاع صادرات تركيا من السجاد). ولكن رغم كل السلبيات ، لا يمكن إنكار هذه النجاحات. نود أن نشكر كل من تولى مسؤولية التصدير”.

من مقالاتنا:

تركيا : قرارات جديدة بشأن العملات المشفرة