تعليمات البنك المركزي السعودي الجديدة للبنوك في تعاملات الاون لاين

تعليمات البنك المركزي السعودي الجديدة للبنوك في تعاملات الاون لاين

يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل الإجراءات الاحترازية التي اتخذها البنك المركزي السعودي بشأن فتح حسابات بنكية اون لاين، تعليمات المركزي للتحويلات البنكية اون لاين، قرارات البنك المركزي السعودي الجديدة، نظام المدفوعات والتحويلات البنكية، للمزيد من التفاصيل في مقالتنا. 

تعليمات البنك المركزي السعودي الجديدة للبنوك في تعاملات الاون لاين. حيث يقوم البنك المركزي السعودي بالعديد من المهمات، ومنها الإشراف على تعاملات المصارف التجارية. كذلك مراقبة العاملين في مبادلة العملات وشركات التأمين والتمويل، فضلا عن الإشراف على سك وطبع العملة الوطنية في المملكة.
أيضا يعمل البنك المركزي السعودية على دعم النقد السعودي وتثبيت قيمته في داخل المملكة وخارجها. في حين أصدر البنك المركزي السعودي تعليمات جديدة تتعلق بتحديثات التعاملات البنكية. فقد جاءت تعليمات البنك المركزي السعودي، لتشمل كافة البنوك التي تعمل في المملكة العربية السعودية. ذلك لالتزامه بحماية العملاء من عمليات الاحتيال المالي وتتعلق التحديثات بفتح حسابات اون لاين، وتحويل الأموال.

تعليمات البنك المركزي السعودي الجديدة

إذ أصدر البنك المركزي السعودي قرارات جديدة للبنوك تتعلق بالمعاملات البنكية الإلكترونية وتحويل الأموال. هذا من أجل حماية عملاء البنوك من عمليات النصب والاحتيال، وقد اتخذ البنك عدة إجراءات تتعلق بذلك، ومنها:
حيث يتم إيقاف فتح حسابات الاون لاين المصرفية عبر الخدمة البنكية الإلكترونية.
كما أن خدمة التحويل اليومي التي تتم عن طريق الخدمات الإلكترونية لا تزيد عن مبلغ 60 ألف ريال سعودي.
أيضا يجب ألا تزيد مدة الحوالات بين البنوك عن ساعتين في البنك الذي قام بالتحويل.
في حين بقيت مدة الحوالات الدولية في المصرف المحول 24 ساعة.
كذلك تم منع تفعيل الخدمات البنكية لأي حساب جديد قد تمّ فتحه عبر الإنترنت عن بعد.
لذا من الواجب على العميل استكمال إجراءات فتح الحساب وتفعيل خدمته عبر زيارة فرع البنك أو الأجهزة الذاتية المختصة بنظام البصمة.

اقرأ أيضا: تخفيضات معرض ليالي رمضان 2023 تصل حتى 75% ما بين 12 حتى 26 أبريل

تعليمات البنك المركزي السعودي الخاصة بالتحويلات

أيضا تضمنت إجراءات البنك المركزي السعودي الجديدة بأن يقوم البنك بتفعيل التحويلات المالية للعميل عند استكماله الاجراءات في البنك.
حيث جاء ذلك من منطلق الحفاظ على التحويلات المالية في المحافظ الإلكترونية.
إذ يجب على العميل إدخال الرمز السري يدويا وإيقاف خاصية خاصية التعبئة المباشرة.
فقد جاءت مسودة اللائحة التنفيذية للبنك المركزي، الخاصة بنظام المدفوعات، بحيث تسمح للمهتمين والمختصين. ذلك في المشاركة وإبداء رأيهم في المشروع عن طريق منصة استطلاع. فيما بيّن البنك المركزي السعودي أن هذه التعليمات جاءت من دور البنك الرقابي. مما يسمح له باتخاذ الإجراءات اللازمة والاحترازية في نظام المدفوعات والخدمات الخاصة بها.

 

عمليات الاحتيال المالي في السعودية

بسبب زيادة المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي الاحتياليه، جاءت إجراءات المركزي السعودي الاحترازية. إذ كثرت الشكاوى بسبب عمليات النصب والاحتيال في حالات تحوبل الأموال والمدفوعات. فيما استهدفت هذه العمليات عملاء البنوك بأساليب وطرق مختلفة كالهندسة الاجتماعية، التي يوهم من خلالها المحتال العميل بأنه يتعامل مع جهات رسمية. من بعد ذلك يقوم باستدراجهم للحصول على بياناتهم الشخصية المتعلقة بالحسابات البنكية. هذا ما يسهل عملية النصب والاحتيال المالي على حسابات العملاء.
الجدير بالذكر، أن هذا مشروع مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المدفوعات هو أحد أساسيات تعزيز القطاع المالي.
كما يعمل المشروع على الاهتمام بالمبادئ الدولية والمعايير، فضلا عن تمكين البنك المركزي من ممارسة صلاحياته بكل ما يتعلق بتنظيم القطاع المالي في السعودية.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز تفاصيل الإجراءات الاحترازية التي اتخذها البنك المركزي السعودي بشأن فتح حسابات بنكية اون لاين، تعليمات المركزي للتحويلات البنكية اون لاين، قرارات البنك المركزي السعودي الجديدة، نظام المدفوعات والتحويلات البنكية في المركزي السعودي.  

قد يهمك: تمويل الزواج بنك التنمية الاجتماعية 1444..شروط تمويل الزواج دون رسوم