نظام الأحوال الشخصية السعودي 2023..قانون الأحوال الشخصية الجديد في السعودية. إذ أعلنت الحكومة السعودية أمس الثلاثاء 8 مارس 2023 قانونا جديدا للأحوال الشخصية. كما تمّ فيه التنظّيم بالتفصيل، لأمور أحكام الخطبة والزواج والإرث المستمدة من الشريعة الإسلامية.
وقد وافق مجلس الوزراء السعودي في اجتماعه الدوري برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الثلاثاء على نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد 2023. أيضا سيتم نشر قانون الأحوال الشخصية 2023 في الجريدة الرسمية التي تصدر يوم جمعة. كذلك سيتضمن كل تفاصيل، وموعد سريان قانون تنظيم الأحوال الشخصية 2023 في المحاكم والمؤسسات الحكومية المعنية.

"<yoastmark

نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد 2023

صرح الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، ونائب رئيس مجلس الوزراء، في مناسبة موافقة مجلس الوزراء على نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد. ذلك بعد استكمال الإجراءات لدراسته في مجلس الشورى تبعا لما يقضي به نظامه، إن قانون الأحوال الشخصية الجديد في السعودية يأتي ثاني مشروعات منظومة التشريعات المتخصصة الأربعة في الصدور. بعدما جرى الإعلان عنها في تاريخ 8 فبراير 2023، وقد بقي منها مشروع نظام المعاملات المدنية، وأيضا مشروع النظام الجزائي للعقوبات التعزيرية.

نظام الأحوال الشخصية السعودي 2023 يراعي أحدث التوجهات القانونية والقضائية

كما بين ولي العهد محمد بن سلمان أن مشروع قانون الأحوال الشخصية السعودي 2023 قد استمد أحكامه من مقاصد وتفسيرات الشريعة الإسلامية. فيما تم مراعاة أحدث التوجهات القانونية والإجراءات القضائية الدولية الحديثة، فضلا عن مواكبة متغيرات الواقع والمستجدات. كذلك يُسهم نظام الأحوال الشخصية السعودي 2023 في الحفاظ على الأسرة، وضمان استقرارها كونها اللبنة الأساسية في المجتمع. بينما سيعمل قانون الأحوال على التحسين من وضع الأسرة والطفل، وضبط سلطة القاضي التقديرية؛ للحد من اختلاف الأحكام القضائية.
بالإضافة إلى ذلك أن استحداث نظام خاص بالأحوال الشخصية السعودية؛ يظهر مسيرة القيادة بنهج التطوير والإصلاح، والأخذ بالتوجهات القانونية الحديثة والدولية. علاوة على أن قانون الأحوال الشخصية الجديد، يمثل نقلة نوعية كبرى في العمل على صون حقوق الإنسان وحمايتها، ويضمن استقرار الأسرة، وتعزيز حقوق المرأة.

اقرأ أيضا: قروض مصرف الراجحي 1444…شروط الحصول على قرض بنك الراجحي

قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023 شاملا جميع مشكلات الأسرة

كشف ولي العهد بن سلمان أن النظام الجديد يشمل معالجة جميع المشكلات التي تعاني منها الأسرة والمرأة. أيضا ينظم القانون الجديد مسائل الأحوال الشخصية تنظيمًا دقيقًا ويغطي جميع التفاصيل، وسيدخل حيز التنفيذ بعد 90 يومًا من نشره في الجريدة الرسمية.
فضلا عن أن إقرار قانون تنظيم الأحوال الشخصية جاء ترجمةً عملية لجهود ولي العهد بشكل مباشر في تطوير وتحديث وإصلاح الأنظمة. تلك الأنظمة التي تحافظ على الحقوق، وتعمل على ترسّيخ المبادئ للعدالة والشفافية، وتحقيق التنمية الشاملة.
كما ارتكز قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023 في السعودية على العديد من الدراسات الميدانية. كذلك أخذ بعين الاعتبار معالجة جميع الإشكاليات التي كانت في نظام الأحوال الشخصية القديم في السعودية. علاوة على تعزيز وتمكين مبادئ حقوق الإنسان، ومراعاة العديد من الأوضاع لفئات المجتمع كافة.

 اقرأ أيضا: عروض اكسترا لشهر رمضان في السعودية.. خصومات اكسترا بمناسبة رمضان