الإقامة الذهبية في البحرين شروط الحصول عليها والفئات المستهدفة

الإقامة الذهبية في البحرين شروط الحصول عليها والفئات المستهدفة

الإقامة الذهبية في البحرين شروط الحصول عليها والفئات المستهدفة حيث أعلنت المنامة عن منحها تأشيرة الإقامة الذهبية. فيما جاء إعلان البحرين عن الإقامة الذهبية للأجانب ذوي المداخيل المرتفعة في إطار خطة التعافي الاقتصادي للبحرين. بذلك تسير المملكة في مسار الدول الخليجية الأخرى التي منحت الإقامة الذهبية.
كما أن نحو ما يزيد عن نصف سكان البحرين هم من الأجانب، وتعد المملكة ممراً للأجانب من أصحاب المهارات. هذا على نحو دول خليجية أخرى التي تقوم ثرواتها على الوقود الأحفوري. وفي مقالتنا هذه لموقع تجارتنا نيوز نقدم إليكم تفاصيل ومعلومات الإقامة الذهبية في البحرين مميزاتها وشروط الحصول عليها.

شروط الإقامة الذهبية في البحرين والفئات المستهدفة

هذا وقد جاءت التأشيرة الطويلة الأمد التي أعلنت عنها الحكومة البحرينية، تحت اسم “الإقامة الذهبية”. إذ يمكن أن يحل عليها الأشخاص الذين دخلهم الشهري لا يقل عن ألفي دينار أي نحو 4600 يورو أو المتقاعدون الذين دخلهم الشهري لايقل عن أربعة آلاف دينار ونحو 9300 يورو.
كذلك لذوي العقارات التي لا تقلّ قيمتها مجتمعة عن مقدار 200 ألف دينار أي نحو 465 ألف يورو.
كما تشمل تأشيرة الإقامة الذهبية في البحرين الموهوبين بحسب وزارة الداخلية البحرينية، شرط “الإقامة في البحرين لنحو أكثر من 5 سنوات متّصلة.
من جانب آخر، لم يفصل بيان الداخلية في الفئات التي تنطبق عليها صفة “الأشخاص الموهوبين”.
فيما يمكن أن يتم تجديد الإقامة الذهبية البحرينية لأجل غير مسمّى، شرط استمرار أهليّة الشخص لاستحقاقها.ذلك بحسب الشروط والمعايير المحددة وهي غير مرتبطة بفئة عمرية معينة.

تأشيرة الإقامة الذهبية في البحرين

تزامن الإعلان مع السياسات الاقتصادية الجديدة في المملكة البحرينية. حيث يتم من خلالها تسوية أوضاع المملكة المالية، وعملها للتخلص من الديون وسيرها نحو النمو الاقتصادي؛ لتحقيق التوازن المالي. فيما يتضمن التوازن المالي عدة مشروعات مهمة وجديدة تستهدف بنية المملكة التحتية.
فقد أعلن وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة الشيخ هشام بن عبد الرحمن آل خليفة أنّ إطلاق الإقامة الذهبية جاء “ضمن خطة التعافي الاقتصادي. فضلا عن ذلك أشار إلى أنّ “هذا الإعلان سيساعد في تعزيز تنافسية مملكة البحرين، بالإضافة إلى  دعم التطوير في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والخدمية. أيضا يسهم في جذب الكفاءات، وفتح الطريق أمامها للحصول على إقامة دائمة في البحرين لهم ولعائلاتهم. هذا وتعمل دول الخليج على تسريع عملية التعافي من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن تدهور أسعار النفط في العام 2014، والأزمة التي سببها كوفيد 19. بذلك تسرع العمل على تنويع مواردها الاقتصادية عبر استقطاب المستثمرين والكوادر المؤهّلة للعمل فيها.

اقرأ أيضا: رابط حجز تذاكر حفل أنغام وعبادي الجوهر في موسم الرياض 2023

تأشيرة الإقامة الدائمة في دول الخليج 

الجدير بالذكر، أنه أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إطلاقها الإقامة الذهبية في نهاية عام 2023 لمدة عشر سنوات لاستقطاب الأثرياء وأصحاب الكفاءات العالية. بذلك كانت أول دول الخليج التي تخطو هذه الخطوة الأولى نوعها في الخليج. أيضا أعلنت الإمارات العام الماضي عن إطلاق “التأشيرة الخضراء” التي تمنح الأجانب فرصة العمل في البلاد دون كفالة شركة موظفة.
من جهتها، فتحت قطر سوقها العقاري في نهاية العام 2023 للأجانب مع مخطط يمنح مشتري العقارات الحق بالحصول على إقامات دائمة أو طويلة.
فضلا عن ذلك منحت سلطنة عمان في صيف العام 2023 المستثمرين الحق في إقامة طويلة الأمد لتحفيز تطوير اقتصادها.

اقرأ أيضا: أسعار تذاكر حفلات عيد الحب في مصر لعام 2023.. حفلات عمرو دياب وكارول سماحة