تستمر تغريدات إيلون ماسك على تويتر في إثارة الجلبة بأمرٍ ما. لكن هذه المرة، كانت الضربة لشركته الخاصة تسلا للسيارات الكهربائية. حيث أغلقت أسهم تسلا يوم الاثنين 8 نوفمبر الجاري على انخفاضٍ بنسبة 5% بعد تصريحات مديرها التنفيذي ماسك بتغريدة على تويتر أنه ينوي بيع 10% من أسهمه الخاصة بالشركة بعد تصويتٍ اقترحه أيضًا بتغريدة سابقة.

انخفاض قيمة تسلا بعد تغريدات إيلون ماسك على تويتر

انخفضت قيمة أسهم شركة تسلا يوم الاثنين 8 نوفمبر بنسبة 5% بعد تغريدات رئيسها التنفيذي إيلون ماسك على تويتر عن نيته بيع 10% من حصته في الأسهم لشركة صناعة السيارات الكهربائية. وذلك بناءً على نتائج استطلاع للرأي أجراه على موقع تويتر خلال عطلة نهاية الأسبوع.  والتي أكدذ فيها أنه “سيلتزم بالنتائج بأي طريقةٍ كانت”.

ثم كتب ماسك على تويتر، بعد أن وافقه استطلاع الرأي، شارحًا بأنه لكي يدفع ضرائبه الشخصية العام المقبل، فإنّ الطريقة الوحيدة هي بيع الأسهم في شركة تسلا، مشيرًا إلى أنه لا يملك سوى مخزون من الأسهم، وليس مليارات الدولارات نقدًا. علمًا انه وفقًا للحسابات، فإنّ 10% من حصة إيلون ماسك في تسلا تساوي حاليًا 20 مليار دولار.

وتبين التحليلات كذلك أن ماسك يتملك بشكلٍ عام حوالي 23% من أسهم شركة Tesla. ولديه ضرائب بقيمة 10 مليارات دولار مستحقة على خيارات الأسهم التي تستحق في الصيف المقبل. بينما يتم الاحتفاظ بالكثير من ثروة ماسك في أسهم شركة Tesla، والتي لا تدفع له راتباً نقدياً.

سببت التغريدة من إيلون ماسك عن نيته بيع الأسهم تراجع أسهم تسلا بشكلٍ حادّ. خصوصًا أنها كانت في طريقها إلى التقدم لمستويات قياسية جديدة حتى يوم الجمعة. حيث ارتفعت الأسهم للشركة بأكثر من 40% منذ الشهر الماضي فقط عندما أعلنت الشركة عن أرباح قياسية للربع الثالث. اما في الأسبوع الماضي، فقد سجلت أسهم Tesla أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق عند مستوى 1229 دولار و91 سنت للسهم الواحد. مما يجعلها صانع السيارات الأكثر قيمة في العالم برأسمال سوقي يزيد عن 1 تريليون دولار.

هل تغريدات إيلون ماسك على تويتر سيستمر تأثيرها حقًا في تسلا؟

هبط السهم للشركة بنسبة 4.8 بالمئة يوم الاثنين 8 نوفمبر ليصل إلى 1162 دولار و94 سنت. لكن بنفس الوقت، فإنّ السعر الحالي للسهم لا يزال مرتفعًا بنسبة 65% تقريبًا هذا العام. وفعليًان فإن تسلا لا تزال في موقع الصدارة لمصنعي السيارات الكهربائية. ولا تزال الدافع الأكبر لاعتماد المركبات الكهربائية بشكلٍ أكبر على الصعيدين المحلي والعالمي.

ياتي اقتراح ماسك لبيع أسهمه بشكلٍ أساسي بعد الاقتراح الآخر الذي قدمه السناتور رون وايدن، ديمقراطي من ولاية أوريغون، بأن تفرض ضرائب على الاستثمارات كل عام لأصحاب المليارات في الولايات المتحدة. والذي من شأنه أن يمثل خطوة غير مسبوقة. وذلك لان الولايات المتحدة تشتهر بأنها تفرض ضرائب فقط على استثمارات الأسهم عند بيعها.

المحللون لعدة وكالات يؤكدون نظرية الارتباط. حيث أن اقتراح بيع السهم قد يكون الحل الوحيد في حال استطاع الديمقراطيين أن يزيدوا الضغط على المليارديرات لدفع الضرائب عندما يرتفع سعر الأسهم التي يمتلكونها “حتى لو لم يبيعوا”. ولكنها لعدة أسباب لا تتصف بالمنطقية وفقًا للمحللين. حيث أن الصياغة الخاصة للضريبة تأتي من مكاسب غير محققة فعليًا. وأفادت عدة تقارير أنه قد تمت إزالتها من ميزانية الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي لا تزال قيد التفاوض.

تلاعب ماسك المستمر عبر تويتر

يشتهر رجل الأعمال ماسك بتعكير الأسواق بتغريداته، أخرها يوم الثلاثاء الماضي. والتي سببت تراجع أسهم Tesla بأكثر من 3 % فقط لأن ماسك نشر تغريدة أن صفقة بيع 100 ألف سيارة تسلا لشركة Hertz لم يتم التوقيع عليها بعد. رغم أن شركة هيرتز صرحت إن السيارات تم تسليمها بالفعل.

وفي الحقيقة، فإن ماسك غالبًا لن يبيع 10% فعليًا من أسهمه. وذلك يبينه خبراء الضرائب لوكالة CNBC الذين يصرحون إنه من المحتمل، إذا تمت عملية البيع، أن تكون الضرائب المستحقة كبيرة، وتصل إلى أكثر من 15 مليار دولار. وذلك بسبب الطريقة التي يتم بها هيكلة بعض خيارات الأسهم التي انتهت صلاحيتها.

حاليًا، يعد ماسك أغنى رجل في العالم، وفقًا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات. حيث رغم انخفاض الأسهم لا تزال صافي ثروته بحدود 338 مليار دولار، و 208 مليار دولار منها في أسهم Tesla فقط. والتي لا تدفع لماسك راتبًا، لذلك، ما لم يقم ببيع الأسهم، فلا يوجد دخل للضرائب على الحكومة.

اقرأ أيضًا:

بورصة كوين بيز تخطط لجعل رسوم تداول العملات الرقمية لديها مجانية بنهاية 2023

مشروع مايكروسوفت الجديد لمنافسة ميتافيرس فيسبوك – تعرف على التفاصيل كاملة

عملة مسلسل لعبة الحبار المشفرة – عملية احتيال كبرى على المستثمرين!