نقلت وكالة رويترز والجزيرة إعلان السعودية نيتها رفع حظر قنوات beIN Sports الرياضية التابعة لقطر. وذلك بعد الاستحواذ الناجح من قبل صندوق الثروة السيادي السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم. مما سيسمح للمشجعين السعوديين الآن الإشتراك بقنوات beIN Sports التي تمتلك حقوق بث العديد من الدوريات، ومنها الدوري الإنجليزي الممتاز في الشرق الأوسط.

رفع حظر قنوات beIN Sports في السعودية

نقلت مجموعة قنوات beIN SPORTS الإعلامية عبر البريد الإلكتروني لوكالة رويترز أن المملكة لعربية السعودية قد رفعت الحظر لمدة 4.5 سنوات على بث القنوات داخل أراضيها. وسيسمح للراغبين بكافة أنحاء السعودية بالإشتراك بباقاتها. وبذلك أنهت السعودية تعليق القنوات الحاصل منذ عام 2017 من قبل الهيئة العامة للمنافسة في المملكة العربية السعودية (GAC). والذي بحقها إلغاء تراخيص البث بشكلٍ نهائي عام 2023 بسبب استمرار النزاع الدبلوماسي بين السعودية وقطر.

من جهتها، توعدت السعودية عقب تأكيد عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، وتحسن العلاقات الدبلوماسية مع قطر منذ يناير بإنهاء جميع مواقع القرصنة وحظرها على أراضيها. حيث ستصبح قنوات beIN Sports الناقل الرسمي في السعودية مرًة أخرى.

ويرى الكثير من المحللين أن رفع حظر قنوات beIN Sports الرياضية في السعودية فوزٌ للطرفين. حيث ستسمح القرارات الجديدة بقنوات بي إن سبورت باستعادة أكبر سوق لها في منطقة الشرق الأوسط، والذي خسرت على أثره ملايين الدولارات في السنين السابقة. أما السعودية، فقط أنهت برفع الحظر عن القنوات “الإعتراض” من قبل الإدارة على الاستحواذ على نادي نيوكاسل. حيث كانت قنوات البث الغير قانونية التي انتشرت في المملكة أكبر عقبة أمام عملية الاستحواذ.

الدعاوي القضائية مستمرة رغم رفع حظر قنوات beIN Sports

رغم أن المقاهي والمطاعم في العاصمة السعودية الرياض بدأت بالفعل بنقل الدوريات عبر قنوات بي إن سبورت مستخدمين أطباق الأقمار الصناعية منذ يناير. إلّا أنه الآن مع إنهاء الخلاف بشكلٍ رسمي، يستطيع أي مواطن سعودي التقديم على طلب اشتراك في خدمات البث.

لكن الخلاف لم ينتهي بعد بين الطرفين، حيث مازالت القضية المرفوعة من قبل قنوات بي إن سبورت بشأن الخسائر الجاريّة منذ عام 2017. حيث تتهم إدارة القنوات السعودية أن الحظر كان غير قانوني بموجب قواعد التحكيم الدولي، وطالبت بتعويضات تجاوزت مليار دولار.

وفقًا للجزيرة، فإنّ التحكيم النهائي سيعقد في مدينة لندن. ولكن تقول مصادر الجزيرة أن الخلاف سيحلّ بشكلٍ كامل قريبًا. حيث أضاف بيان قنوات بي إن سبورت أن السعودية تواصلت معهم لتسوية جميع القضايا القانونية. وشملت بما فيها التحكيم الاستثماري بقيمة مليار دولار. والتي ستنتهي بالتعويض غالبًا، خصوصًا بعد نجاح عملية الاستحواذ على النادي الإنجليزي.

تحسن العلاقات مع قطر وإتمام عملية الاستحواذ على نيوكاسل

تمكنت المملكة أخيرًا بعد تسوية جميع الخلافات تقريبًا مع الناقل الرسمي للدوري الإنجليزي “بي إن سبورت” أن تستحوذ الجمعة على نادي نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم. حيث أصبح النادي مملوكًا بشكلٍ رسمي لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركاءه شركات PCP Capital Partners و Reuben Brothers.

لم تذكر كامل تفاصيل الصفقة، لكنها انتهت على العرض المقترح منذ أبريل 2023. والذي كان بقيمة 305 ملايين جنيه إسترليني من قبل الشركاء السابقين المذكورين لشراء النادي من رجل الأعمال البريطاني مايك آشلي. كما وتعتبر الصفقة إنهاءً للعديد من التعثرات منذ العام الماضي. حيث كان نيوكاسل قد عارض الاستحواذ عام 2023 بسبب مزاع بي إن سبورت. علمًا أن باقي النوادي التسعة عشرمن نوادي الدوري الإنجليزي لكرة القدم العشرين أيدت الصفقة.

ثم ومن جهةٍ أخرى، فإن الصفقة ستقوي وتطريّ العلاقات الدبلوماسية العائدة جديدًا بين قطر والمملكة العربية السعودية. والتي كانت قد أنهتها السعودية معها ومصر والبحرين والإمارات سابقًا. خصوصًا مع الإعلان الأخير بعد وقتٍ قصير من الاستحواذ عن مباراة ودية لكرة القدم بين باريس سان جيرمان المملوك لقطر، وفريقين سعوديين كبيرين في الرياض العام المقبل.

 

اقرأ أيضًا:

ربط فواتير المياه بشبكة إيجار بالسعودية للارتقاء بجودة الخدمات للمستفيدين

السجلات التجارية المنتهية بالسعودية 2023 حان الوقت للتجديد أو الشطب

مشروع الأصالة بالرياض ستدشنه الوطنية للإسكان NHC