أطلق البنك المركزي السعودي يوم الخميس 7 أكتوبر الساعة 11 ونصف صباحًا بتوقيت السعودية اعتماد منتج تأمين الطرود البريدية. حيث سيقوم البنك بإعطاء تأمينات للطرود لعدد من شركات التأمين المرخصة رسميًا من قبل البنك المركزي. وتهدف هذه الخطوة إلى المساهمة بتنمية قطاع التأمين في المملكة، والذي أصبح تأثيره المالي كبيرًا في أخر 10 سنوات على الاقتصاد السعودي، فكيف سيخدم المنتج الجديد شركات التأمين وعملائها؟

اعتماد منتج تأمين الطرود البريدية في السعودية

أعلن البنك المركزي في المملكة يوم الخميس أنه سيقوم بتغطية مخاطرنقل الطرود البريدية من الآن فصاعدًا. وتأتي هذه الخطوة وفقًا لبيان البنك الرسمي على موقعه لأجل حماية الطرود البريدية. والتي قد تتعرض للتلف أو الفقدان عند الطرح في أسواق التأمين السعودية.

ويقول بيان البنك أن الخطوة ستساهم في دعم قطاع التأمين، واستمرار جهوده بتطوير الاقتصاد في المملكة العربية السعودية. وذلك عبر التشجيع على إكمال تطوير وطرح المنتجات التأمينية الجديدة والمبتكرة. ووصولًا لمستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي ضمن رؤية المملكة 2030.

أما بنية المنتج، فقد بين البنك المركزي عبر موقعه أنّ خطوة الاعتماد للمنتج القادم من شركة التأمين أتى بعد دراسات وتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ودعماً لمساعي الهيئة في مواكبة نمو القطاع وتطوير بنيته التحتية. كما وأنه سينعكس على تحقيق أهداف الرؤية لعام 2030. حيث أن منتج تأمين الطرود البريدية في السعودية المطروح مؤخرًا سيقوم بالعمل والتعاون من خلال شركات التأمين العاملة في المملكة (المصرح عنها في البنك المركزي حصرًا).

إفادة منتج تأمين الطرود البريدية في السعودية للمتعاملين مع شركات التأمين

تم تطوير منتج تأمين الطرود البريدية الجديد في السعودية ضمن منطلق البنك المركزي لتعزيز ودعم التجارة الإلكترونية التي ازدهرت في المملكة. حيث ومع النمو المتزايد في حركة التجارة الإلكترونية مؤخراً في المملكة، زادت كذلك عمليات شحن الطرود البريدية محلياً ودولياً. ويأتي القرار الأخير لأجل المساهمة في أدوات إدارة المخاطر المرتبطة بها. كما وسيقوم برفع مستوى الثقافة التأمينية لدى قطاع الخدمات البريدية. كما وضمان الحصول على التغطيات التأمينية الملائمة للمواطنين التي تلبي احتياجات القطاع البريدي.

يأمل البنك المركزي كذلك بالنسبة للمستخدمين والمتعاملين مع شركات التأمين في السعودية، أنّ يحقق البرنامج الجديد الكفالة الحقيقيّة لحقوق المستفيدين، ويسهم في تحسين تجربتهم عند التعامل. كما ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاع البريد. وضمان تعويضهم مادياً في حال فقدان أو تلف الطرود. كما وسيزيد البرنامج إضافة مساهمة القطاع في المحتوى المحلي، وخفض التكلفة على مقدمي خدمات الطرود.

  • يمكنك الإطلاع على المعلومات كاملًة للقرار عبر الموقع الرسمي للبنك المركزي السعودي من هنا.
  • كما ويمكنك الإطلاع على جميع شركات التأمين المرخصة رسميًا من قبل البنك المركزي السعودي من هنا.

قطاع التأمين في السعودية

يعطي البنك المركزي السعودي بحلته الجديدة بعد إعادة تسميته عام 2023 العديد من الاهتمام لقطاع التأمين. حيث تستفيد السعودية من تجارب الدول التي نقلت الاقتصاد إلى اقتصاد مبني على الخدمات المتنوعة مثل النرويج. حيث يتجلى القرار الأخير ضمن سلسلة قرارات لدعم قطاع التأمين في السعودية لأجل نقل الاقتصاد إلى الخدمات والصناعة بدلًا من اقتصاد مبني بشكلٍ ثقيل على الاستخراج النفطي والمعادن الثقيلة بحلول عام 2030.

ثم وآخر القرارات قبل الأخير لتطوير القطاع التأميني كان إصدار البنك المركزي بالتعاون مع المجلس الصحي للصيغة النموذجية لوثيقة التأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية ليعمل بها بدءًا من أول عام 2023. والتي ستساهم بتطوير قطاع التأمين وحماية حقوق المؤمن لهم، وبيان الصلاحيات المسندة بموجب نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني. مع الأخذ بالاعتبار ما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية من إلزام جميع الأطباء وأطباء الأسنان بالحصول على وثيقة تأمين ضد الأخطاء المهنية الطبية.

تبين الأرقام أن المملكة حققت بالفعل العديد من أهدافها، حيث أصبح القطاع التأميني من أهم القطاعات وأكثرها موثوقية من قبل المواطنين السعوديين. للإطلاع على الأرقام الفعلية لمساهمة قطاع التأمين في السعودية، يمكن الإطلاع على تقارير قطاع التأمين لعام 2023 من هنا.

ويمكنك أيضًا الإطلاع على باقي الجهات الأخرى المرخصة من البنك المركزي السعودي التي قد يشمله القرار مستقبلًا من هنا.

 

اقرأ أيضًا:

ربط فواتير المياه بشبكة إيجار بالسعودية للارتقاء بجودة الخدمات للمستفيدين

السجلات التجارية المنتهية بالسعودية 2023 حان الوقت للتجديد أو الشطب

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية لعام 2023