تعرف على أسعار البنزين في مصر بعد قرار الرفع الأخير، حيثُ نشرت الجريدة الرسمية المصرية في ساعة مبكرة يوم أمس الجمعة، قرارا لوزارة البترول ينص على رفع أسعار الوقود المحلي اعتبارا من الساعة التاسعة صباح الجمعة (0700 بتوقيت غرينتش).

كما ذكر القرار أن سعر البنزين 80 أوكتان ارتفع إلى سبعة جنيهات للتر (0.45 دولار)، والبنزين 92 أوكتان إلى 8.25 جنيه للتر والبنزين 95 أوكتان إلى 9.25 جنيه للتر. وبلغت الزيادة 0.25 جنيه في كل نوع. وتجري لجنة التسعير التلقائي للوقود مراجعة للأسعار كل ثلاثة أشهر.


أسعار البنزين في مصرأسعار الوقود الجديدة في مصر بعد قرار الرفع الأخير

كانت اللجنة قد قررت في يوليو الماضي زيادة أسعار أنواع البنزين الثلاثة في مصر بمقدار 0.25 جنيه أيضا، مستشهدة بالتقلبات الشديدة في أسعار النفط العالمية وتبعات جائحة فيروس كورونا وخفض إنتاج النفط العالمي. كما رفعت اللجنة أسعار البنزين في مصر في شهر أبريل للمرة الأولى منذ تشكيلها في أكتوبر 2019، بعد الانتهاء من إصلاحات نظام الدعم.

شاهد أيضا: وظائف شركة مياه الشرب والصرف في مصر 2023 … الأوراق المطلوبة ورابط التقديم

أيضا قررت مصر، وهي بلد مستورد صافٍ للنفط، زيادة أسعار الوقود في يوليو 2019، عندما انتهت من التخلص التدريجي من دعم منتجات الوقود في إطار برنامج إصلاح يدعمه صندوق النقد الدولي.

وبحسب الجريدة الرسمية، فسيستمر العمل بأسعار المازوت لباقي القطاعات بواقع 1500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك للصناعات الغذائية التي تحددها وزارة التجارة والصناعة، و2500 جنيه لكل طن تسليم المستهلك لشركات إنتاج الكهرباء والطاقة التي تقوم ببيع إنتاجها الشركات التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

مصر تسعى للاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار

كشف تقرير حديث صادر عن جهاز الإحصاء الحكومي في مصر، أن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية. استحوذت على نحو 40.4% من إجمالي المتحصّلات في السوق المصرية بقيمة 49 مليار دولار. لافتاً إلى تصدر السعودية بنحو 21.5 مليار دولار، والإمارات بنحو 12 مليار دولار.

مسلسل حب منطق انتقام الحلقة 16 مترجمة كاملة قصة عشق

كما أفاد التقرير أن دول القارة الأوروبية تمثل 25% من إجمالي المتحصلات 30.6 مليار دولار. وتتصدرها المملكة المتحدة بنحو 10.8 مليار دولار، وألمانيا بنحو 4.1 مليار دولار. فيما استحوذت دول أميركا الشمالية على 24.2% بقيمة 29.8 مليار دولار، وتصدرتها الولايات المتحدة بـ 28.9 مليار دولار، يليها كندا بـ0.8 مليار دولار.

وفي ملف الغاز أيضا، قال الناطق باسم وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر حمدي عبد العزيز. إنه بعد الاكتفاء من الغاز و مواد أخرى. تسعى الدولة للاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار بحلول العام 2023. لافتاً إلى أنه يتم حالياً إنتاج 3 مليارات قدم مكعب يومياً من الغاز من حقل ظهر، بحسب ما ورد في صحيفة “الراي” الكويتية.

كما قالت مصادر مصرية معنية إنه تم تجهيز الشحنة الرابعة للغاز المسال للتصدير من مصنع دمياط للإسالة في شمال دلتا مصر. على أن يتم تصديرها خلال ساعات.

تجارتنا نيوز

تجارتنا نيوز
السبت 9 أكتوبر 2023

اقرأ أيضا

صندوق الاستثمار السعودي يكمل عملية الاستحواذ على نادي نيوكاسل بنسبة 100%

تحميل تطبيق LG ThinQ للاندرويد والآيفون والكمبيوتر مجاناً – النسخة الكاملة مصر

مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية .. تعرف على الشركات المنفذة للمشروع