ستستضيف المملكة في شهر ديسمبر آخر العام الجاري أول سباق فورمولا 1 في السعودية على الإطلاق على حلبة جدة المنشئة حديثًا. فيما تأتي إستضافة سباق الجائزة الكبرى للفورمولا 1 كمؤشرٍ على النمو الكبير لشعبية الرياضة في منطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا.

تفاصيل أول سباق جائزة كبرى للفورمولا 1 في السعودية

ستستضيف المملكة العربية السعودية أول سباق فورمولا 1 في تاريخها بين الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2023. فيما وصفَ من قبل  الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية (SAMF) ، المروج لسباق الجائزة الكبرى في السعودية، بأنه “تجاوزٌ للمستقبل” بالتوقيع على استضافة الحدث.

من جهته، صرحَ مصمم حلبة جدة كارستن تيلك لشبكة “سي أن أن”، أنّ مسار الحلبة الأول في المملكة سيكون أسرع مسار في تاريخ رياضة الفورمولا 1. كما وأكدَّ على الجهود الكبيرة التي عملت عليها المملكة ببناء حلبة الشوارع في جدة من نقطة الصفر. حيث يصف إنجاز اكتمال الحلبة أنه قد تحقق وفق الجدول الزمني بفضل العمل الرائع من السكان المحليين في جدة، والذي يشمل المروج وفريق الإدارة بأكمله في وزارة الرياضة السعودية.

وواصلَ مصمم الحلبة كارستن لشبكة “سي أن أن” أيضًا، بأنّ كل الأمور التنظيمية كانت تمثل تحديا كبيرًا مع جدولٍ زمني ضيق لا يسمح بارتكاب أي أخطاء. وأكدّ انتهاء أساسات بناء الحفرة، والانتقال للتركيز على استكمال مناطق أخرى من المسار. ثمّ أشادَ للشبكة عن الخبرات في المملكة العربية السعودية التي ساعدت في تسريع المشروع وضمان سير كل شيء بسلاسة. بالنتهاية، اكتفى كارستن بالقول أنه “عندما يكتمل كل شيء في غضون 100 يوم من الآن، سيكون المشهد رائعًا”.

أما الشعار الرسمي للسباق فقد نشرَ أخيرًا مع استمرار العد التنازلي من قبل المروجين F1 Saudi Arabia GP. والذين يرون أن أول سباق فورمولا 1 في السعودية سيأتي في الواقع، مع وجود 23 سباقًا آخر على تقويم رياضة الفورمولا1 -F1- لهذا العام. لذلك برزت الحاجة لإبراز حدث جدة، وإبراز هويته الفريدة بشكلٍ أكثر حيويّة. لذلك، تم تصميم الشعار بالخط العربي، كما يقولون أنه قد تم تصميمه ليعكس المنعطفات والانحناءات في حلبة كورنيش جدة.

حلبة كورنيش جدة الجديدة لسباقات الفورمولا 1

يصف مصمم الحلبة كارستن إن السباق السعودي للفورمولا 1 سيقدم “شيء لم يسبق للعالم رؤيته من قبل”، قبيل 100 يوم من انطلاق أول سباق فورمولا 1 في المملكة العربية السعودية. حيث سيأتي أسرع مسار في تاريخ الفورمولا 1. بأقسامٍ جديدة مميزة لكلٍ من المتسابقين والجمهور.

بدايًة بوصف كارستن للقسم السريع المليء بالتحديات الذي سيحبه السائقون. والذي هو عبارة عن ركنٍ ممتلئ بزاوية 12 درجة يساعد في التجاوز، وقسم استاد محاط بعدد من المدرجات. بالإضافة إلى ذلك، يقول كارستن أنه ستكون هناك مناطق نظام تخفيض السحب [DRS] على المضيق لمزيد من المساعدة في التجاوز. بينما يقع كل شيء في موقع جميل تحت الأضواء الكاشفة، والتي ستجعل السباق يبدو رائعًا على شاشة التلفزيون، ومن وجهة نظر المتفرجين في المدرجات كذلك.

بدوره يبين المدير الإداري للشركة المسؤول عن مشروع البناء الضخم على ساحل جدة، تيلكه، الوقت القياسي الذي استغرقته الحلبة الحاوية على 27 منعطفًا بطول 6.17 كيلومترًا، والتي ستكون ثاني أطول حلبة في عام 2023 بعد سبا فرانكورشان. وستوفر أيضًا المضامير الطويلة والزوايا عالية السرعة أن تكون حلبة كورنيش جدة أعلى متوسط ​​سرعة مقارنة بأي مسار شوارع. بسرعة عظمى تصل إلى 252 كم / ساعة.

تبقى الآن أقل من 3 أشهر ليتنافس أعظم السائقين في العالم في مضمار جدة أمام آلاف المشجعين. الترقب كبير في كافة أنحاء العالم للحدث الأول من نوعه في المملكة. ولإثبات مسار كورنيش جدة كل ما تم تضمينه في رسالة المروجين عن تجاوز وتحطيم الأرقام القياسية.

 

اقرأ أيضًا:

برنامج التوطين في السعودية سيخلق 213 ألف فرصة عمل جديدة في المملكة!

شركة أكوا باور السعودية تعلن نيتها طرح 11% من أسهم الشركة لجمع سيولة مالية

مشاريع طاقة في الكويت تبحث عن مستثمرين في القطاع الخاص للتمويل