سعر الخبز في سوريا | توقعات بإرتفاع سعر الخبز في سوريا إلى أكثر من 100%، مع زيادة أسعار القمح المستلم من الفلاحين هذا الموسم من 475 ليرة للكيلو الواحد إلى 900 ليرة فإن كلفة إنتاج الخبز تكون قد زادت بنسبة تصل إلى 89.4%، فهل سوف نشاهد ارتفاع سعر الخبز في سوريا بهذا المقدار ؟

إن هذه الزيادة الواضحة والكبيرة في سعر استلام القمح من الفلاحين في سوريا سببه هو زيادة ناجمة فقط عن تغير تكلفة بند واحد من أصل 15 بند تدخل في تكلفة إنتاج الخبز.

سعر ربطة الخبز في سوريا 2023

تظهر التقديرات أن قيمة دعم مادة الخبز في سوريا سيصل هذا العام إلى أكثر من 1300 مليار ليرة وذلك بزيادة قدرها 85% مقارنة بالاعتمادات المخصصة لهذا البند في موازنة العام 2023 والبالغة حوالي 700 مليار ليرة ولتشكل بذلك ما نسبته 15% من إجمالي الاعتمادات الكاملة للموازنة العامة.

مع ارتفاع الأسعار وكلف الإنتاج نتيجة الحـ.ـصار الاقـ.ـتصادي، فإن تكلفة إنتاج الربطة الواحدة من الخبز تصل اليوم إلى 1065 ليرة. وبهذا فإن خزينة الدولـة تدعم الرابطة الواحدة حالياً بحوالي 965 ليرة سورية.

وفق بيانات التوزيع، فإن استهلاك الشريحة الكبرى من الأسر من مادة الخبز يتراوح ما بين ربطة واحدة إلى ربطتين يومياً. وهذا يعني أن معظم الأسر السورية تدفع ما بين 3000 إلى 6000 ليرة شهرياً ثمناً للخبز العادي المدعوم من قبل الدولة.

آلية جديدة لتوزيع الخبز في سوريا

حيثُ تعمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، على إنهاء مشروع “أتمتة بيع مادة الخبز المدعومة” عبر البطاقة الذكية. لتطبيق آلية جديدة وهي “توطين مكان استلام المادة”. وستبدأ وزارة التجارة الداخلية السورية بتطبيق المشروع في ثلاث محافظات هي “حماه واللاذقية وطرطوس”. المعروف عنها قلة الاكتظاظ السكاني، لتعمم بعدها على باقي المحافظات.

كما صرَّح رفعت علي سليمان، معاون وزير التجارة الداخلية السورية، لإحدى وسائل الإعلام المحلية. أن الآلية الجديدة لتوزيع مادة الخبز تعتمد على توطين (تثبيت) مكان استلام المادة بنقطة بيع لكل بطاقة ذكية.

وأضاف سليمان، أن المواطن يستطيع اختيار نقطة البيع التي يريدها والأقرب على مكان سكنه أو عمله. سواء “مُعتَمَد أو صالة أو منفذ بيع للمؤسسة السورية للتجارة أو إحدى صالات المؤسسات الحكومية أو الجمعيات التعاونية أو المخبز”. كما أوضح سليمان أنه بإمكان المواطنين تغيير نقطة البيع الموطنة بين المحافظات 5 مرات في السنة، وأكثر من 5 مرات ضمن المحافظة الواحدة.

وختم أيضا معاون وزير التجارة الداخلية السورية في عرض فوائد الآلية الجديدة قائلاً أنها تمكن الوزارة من استبيان الخلل وإصلاحه، ومعرفة ما إذا كان مرتبطاً بالمعتمد وطريقة نقل المادة وتعامله مع المواطنين أو من المخبز وجودة نوعية الخبز في سوريا.


إقرأ المزيد 

تحميل برنامج وين .. تنزيل آخر نسخة من تطبيق وين الجديد 2023

زيادة الرواتب في سوريا 2023 .. آخر أخبار زيادة الرواتب سورية

أسعار السيارات في سوريا تسجل أرقام منخفضة لم نراها منذ مدة طويلة 4 تموز 2023