ارتفع سعر الحديد والأسمنت خلال تعاملات اليوم الخميس 8 يوليو 2023، وسط حالة من الركود التام ضمن سوق المبيعات لمواد البناء. وبالتزامن مع ارتفاع الأسعار ثلاثة مرات متتابعة خلال شهر واحد فقد ارتفعت أسعار الأسمنت وباقي مواد البناء أيضا.  ومن ثم ارتفعت أسعار السوق حيث تجاوز أقل سعر في طن الحديد 14 ألف جنيه تسليم أرض المصنع.

سعر الحديد والأسمنت

حيث أعلنت مصانع الحديد أسعارها الجديدة لشهر يوليو، وساد ركود مطلق لسوق العقارات والبناء في مصر. وعلاوة على ذلك أعلن حديد عز زيادة أسعار طن الحديد بحوالي 150 جنيها للطن. ومن ثم أبلغ حديد عز الوكلاء بالزيادة الحاصلة في الأسعار. وبعدما أعلنت الزيادة فقد وصل سعر طن حديد عز إلى 13800 جنيه تسليم أرض المصنع ليرتفع سعر الطن. ومن ثم يصل للمستهلك بنحو 14100 جنيه للطن. وبعد هذا عاودت زيادة الاسعار مرتين خلال ذات الشهر. وتجاوز حالياً سعر الطن 14600 جنيه للطن.

وبعد الإعلان الحاصل من قبل شركة عز عن زيادة الأسعار فقد تبعه إعلان شركة حديد المصريين عن زيادة الأسعار. وذلك بواقع 150 جنيها للطن إذ وصل سعر الطن أيضاً إلى 13700 جنيه تسليم أرض المصنع. وتلى ذلك زيادة السعر مرتين ايضا خلال الشهر.

 أعلنت شركة حديد عز للصلب قبل نهاية نيسان الماضي زيادتها في أسعار المسطحات «الصاج» بحوالي 1750 جنيهًا للطن.

 على أن تُطبق في أول أيار الفائت معلنةً أن الزيادة ترجع لارتفاع الأسعار العالمية للخام.

ويلي ذلك انتقاد تجار الحديد لزيادة الأسعار في الوقت الحالي. خاصةً في ظل معاناة السوق من تراجع معدلات البيع. ولم يكن هناك حاجة إلى زيادة الأسعار في ظل التباطؤ الحالي في الطلب على الحديد.

من ناحيةٍ أخرى توقع البعض ازدياد نشاط الأسواق خلال الفترة المقبلة. ومن ثم زيادة الطلب على الحديد بعد طرح شروط البناء الجديدة في عدد من المدن.  ما يؤدي بمستثمري العقارات لتنشيط أعمالهم مجدداً بعد توقف دام عدة أشهر.

أسعار الحديد خلال تعاملات اليوم:

سعر طن حديد عز 14600- تسليم أرض المصنع حيث من المتوقع أن تزيد التكلفة بنحو 300 جنيه للطن إلى أن تصل للمستهلك.

سعر طن حديد بشاى 14500 جنيه للطن. 

وسعر طن حديد المصريين 14500 جنيه للطن. 

سعر طن حديد العشرى 14300 جنيه للطن. 

وسعر طن حديد المراكبي 14300 جنيه للطن. 

أسعار الأسمنت في السوق المحلية خلال تعاملات اليوم:

سعر طن أسمنت لافارج 980 جنيهًا.

سعر طن أسمنت السويدي 828 جنيهات.

وسعر طن أسمنت السويس 813 جنيه.

سعر طن أسمنت مصر بني سويف 898 جنيها.

وسعر طن أسمنت العسكري 850 جنيها .

سعر طن أسمنت سيناء 750 جنيها.

ولقد صرح خبراء بإن سوق العقارات وسعر الحديد والأسمنت سيشهدون تغيراً خلال الفترة القليلة القادمة. بالتزامن مع المبادرات التي أطلقتها الدولة من أجل تسهيل إجراءات الحصول على وحدات سكنية. هذه الوحدات السكنية تناسب جميع المستويات وكان أخر مبادرة المبادرة الخاصة بالتمويل العقاري بفائدةٍ لا تتجاوز 3%.

ولقد أظهرت بيانات المجلس التصديري لمواد البناء زيادة معدل الصادارت من الأسمنت خلال شهري يناير وفبراير الماضيين. وقد وصلت إلى حوالي 36 مليون دولار مقابل 26 مليون دولار بذات الفترة من عام 2023.

وسيطرت سبعة دولٍ على حوالي  86 % من الصادرات خلال تلك الفترة. وتصدرت ليبيا قائمة هذه الدول و26 % من إجمالي الصادرات وبلغت قيمتها 9.3 مليون دولار. بينما استحوذت كينيا على 20 % من الصادرات بقيمة 7.1 مليون دولار. أما السودان فقد جاءت في المرتبة الثالثة إذ بلغت نسبتها 19.7 % من إجمالي الصادرات بقيمة 7.1 مليون دولار. ثم جاءت غانا بنحو 7.26 % بقيمة 2.61 مليون دولار.

ولقد أوضحت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية ضمن تقريرها الصادر عن أداء موانيها التابعة خلال عام 2023. وأوضحت بأن تصدير الأسمنت المعبأ لغرب إفريقيا لأول مرة من الأرصفة الجديدة ساهم في زيادة إيرادات التحصيل بنسبة 15 % وحركة التداول بنسبة 18.5% وزيادة حركة الشاحنات بنسبة 38.1% وارتفاع حمولات سفن الحاويات بنسبة 11.6% مقارنة بالعام قبل الماضي.