أعلن بنك مصر مؤخراً عن توقيعه مذكّرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت في مصر لإطلاق أوّل برنامج ابتكار تشاركيّ في السّوق المصريّة. ذلك ليكون بمثابة دعم كبير لنموّ الشّركات النّاشئة، و بالأخص تلك العاملة في مجال التكنولوجيا الماليّة.

هدف التعاون بين بنك مصر وشركة مايكروسوفت

يهدف هذا التعاون بين بنك مصر ومايكروسوفت إلى مساعدة الشّركات النّاشئة من المساهمة في التحوّل إلى مجتمع رقمي. و ذلك يعتمد على التكنولوجيا الرقميّة في كافّة المجالات. بالإضافة إلى تعزيز قدرات تلك الشّركات في مجال التكنولوجيا الماليّة وريادة الأعمال. كذلك دعم بيئة الأعمال من خلال إنشاء مركز ابتكار تشاركي للتكنولوجيا المالية وتطوير خدمات وحلول مالية ورقمية بالتعاون مع الشركات الناشئة. كما يأتي توقيع هذا التعاون في إطار حرص بنك مصر على دعم جهود التحوّل الرقمي. ذلك من خلال توفير الحلول الإلكترونية للتسهيل على العملاء.
أيضا فإنّ البنك يؤمن بأنّ التحوّل الرقمي بات يمثّل مرحلة هامّة في الاقتصاد العالميّ والمحلّي خاصّةً في ظلّ الظروف الطارئة التي فرضتها جائحة كورونا على العالم. و التي حفّزت استخدام المنصّات الرّقمية في الحصول على الخدمات. لذلك توسّع البنك في تقديم عدد ضخم من الخدمات الرقميّة لعملائه علاوةً على تدشين أوّل بنك رقمي في السّوق المصريّة.

دعم مايكروسوفت للشركات الناشئة بالتوسع والنمو

و وفقاً للاتّفاقية، ستستفيد الشّركات النّاشئة من شبكة شركاء مايكروسوفت. كذلك يمكن لبنك مصر الاستفادة منها من خلال تحديد أسس مشتركة لاستهداف أفضل الشّركات النّاشئة. ذلك وفقاً لمعايير متّفق عليها محلّياً وفي الأسواق الناشئة على حد سواء. أيضا بناءً على الإمكانيّات والخبرات التي توفّرها مايكروسوفت، وكذلك دعم البرنامج من خلال مسرع شركات ناشئة من جنوب إفريقيا يتمتع بسجل حافل في الأسواق الناشئة. ذلك الأمر سيؤدّي إلى نقل الخبرات والتّعاون في الأسواق الافريقية.
كما ستطرح مايكروسوفت الإصدار المحدّث من برنامج “مايكروسوفت للشّركات الناشئة” “Microsoft for Startups” مع أحدث الامتيازات المدمجة للشّركات النّاشئة المؤهّلة المشاركة فيه. كذلك من خلال مشروع “Empower Project” ستعمل مايكروسوفت على دعم الشّركات النّاشئة المؤهلة للتوسع والنّمو، من خلال ضمّها إلى منصّة Azure Market Place. و التي تضم أكثر من 4 ملايين مستخدم نشط. ذلك للاستفادة من شبكة شركاء مايكروسوفت للشركات الناشئة. و تقديم الدّعم من خلال برامج مايكروسوفت الدّاخليّة المختلفة.

وباعتبار هذا البرنامج هو الأول من نوعه في السّوق المصري، و يمتاز بكونه أسلوب حديث يقوم على تعاون المؤسسات مع الشركات الناشئة. بهدف خلق بيئة خصبة للابتكار والاستفادة المتبادلة. ذلك ما سيؤدي لدفعة كبيرة لنموّ الشركات الناشئة ورفع احتمالات نجاحها.
كما تعمل مصر باعتبارها مركزاً إقليميّاً لاقتصاديّات المنطقة، على دعم رواد الأعمال وتشجيع الشركات الناشئة على الابتكار.

اقرأ أيضاً:

متجر جوجل بلاي يحذف عدداً من التطبيقات ويحذر المستخدمين من سرقة بياناتهم !