شركة نفط الكويت تقرر إصدار أمر برفع مبلغ مليوني دينار، بالإضافة لزيادة مبلغ 58.8 ألف دينار من المبلغ غير المستخدم في العقد. ذلك بدلا من مبلغ 2.1 مليون دينار من مناقصة إيجار سيارات كبيرة  وسائقين مع تمديد العقد لمدة 12 شهرًا من 1 فبراير 2023 وحتى 31 يناير 2023.

الجهاز المركزي يؤجل البت في ترسية المناقصات

هذا وقرر الجهاز المركزي للمناقصات تأجيل البت في قرار إرساء مناقصة خدمات للصيانة والإصلاح، لخطوط أنابيب تابعة لإدارة الغاز على إحدى الشركات المحلية. هذا وقد جاءت بأقل الأسعار المطابقة للشروط وللمواصفات وبمبلغ 30.7 مليون دينار كويتي. كما دعا الجهاز المركزي المناقصين لتمديد التأمين الأولي للشركات المشاركة كافة في المناقصة، بالاستناد على المادة 46 من قانون المناقصات 49 2016.

شركة البترول الوطنية

من جهتها،  شركة البترول الوطنية الكويتية طالبت بإصدار الأمر التغييري الأول، وذلك بزيادة قدرها 1.35 مليون دينار، أي ما يوازي 33.47% على قيمة عقد الممارسة. التي تخص توريد غاز النيتروجين لمصافي الشركة الثلاث، من خلال عربات مقطورة. حيث سبق وأبرم العقد مع شركة التبريد والأكسجين المحدودة ل 6 أشهر من شهر يونيو الحالي لديسمبر القادم. ذلك إلى وقت انتهاء إجراءات الممارسة.

كما دعت “البترول الوطنية” لإصدار الأمر التغييري الأول بزيادة 1.35 مليون دينار على قيمة عقد الممارسة لتوريد غاز النيتروجين. من خلال خطوط الأنابيب لمصافي الشركة الذي تم عقده مع شركة الغازات الصناعية الكويتية، ولمدة 6 أشهر.

شركة نفط الكويت ماضية في طرح المناقصات

وقد أفادت مصادر في صناعة النفط عن أن شركة نفط الكويت ستمضي قدما في طرح المناقصات؛ من أجل مشاريع الإنتاج الجوراسي JPF. المعروفة باسم JPF-4 وJPF-5 التي تتبع لشركة نفط الكويت وذلك بدون توقف. إذ من المرجح إجراء جولة جديدة من العطاءات في شهر يونيو الحالي.

شركة نفط الكويت تعتمد نظام الممارسة في تقديم العطاءات

بالإشارة إلى أن شركة نفط الكويت تعتمد على نظام الممارسة في تقديم العطاءات في مشاريع الإنتاج الجوراسي. أيضا يعمل نظام الممارسة على شكل مزاد عكسي بعدة جولات، إذ  أن الشركات تطالب بخفض العروض أو المحافظة على السعر ذاته في كل جولة.

ثم يتم الإعلان عن كل الأسعار للذين قدموا عروضهم، ومع انخفاض العطاءات تنسحب بعض من الشركات المقدمة إلى أن تبقى شركة واحدة. فضلا عن أن القيمة الإجمالية لمشروعي JPF-4 وJPF-5 تبلغ نحو 980 مليون دولار.

استبعاد الموافقة على كلا العقدين لسبيتكو

سبق وأن أكد الجهاز المركزي للمناقصات على أن سبيتكو الكويتية قد قدمت العرض الأقل لكلا العقدين.  ذلك في الجولة الأولى من عطاءات الشهر السابق. هذا وأن سبيتكو قدمت أدنى سعرا لكل من المشروعين في الجولة الأولى. وقد استبعدت سبيتكو أن توافق شركة نفط الكويت  على كلا العقدين. فقد ذكرت الشركة أن المشروعين سيتم ترسيتهما على مقاول ثان غير المقاول الفائز بالمشروع الآخر.

من ناحية ثانية، يرجح فوز  شركة خدمات حقول النفط الصينية Jereh، التي تملك اتفاقية مع الوكيل المحلي شركة نابكو. حيث تعد صاحبة ثاني أقل عطاء بالنسبة لكل من المرفقين JPF-4 وJPF-5. اللافت بأن مقاولين خمسة قدموا عروضهم  بالمشروع في 4 أبريل، كان أقلها عرض شركة سبيتكو  بواقع 489.450 مليون دولار لكل مشروع.

فوز شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات بعقد  من نفط الكويت

كذلك حصلت شركة الهندسة الميكانيكية والمقاولات على عقد قيمته 16 مليون دولار من شركة نفط الكويت. وقد أعطت شركة نفط الكويت العقد الذي يتعلق بإعادة توجيه خطوط التدفق المتعلقة بمنشأة مركز التجميع 32. والموجودة في حقول جنوب شرقي الكويت للشركة الكويتية للهندسة الميكانيكية والمقاولات.

كما يتضمن العقد تركيب نظام الحماية الكاثودية وأيضا الصمامات بالإضافة للمرافق المرتبطة بها. أيضا يمثل العقد واحدا من مشروعات صغيرة، تم طرحها في الكويت في الأشهر الأخيرة. المقدرةبمبلغ قيمته الإجمالية حوالي 780 مليون دولار.

اقرأ أيضا:

شركة سكوير تستثمر 5ملايين دولار لبناء منشاة تعديدن بيتكوين تعمل بالطاقة الشمسية