بنك قطر للتنمية يطلق النسخة الثالثة من جوائز “رواد”. والتي تعمل على تشجيع وتطوير الشركات المتوسطة والصغيرة ورواد الأعمال في قطاعات قطر المختلفة. وكذلك تهدف النسخة تعزيز التنافس، وغرس   ثقافة ريادة الأعمال، كما توضح أفضل الممارسات الريادية والتميز التجاري.

الفئات السبع للجوائز كما حددها بنك قطر للتنمية

وكما بين بنك قطر للتنمية أنه هذا العام سيتم منح الجوائز  في سبع فئات، وهي كالآتي:

_ فئة أفضل شركة للعام.

– وأيضا أفضل شركة مبتكرة.

– وأفضل شركة في مجال التوطين.

– وكذلك أفضل شركة مصدرة.

– فضلا عن جائزة أفضل شركة للاستدامة.

-وجائزة  أفضل شركة لتميز الجودة.

– بالإضافة لأ فضل شركة متناهية الصغر، والتي تم أضافتها لاول مرة في نسخة هذا العام.

وهذا بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، وأيضا بالشراكة مع مركز “نماء”. وقد أشار بنك قطر للتنمية إلى أنه يتوجب على الشركات الراغبة في المشاركة إكمال طلباتها، وذلك قبل إيقاف التسجيل في يوم 6 يوليو القادم. وبهذا يستطيع البنك دراسة كافة الطلبات المقدمة على الجوائز السبع. حيث سيتم الإعلان عن الفائزين أثناء الحفل الافتتاحي، الذي سيقام في مؤتمر جوائز رواد قطر في شهر نوفمبر القادم.

بنك قطر للتنمية يبني على النجاحات السابقة

وبذلك أفاد الرئيس التنفيذي في بنك قطر للتنمية عبد العزيز بن ناصر آل خليفة،إنه تمت إضافة فئات إلى جائزة هذا العام.  وكما قال أن بنك قطر للتنمية يقوم بالبناء على النجاحات السابقة، إذ تعد جوائز “رواد” منصة متميزة، في منظومة ريادة الأعمال في قطر. وذلك للاحتفال في المشاريع الفائزة وأيضا لتبادل الخبرات بين المشاريع المتوسطة  والصغيرة والبناء على النجاحات.

وكذلك أضاف آل خليفة أن الهدف الأكبر من الجائزة هو دعم وتشجيع وتطوير مجال ريادة الأعمال، بالإضافة لتوحيد الجهود بين الجهات الداعمة. وهذا من أجل الترويج وفتح الأعين على تلك الشركات وتمكين الشركات الصغيرة والمتوسطة من التنافس فيما بينها. وأيضا بهدف بناء جسور للاحتفاء بنجاح تلك الشركات.

معايير التسجيل في المسابقة

وأمّا معايير التسجيل في المسابقة في:

– أن يكون المشارك/ة من جنسية قطرية.

– أن يمتلك ما تصل نسبته 51% على الأقل من الشركة. – أن يطابق المشروع الذي قدمه المعايير المحددة لكل فئة من فئات الجوائز، بالإضافة للتعريف الموحد للشركات الصغيرة والمتوسطة.

– تقديم التقرير المالي المدقق للسنوات الثلاث الأخيرة.

وأيضا يتوجب على المشاريع التكنولوجية والحلول المبتكرة إبراز ما يدل على تأثيرها الاجتماعي أو الاقتصادي أو البيئي.

طريقة التسجيل

ومن جهة طريقة التسجيل، فإنه يتم الترشح للجائزة من خلال التسجيل في الموقع الإلكتروني. وكذلك يتم فيه تعبئة جميع المعلومات، فضلا عن تقديم المستندات المحددة. وحيث تمهد لعملية فرز للمتقدمين أولي، بهدف تصفية الطلبات غير المستوفية لشروط التأهل وغير المكتملة على المستندات. فيما بعد تأتي عملية التصفية الأولية بناءً على المعايير المحددة للجوائز، وهذا لقائمة قصيرة من المتقدمين.

ومن ثم تبدأ مرحلة زيارة المقرات من أجل التقييم، وبعدها المقابلات مع لجنة التحكيم.  حيث تتألف من أعضاء منظومة ريادة الأعمال، وسيتم الإعلان عن جميع الفائزين في أسبوع ريادة الأعمال العالمي في 8نوفمبر المقبل.

الموقع المخصص للتسجيل

وقد دعا بنك قطر للتنمية رواد الأعمال بالإضافة للشركات المتوسطة والصغيرة في قطر للدخول إلى الموقع المخصص للجائزة:  https://www.qdb.qa/ar/Pages/rowadqatar2023.aspx. وكذلك طلب منهم أن يطّلعوا على فئات الجوائز وعلى معاييرها بشكل دقيق، وبذلك يختاروا الفئة الأنسب. ومن بعدها يتم التقديم لجائزة واحدة فقط. ولكي  يكونوا جزءًا من نسخة جوائز رواد لعام 2023، ويحصل فيها الفائز عن كل فئة  100,000 ريال قطري.

إقرأ أيضا: أرباح بنوك الخليجية تتراجع بنسبة تقارب 45% خلال الربع الأول من 2023