شركة هواوي توسع استثماراتها بأشباه الموصلات لتحقق الاكتفاء الذاتي من الرقائق. حيثُ أشارَت أنباء إلى أنّ شركة هواوي العملاقة تعمل على تكثيف دخولها في مجال آلات الطباعة الحجرية. حيثُ استثمرَت 1.5 مليون دولار مؤخراً لتصبح سابع أكبر مساهم في الشركة الصينية(BOET) التي تركز على تقنيات تصميم رقائق أشباه الموصلات. فيما يبدو أنه خطوة أخرى اتخذها عملاق التكنولوجيا الصيني كذلك نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من الرقائق بعيداً عن توريد شركتي إنتل و AMD الأمريكتين.

هواوي تواصل دفع إمكانياتها لتحقق الاكتفاء الذاتي من الرقائق

وفقًا لوسائل الإعلام الصينية، اشتركت الشركة الفرعية المملوكة بالكامل لشركة هواوي “هوبل تكنولوجي للاستثمار”. في مساهمةٍ رأسماليّة قدرها 9.6 مليون يوان (1.5 مليون دولار) لتصبح سابع أكبر مساهم في شركة Beijing RSLaser Optoelectronics Technology (BOET). والتي تركز على العمق، وأنظمة مصادر الضوء فوق البنفسجي (DUV). والذي يعدّ أحد التقنيات الأساسيّة الثلاثة – لآلات الطباعة الحجرية(المصنعة للرقائق). فيما تأتي هذه الأخبار بعد أيام قليلة من إطلاق الشركة أول نظام تشغيل خاص بها مطور محلياً HarmonyOS.

تأسست شركة BOET عام 2016، وكانت تعتمد على الأساس التقني لاثنين من مساهميها الرئيسيين، معهد البصريات والإلكترونيات ومعهد الإلكترونيات الدقيقة التابع للأكاديمية الصينية للعلوم. والدعم المالي لشركة Beijing E-town International Investment and Development وشركة جوانغيوان للاستثمار في الأسهم. أما شركة “هوبل تكنولوجي للاستثمار” فقد تم تأسيسها كذراعٍ استثمارية لشركة هواوي في أبريل 2019 . وتقول الأنباء أنّ الشركة قد استثمرت حتى الآن في 28 شركة مرتبطة بأشباه الموصلات.

وتهدف خطوة شركة هواوي الجديدة وفقاً لصحيفة “جلوبال تايمز” بشكلٍ أساسي إلى تعويض الثغرات وأوجه القصور الناجمة عن القيود الأمريكية، والتي زادت مع استلام الإدارة الأمريكية للرئيس الجديد جو بايدن. حيثُ تريد هواوي اكتساب دعم الشركات ذات الاعتراف العالي العالمي لإنتاج مستوى أعلى من المنتجات من خلال الاستثمارات. كما يعدّ هذا من جهةٍ أخرى أمراً بالغ الأهمية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الرقائق، وتقليل اعتماد الصين على بلدان وشركات معينة في صناعة الرقائق.

شركة هواوي تحت ضغطٍ كبير

كما صرحَت مصادر قريبة من شركة هواوي أنها اضطرت مؤخراً إلى الاعتماد على مسابك الويفر المحلية. وذلكَ لتصنيع رقائق طراز 14 نانومتر، وطراز 28 نانومتر. حيثُ تم حظر جميع الشركات المصنعة القادرة على تصنيع رقائق 7 نانومتر من تزويد هواوي بعد العقوبات الأمريكية. بعدَ أن كانت حصة هواوي في السوق العالمية عند مستوى 4% من حيث الشحنات في الفترة من يناير إلى مارس. الأمر الذي أدى لجعلَ الشركة تشهد انخفاضاً في حصتها السوقية بنحو 14% عن الربع نفسه من عام 2023.

بينما يؤكدّ شيانغ ليجانغ، المدير العام لتحالف استهلاك المعلومات في بكين، لصحيفة جلوبال تايمز أنّ هواوي تدرك أهمية حصولها على الاكتفاء الذاتي من تصنيع الرقائق. حيثُ أنّ الشركة تستثمر بالفعل بكل مواردها الاستراتيجيّة. والتي توقع ليجانغ انه سيكون لها تأثير كبير على استراتيجية تطوير الشركة. وستساهم في إحداث فرق كبير في الطباعة الحجرية.

كما وكانَت الصين، تحت ضغط النقص العالمي في الرقائق والعقوبات الأمريكية، قد بدأت بتكثيف عملية صناعة أشباه الموصلات المحلية. كجزء من خطتها الخمسية الرابعة عشرة. حيث حددت الحكومة هدفها المتمثل في تحقيق الاكتفاء الذاتي الاقتصادي والتكنولوجي من الرقائق الإلكترونية. وصولاً إلى بناء سلسلة توريد أشباه الموصلات “غير الأمريكية”.

كما أظهرَت دراسة في نوفمبر من العام الماضي لموقع GlobalData أن الصين تسير فعلاً على الطريق الصحيح لصنع شريحة 28 نانومتر الخاصة بها بحلول أواخر عام 2023. وشريحة بتقنية 20 نانومتر بحلول أوائل عام 2023 . وذلك دون اللجوء إلى تكنولوجيا التصنيع والمعدات الأمريكية.

اقرأ أيضاً من مقالاتنا:

احتكار جوجل للإعلانات عبر الإنترنت يعرضها لغرامةٍ ضخمة قيمتها 270 مليون دولار!

دول السبع تعلن عن صفقة تاريخية لمواجهة التهرب الضريبي للشركات متعددة الجنسيات

تغريدات إيلون ماسك الأخيرة عن أغنية Baby Shark تسبب اضطراباً بسوق الأسهم !