أعلنت شركة أرامكو السعودية للطاقة عن طرحها صكوكاً دوليّة إسلامية بالدولار للمرة الأولى في تاريخها. و لتحقيق ذلك عيّنت الشّركة بنوكاً عالمية في سعيها لطرح أول الصّكوك.
كذلك في الوقت الذي تسعى فيه الشّركة لجمع الأموال بهدف تمويل عمليّات توزيع الأرباح على مالكي أسهمها.

أرامكو السعودية للطاقة توضح أنّ قيمة الطرح ستكون حسب ظروف السوق

كما تداولت الشّركة في بيانين منفصلين على البورصة السعودية اليوم، عن أنّ الصكوك المقرّر إصدارها ستكون متوافقة مع أحكام الشّريعة الإسلاميّة بالدّولار الأمريكي. كذلك سوف تكون مباشرة وغير مضمونة دون حق الرّجوع على الأصول.
أيضا بيّنت الشّركة السّعودية أنّ قيمة الطّرح سيتم تحديدها حسب ظروف السّوق. كذلك أضافت، أنّه سيتمّ استخدام العائدات الصّافية من كل إصدار من الصّكوك للأغراض العامة لشركة أرامكو. أو لأي غرض آخر محدّد في الشّروط النّهائية لسلسلة من الصّكوك.

تعيين شركة أرامكو السعودية للطاقة للبنوك التي ستطرح فيها أول الصكوك

و حيث عيّنت شركة أرامكو السّعودية كلاً من الإنماء للاستثمار، و الراجحي الماليّة، و بي إن بي باريبا. بالإضافة لذلك بنك أبو ظبي الأول، وسيتي، و غولدمان ساكس، و بنك إتش إس بي سي. أيضا بنك جي بي مورغان، و مورجان ستانلي، و الأهلي المالية، و الرياض الماليّة. و ذلك بصفتهم مديري سجل الاكتتاب الحاص بالمشتركين الرئيسيّن من أجل تنظيم سلسلة من الاجتماعات مع المستثمرين ذوي الدخل الثابت. و ذلك اعتباراً من اليوم السّابع من شهر يونيو 2023.
كما أشارت إلى أن طرح هذه الصّكوك سيكون مقصوراً على المستثمرين المؤهلين في الدّول التي سيتم فيها الطرح. و ذلك وفقاً للأنظمة واللّوائح المعمول بها في تلك الدول.

الشركة جاهزة لجميع خيارات التمويل بما فيها الديون

كما تحدّث النّائب الأعلى لرّئيس الماليّة والاستراتيجيّة والتطوير في أرامكو السّعودية “خالد الدباغ”، خلال شهر مايو الماضي. عن أنّ الشّركة جاهزة لجميع خيارات التّمويل بما فيها الدّيون، و خاصّة مع استمرار جائحة كورونا. كذلك في ظلّ الإقبال الكبير الذي تشهده سندات الشّركة.
أضاف أيضا أنّ المركز المالي للشّركة قوي ومرن، ولديها أولويّات واضحة لاستخدام النقد. كما تتمتّع بتكلفة إنتاج منخفضة، وسلاسة في الإنفاق الرأسمالي.
كذلك فقد أشار إلى أنّ الشركة قامت ببناء علاقات إيجابية مع أسواق الدين العالمية. ذلك من خلال الإصدارات السّابقة التي أثبتت نجاحها بناء على تغطيتها. كما أنّ الإقبال كان كبيراً خاصّةً من قبل مستثمرين جدد على سندات الشركة و لأجل 50 عاماً.

اقرأ أيضاً:

تعاون غرفة التطوير العقاري ومجموعة موفق السعودية للاستثمار بالمدن الجديدة في مصر