شهدَت تداولات يوم الجمعة 7/5/2023 ببورصة نيويورك تراجعاً لأسهم شركة شركة التأمين الصينية واتردروب المدعومة من شركة الألعاب العملاقة الصينية “تنسنت” في بورصة نيويورك. حيثُ حققَت أسهم الشركة الصينيّة تراجعاً بدورها بنسبة 14.5%.

وكانَت قد افتتحَت أسهم الوديعة الأمريكية للشركة عند 10.25 دولارًا. ثم ارتفعَت إلى 11.50 دولاراً. كما تم تسعير الأسهم بسعر 12 دولاراً لكل سهم في الاكتتاب العام. مما أدى إلى جمع 360 مليون دولار من خلال بيع الأسهم.

واتردروب تهدف للنمو بدل الأرباح حالياً

تسعى شركة واتردروب بدعمها لتنسنت بدخول سوق الأسهم لجذب المستثمرين لشركات التكنولوجيا الصينية بغية النمو حالياً. وذلكَ بعد الحملة التنظيمية التي حصلت لشركة “أنتجروب” في شهر نوفمبر الماضي.

فيما يرى مؤسس واتردروب ورئيسها التنفيذي، شين بينغ، في مقابلةٍ مع وكالة رويترز، أنّ الشركة سوف تركز أكثر على نمو المستخدمين بدلاً من الربح على المدى القصير.

كما بينَ شين بينغ إنّ الشركة تهدف إلى أن تكون النسخة الصينية من شركة التأمين الأكبر في الولايات المتحدة UnitedHealth Group (UN.N)  في غضون عقدٍ من الزمان. وأشارَ إلى أن الشركة الخاسرة أسهمها تريد التركيز حتى عام 2025 على أعمال التأمين عبر الإنترنت. مؤكداً موقف الشركة في أنّ تحقيق الأرباح في الوقت الحالي ليس من أولوياتها. بل كسب ثقة المستخدمين ودعم الشركات الشركاء.

وواصل بينغ تصريحه بتأكيده أن واتردروب لا تخطط لاستعادة خدمة المساعدة المتبادلة التي تم إغلاقها في مارس. حيثُ قدمت خطة صحية أساسية مشتركة تغطي الأمراض الحرجة لعددٍ بلغَ 80 مليون مستخدم. وذلكَ لأنّ شين يعتقد أن هذه الخدمات عتيقة الطراز. حيثُ يجد أن بوالص التأمين ستكون فعالةً أكثر من حيث التكلفة وستسود أكثر في المدن الصينية.

ويرى محللون في قطاع التأمين أنّ ضخّ شركة واتردروب لأسهمها في بورصة نيويورك سيساهم في توسيع الأعمال الحاليّة للشركة الصينية في مدينة بكين. والتي تعتبرُ قائمةً على توزيع بوالص التأمين عبر الإنترنت وتوفير تمويل جماعي للمرض. علماً أن إيرادات الشركة وفقاً لملفها قد بلغَت في عام 2023 قيمة 3 مليارات يوان(464.43 مليار دولار). وبزيادةٍ بنسبة أكثر من 100% على أساس سنوي.

دخول سوق بورصة نيويورك

دخلَت شركة واتردروب التداول في بورصة نيويورك الجمعة البارحة. حيثُ جمعت شركة تكنولوجيا التأمين الصينية مليون دولار من خلال تسعير أسهمها عند 12 دولارًا للقطعة في طرحها العام الأولي في نيويورك (IPO). حيثُ قامَت الشركة بوضع علامة في ملف أوراق ماليّة أنّها ستبيع 30 مليون سهم إيداع أمريكي (ADS) بسعر 10 إلى 12 دولارًا لكل منها. في حين فاقَ السعر النهائي سقفَ 14 دولاراً متجاوزاً الطرف العلوي من السعر المقترح للسهم بأكثر من دولارين.

وحسبما أفادت رويترز في أبريل نقلاً عن مصادر، فإنّ الإدراج يأتي على الرغم من مواجهة واتردروب معارضة تنظيميّة قوية بشأن طرح الاكتتاب العام الأولي. فيما أنكرَت شركة التأمين أنّ المنظمين الصينيين قدّ عارضوا خطتها الخاصة بأسواق رأس المال. مضيفةً أن كبار مديريها كانوا على اتصال منتظم مع المنظمين.

كما اشترك وساهم بالإدراج لأسهم الشركة  المستثمرين من شركة Cornerstone  بأسهم بقيمة 210 مليون دولار مع Boyu Capital، أحد المساهمين الرئيسيين الحاليين في الشركة. حيثُ حصلوا بالفعل على 100 مليون دولار في الصفقة.

 

اقرأ أيضاً: