صرحت شركة «مبادلة للاستثمار» عن وصولها إلى أعلى مستوى في الدخل.حيث بلغ ارتفاع إجمالي الدخل الكامل للشركة  في عام 2023 نحو 72 مليار دَرْهم (19. 6 مليار دولار)،  وتلك مقارنة  في عام 2019فقد وصل نحو 53 مليار دَرْهم (14. 4 مليار دولار).

العوامل المساهمة في زيادة الدخل

أشارت الشركة أن هذا الدخل عدّ أكبر دخل سنوي من بداية الشركة. أيضا”وضحت الشركة العوامل المساهمة لازدهارها ومن أهمها: نمو محفظة الأسهم، وأداء الصناديق الاستثمارية التابعة لها، ونمو أصولها في مختلف قطاعات الأعمال.

وفي ذات السياق قالت شركة الاستثمار السيادي في أبو ظبي إن أداء التوجه الاستراتيجي للشركة. هو السبب الرئيسي المساهم في الاتجاه نحو ارتفاع الاستثمارات في القطاعات المتنوعة.

على سبيل المثال القطاع  التِقَانَة وعلوم الحياة والسلع الاستهلاكية، ليعود الفضل للنخبة المتميزة من الشركات الاستثمارية المختصة في إدارة الصناديق الاستثمارية.

بل وأضافت:«لعبت الاستثمارات خلال عام 2023 دوراً مهماً في تعزيز هذه الاستراتيجية. ومن بينها اتفاقيات استثمار طويلة المدّة في مجال القطاع التكنولوجي مع شركة (سيلفر ليك).بالإضافة إلى مجال علوم الحياة مع (بي سي آي فارما) في الولايات المتحدة، وفي قطاع السلع الاستهلاكية والاتصالات مع مجموعة (ريلاينس) في الهند.و إلى جانب توظيف استثمارات جديدة لدى كل من (أوباكس بارتنرز) وسيتاديل) وآي سكويرد كابيتال) وسي في سي)».

 مجموعة مبادلة ونجاحها

شهد خلدون المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة بأن العمل مع الشركاء كان في قمة الدِّقَّة والتفاني في العمل وخصوصا ضمن زمن انتشار وباء كورونا.

حينئذوضح أن العمل كان بواسطة الحرص على تغطية كافة القطاعات من أجل الدعم والمساندة للمجتمعات والمدن المتضررة من الوباء.

كما أكد خلدون على تفوق ونجاح مبادلة في تخطيها للتحديات التي حملها عام 2023  قائلا: لقد نجحنا في تجاوز جميع تداعيات الانخفاض الحاد الذي لامس الاقتصاد العالمي في بداية عام 2023.

عبر زيادة الاستثمارات التي مكنتنا من تحقيق نتائج وأرباح قياسية في نهاية العام. وأضاف لقد حرصنا على الاستثمار في القطاعات الواعدة التي تحمل إمكانات نمو قوية، ومن خلال صناديق الاستثمار ذات الأداء القوي.

 مركز دولة الإمارات جغرافيا

بناء على النتائج الصادرة في أمسِ، فما زالت دولة الإمارات والولايات المتحدة أكبر وأوسع منطقتين جغرافيتين لاستثمارات «مبادلة». فيماكان العام الماضي 2023 عام الاستثمارات الضخمة في الهند وأيضاً استثمرت من طريق شراكاتها السيادية في معظم مناطق  فرنسا والصين وروسيا.

ومن ناحية أخرى وصلت قيمة الأصول الحالية لمبادلة في العام الماضي 2023 حوالي  894 مليار دَرْهم 243. 3 مليار دولار.بينمامقارنة مع 853 مليار دَرْهم (232 مليار دولار) في عام 2019. كذلك يظهر هذا الأداء القوي. الذي حققته مبادلة المرونة والسرعة العالية التي تتمتع بها الشركة.بالإضافة إلى قوة المجموعة ومتانة محفظتنا الاستثمارية المتنوعة.

والجدير بالذكر أن الفائدة كانت عبر انخفاض سعره خلال عام 2023 .وأثناء هبوط في سعر تكلفة الاقتراض وتمديد أجله، مستفيدين من الطلب العالي من المستثمرين على إصدارات السندات.حينها تعادل نسبة مديونية ما يقارب 9. 1%.

يذكر أن المحفظة الاستثمارية ل«مبادلة» تتألف 34% من استثمارات مباشرة وغير مباشرة في الشركات الخاصة.حتى  29 % منها في الأسهم المدرجة، و14 في المائة بالعقارات والبنية التحتية، إضافة لاستثمارات أخرى.

اقرأ أيضا ● وأوتوموتيف” في مصر تخلي مسؤوليتها الكاملة تجاه المشاكل الفنية لسيارات فولكس فاجن.

سهم التجاري الدَّوْليّ يتصدر قائمة البورصة المصرية … بقيمة 317. 4 مليون جنيه.