قرر الفريق الطبي للتصدي لفيروس كورونا في البحرين عن إلغاء فحص فيروس كورونا PCR للمسافرين العائدون  للأراضي البحرين. بالأخص المطعمين والمتعافين من دول مجلس التعاون الخليجي.

شروط الفريق الطبي

صرح الفريق الطبي من خلال جلساته للتصدي لفيروس كورونا  بخصوص المسافرون العائدون إلى البحرين أنه تم إلغاء فحص فيروس كورونا PCR للمسافرين العائدون من دول المجلس التعاوني.
لكن لن يتم العمل بالقرار إلا بعد إظهار وثيقة الشعار الأخضر  للمطعمين والمتعافين أو أثناء إبراز  شهادة اللِّقاح الصادرة من وزارة الصحة في دول المجلس التعاوني.
وبناء على ذلك لا يسري عليهم قانون الحجر وليس هناك إي عائق من دخولهم إلى البلاد. ويرى بعض الفريق الطبي إن القرار لا يشمل الفئات  العمرية من 5-7سنة سواء كانوا مطعمين أو غير متعافين. وذلك في ظل إطار المراجعة الدورية للإجراءات المتعلقة بالمسافرين القادمين إلى البحرين.

قرار الفريق الوطني الطبي البحريني

كما أعلن الفريق الطبي للتصدي لفيروس كورونا في البحرين إن الإلغاء يشمل. أيضا الدول التي ترتبط مع البحرين في اتفاقيات اعتراف متبادل بشهادات التطعيم.وفي ذات السياق تم التوصل نحو قرار إلغاء فحص فيروس كورونا PCR لجميع الواصلين المطعمين على أن يتم قَبُول شهادة التطعيم المعتمدة في تلك الدول.

بالإضافة إلى تزويدهم ببطاقة تثبت صحة الشهادة والتحقق منها وعدم الحاجة لتطبيق  الحجر الصحي الاحترازي عليهم. ومن ناحية أخرى سيتم قَبُول المسافرين القادمين إلى البحرين المطعمين في الدول التالية:

  • الاتحاد الأوروبي.
  • وأميركا.
  • كندا.
  • المملكة المتحدة.

وكذلك سيتم  قَبُول شهادة اللِّقاح  المعترف فيها في تلك الدول. مع إعطائهم  بطاقة تثبت قَبُول الشهادة بعد التحقق منها، بالإضافة إلى  إجراء فحص PCR عند الدخول وفحص اليوم الخامس والعاشر حسب المعلن عنه مسبقًا، والعزل الذاتي لحين الحصول على نتيجة الفحص الذي أجري وقت الوصول.

المطعمين غير المشمولين بقرارات البحرين

بداية حدد الفريق الطبي الدول المشمولة في القرار أعلاه ولكن قد وضح أن باقي الدول التي لم يشملها القرار. حيث تقبل منهم  شهادات التطعيم المعتمدة في دولهم لكن على أن تحمل الشهادة  رمز QR code. بالإضافة إلى تزويدهم ببطاقة تثبت قَبُول الشهادة بعد التحقق منها، والجدير بالذكر أنها حددت أيضا قوانين تنص الدول القادمة من الهند  التالية أسماؤهم:

  • الهند.
  • باكستان.
  • بنغلاديش.
  • وسريلانكا.
  • نيبال

حيث نص القرار على أن المسافرين البالغين من العمر 6 سنوات فما فوق عليهم استمرار تقديم شهادة تثبت نتيجة الفحص المختبري لفيروس كورونا PCR. على أن  تحوي رمز QR code وذلك قبل 48 ساعة من وقت المغادرة. بالإضافة إلى متابعة الإجراءات بالفحص المختبري عند الوصول، وفحص اليوم الخامس واليوم العاشر من الوصول.
اقرأ أيضا: ● بَدْء تعافي النفط بعد الدعم من البيانات الاقتصادية في الصين والولايات المتحدة الأمريكية.
البنك الوطني الإسلامي السوري … تعرف على أحدث المصارف الإسلامية في سوريا.
السُّعُودية تفتح جميع المنافذ الحدودية وتسمح بسفر المواطنين … لكن ضمن شروط.