تم تزويد نظام الأوفر درايف للسيارات الحديثة. وذلك في ظل مواكبة التقدم التقني والتكنولوجي الهائل في عالم السيارات في الفترة الأخيرة.  فقد زودت السيارات بالعديد من الأنظمة الجديدة وبخاصة في المحركات و نواقل الحركة.

نظام الأوفر درايف

ونظام الأوفر درايف هو سرعة منفصلة أي ليست غيار ثالث أو رابع.  ولكن الكثير من السائقين لايعرف ما هي هذه التقنيات. وما هي وظيفتها في السيارة وأهميتها. وعن وظيفة نظام أوفر درايف في ناقل الحركة. نفترض أن السيارة تسير بسرعة 90 كيلو متر في الساعة بشكل ثابت وليس في طريقها منحدرات أو مرتفعات.

فعند تشغيل أوفر درايف، ينتقل الترس بشكل أوتوماتيكي إلى المستوى التالي مما سيزيد سرعته. وبما أن السرعة ثابتة فإنه سينقص من لفات المحرك، مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الوقود.

وظيفة الأوفر درايف

وتتلخص وظيفة أوفر درايف في زيادة سرعة دوران محرك السيارة عبر زيادة سرعة استجابة ناقل الحركة، الذي يساعد المحرك على العمل بجهد أقل في السرعات المتوسطة أو العالية. وحيث لا يستخدم هذا النظام في السيارات عند قيادتها على سرعات منخفضة.

ويعود السبب في عدم استخدام هذا النظام مع السرعات المنخفضة، إلى أنه في حال  سير السيارة على السرعات البطيئة، يؤدي ذلك إلى أن عزم المحرك في هذه الحالة يضعف بشكل تلقائي. والأمر الذي يتسبب في  منع استخدام أوفر درايف، لحاجة المحرك إلى عزم قوي من أجل تحريكها ودفعها.

عمل الأوفر درايف يشبه عمل الدراجة الهوائية

وكما يتشابه عمل الأوفر درايف في السيارة مع طريقة عمل الدراجة الهوائية. حيث تكون مزودة بأكثر من بدال لتغيير السرعات وتتكون هذه البدالات من أكثر من ترس. وعندما نرغب في زيادة السرعة,  نقوم بتغيير البدال إلى الترس الأصغر دائماً. الأمر الذي يساعد على زيادة سرعة الدراجة الهوائية مع ثبات المجهود.

تفعيل نظام الأوفر درايف

ويتم تفعيل نظام الأوفر درايف عند وصول درجة حرارة  ماء سائل التبريد في المحرك نحو 50 درجة وبالإمكان التعرف على ذلك  من خلال حساس حرارة المياه أو عن طريق سائل التبريد.

وعند  تفعيل نظام الأوفر درايف يتم تثبيت صمام للتحكم في الانتقال بين السرعة الثالثة والرابعة من خلال زيت الجيركم،  ويتم تثبيت الصمام بواسطة أمر من الكمبيوتر أثناء وصول درجة حرارة الماء إلى 50 درجة مئوية، وذلك الأمر يعطى إلى ملف مغناطيسي أي سولينويد أوفر درايف. ومن خلال كبس دواسة البنزين ينقل السيارة لنقلة أقل. لكي يتم تجميع عزم لمحرك السيارة ومع الوصول إلى سرعة عالية تعود مرة أخرى إلى النقلة الأعلى. وتضيء لمبة الأوفر درايف في تابلوه السيارة. وقت يكون الأوفر درايف مغلق وغير مفعل، أي إذا كانت اللمبة مضاءة يعني ذلك بأن السيارة غير مسموح لها النقل إلى المستوى الرابع.

متى يستخدم نظام الأوفر درايف

إذ أن نظام الأوفر درايف لا يتم استخدامه في حالة الكيك داون بهدف التجاوز. لكن هدف النظام أثناء قيادة السيارة بسرعة ثابتة سواء متوسطة أو عالية, ويعمل على  توفير الوقود و على عدم الضغط على محرك السيارة. ويمكن القول أن زر الأوفر داريف فى السيارة المزودة به يعتبر بديل الحركة الرابعة في السيارة الغير مزودة به, ووظيفته أن يسمح إلى الجير بوكس باستعمال النقلة الرابعة أو يمنعه من ذلك.

وكما يتم الإشارة إلى أنه ليس هناك علاقة بموضوع الأوفر درايف وما تفعله في دواسة البنزين. لكن الذي يحدث أثناء الكبس على دواسة الوقود  وهذا ما يسمى كيك داون وليس الأوفر درايف. حيث أن الكيك داون يجعل السيارة تنقل من أي نقلة إلى نقلة أقل، في حالة الجير بوكس على الغيار الثالث.  ويتم الضغط على دواسة الوقود مما سينزل إلى الثاني لك يعطي عزم.  وإذا كان على الرابع سوف ينزل إلى الثالث وهكذا.

إقرأ أيضًا

صناعة السيارات الكهربائية هو هدف التعاون بين شركة السيارات أرايفل وشركة أوبر