وفقاً للاجتماع الأخير حول إكسبو دبي 2023 (الذي تمّ تأجيله سابقاً بسبب جائحة فايروس كورونا). في مركز المعارض ضمن إمارة دبي، و شارك فيه قرابة 380 شخص من 173 دولة. وحّدو صوتهم بأهمية و فائدة المشاركة فيه، حيث من شأنهِ تقديم حلول واقعيّة لأصعب التحديّات العالميّة. بالإضافة إلى دعم الدّول بالحسّ العالي بالمسؤوليّة تجاه المستقبل القادم والأمل بتحسينه نحوَ صورةٍ أفضل، والنهوض باقتصاد العالم .

تفاصيل عن إكسبو دبي 2023

سيكون إكسبو دبي 2023 القادم في 20 أكتوبر 2023 حتى 10 أبريل 2023، من أكثر مشاركات إكسبو الدّولي تنوّعاً على الإطلاق. حيث سيستقبل ما يزيد عن 200 جهة مشاركة فيه، و من بينها دول ومنظّمات متعدّدة الأطراف، كذلك شركات و مؤسّسات أكاديميّة. و للمرّة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي الممتدّ 170 عام، سيكون لكلّ دولة مشاركة جناح خاص بها، أي مساحة مخصّصة يمكنها من خلالها استعراض ثقافتها وتقدّمها الصناعي والتجاري أمام العالم. و أيضاً يساهم إكسبو دبي لهذه السّنة من تعزيز التنافسية بين الدول لما يحمله من مفاجأت كبيرة تخصّ الشركات الصّناعية حول العالم.

جمهورية التشيك في إكسبو دبي 2023 والمساهمة في صنع المستقبل

و بحسب السّفير والمفوّض العام لجمهورية التشيك في إكسبو دبي 2023 (بيري فرانتسيك بوتوزنيك) فإنّه لم تكن جمهورية التشيك لتفوّت الفرصة الذهبية للمشاركة في إكسبو 2023. ذلك لأنّها لطالما كانت لها مشاركات ناجحة في إكسبو الدّولي بدءاً من النجمة الذهبية في بروكسل عام 1958. بالإضافة إلى عشرات الجوائز الكبرى التي حصلت عليها، وصولاً إلى ميداليّتها البرونزية في إكسبو ميلانو عام 2015. كذلك فإنَّ جمهورية التشيك قادرة على المساهمة في موضوع صنع المستقبل و تواصل العقول، عبر تقنيّة المستقبل.

و إنّ أهم ما يميّز معرض التشيك هو العمل على إبراز أهميّة موارد الأرض الشمسية والهوائية والمائية. من خلال نظام يمكنّه من الاعتماد على نفسه لإنتاج المياه من رطوبة الهواء باستخدام الطّاقة الشّمسية فقط. و إنّها أعجوبة تقنيّة تمكن الإمارات كمثال من إنشاء واحة في قلب الصّحراء، و تعمل التشيك على ما يمكن فعله للتواصل والتعاون تحقيقه. و في وقتٍ يواجه فيه العالم بأكمله مشاكل مشتركة. فإنّ مشاركة الحلول أصبحت أمراً ضروريّاً أكثر من أيّ وقتٍ مضى. و لا شك في أنّ توفير مياه الشرب والغذاء للبشر، وحماية صحة الإنسان والطبيعة، وتعليم الأجيال التالية بأهميتها. هي أشياء مهمّة و على إكسبو الدولي أن يركّز عليها.

وفد السّعودية متحدّثاً عن ضخامة المعرض الدّولي لإكسبو لهذه السّنة

أمّا بالنّسبة لجناح المملكة العربية السعودية في إكسبو دبي. فقد قال المفوّض العام لها (د. فهد بن عبدالله): أنّه يسرّ جناح المملكة العربية السعودية في إكسبو دبي 2023 الإعلان عن مشاركة الدولة القيّمة. حيثُ قدّمت النّقاشات والإحاطات المهمّة التي استمرّت على مدى يومين دليلاً واضحاً على استعداد دبي والتزام دولة الإمارات. و بضمان أن يكون إكسبو 2023 حدثاً دوليّاً نموذجيّاً لدى انطلاقِه في أوّل أكتوبر من عام 2023. حيث شارك الوفد السّعودي في جولة أعدّها المنظمون شملت جميع أعمال البنية التحتية. و أدركوا جيّداً الحجم الهائل للتحضيرات والخدمات اللّوجستيّة التي تتطلبها استضافة مثل هذا الحدث الضخم. و لا يسع الفريق إلا أن يشيد بطاقم إكسبو دبي 2023. والقيادة الرّشيدة لدولة الإمارات على شجاعتهم وإيمانهم بإنجاح هذا الحدث رغم التحديات الناجمة عن جائحة فايروس كورونا.

نهايةً أوضح نائب وزير الصّناعة والتّجارة الرّوسي (أليكسي جروزديف) خلال لقاء مع وكالة أنباء روسيّة. أنهُ تستعدّ روسيا بجديّة للمشاركة في معرض إكسبو دبي. وتعتزم اتّخاذ دور أكثر نشاطاً ضمن البرامج التجارية والثقافية. وعرض أفضل ما لديها في مختلف المجالات. بما في ذلك الابتكار والصناعة الإبداعية. كما أعرب جروزديف عن ثقته بأن إكسبو 2023 سيصبح تجسيداً حياً لتقدّم البشرية مشيراً إلى أن موضوع مشاركة روسيا في هذا الحدث هو (العقل الإبداعي_تحديد المستقبل).
كذلك أضاف أنه ستتم دعوة الشركات الكبرى والنّاشئة من مختلف قطاعات الاقتصاد. و بما في ذلك المؤسسات المالية والطاقة والتكنولوجيا إلى المعرض. مشيراً إلى أن جناح بلاده يغطي مساحة تزيد على 4500 متر مربع، وسيكون على شكل هيكل كروي فريد يزيد ارتفاعه عن 25 متر.
و أيضاً أعرب جروزديف عن ثقته بأن إكسبو دبي 2023 سيعطي دفعة قوية للعلاقات التّجارية والاقتصادية بين روسيا والإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضاً:

الإطار النقدي الجديد للدرهم في طريقه لإتمام التنفيذ بنهاية 2023