ازدادت المبيعات العالمية للسيارات الكهربائية بسرعة كبيرة عام 2023 وخاصة في بريطانيا ودول المملكة مما يدل ذلك على زيادة معدل الشراء والتحول المتسارع نحو السيارات الكهربائية والهجينة.
حيث سجلت بريطانيا مبيعات بلغت 13.9 % من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد ويعتبر هذا الرقم قياسي مقارنة بعام 2023 عندما سجلت مبيعات 7.3 % فقط وعلى الرغم من تراجع المبيعات الإجمالية للسيارات التقليدية بمقدار الخمس خلال جائحة كورونا إلا أنها ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية بشكل ملحوظ.

حديث جمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا

ووفقا” لجمعية مصنعي وتجار السيارات في بريطانيا نوهت إلى أن المستهلكين اشتروا 22الف سيارة كهربائية و17 ألف سيارة هجينة خلال شهر مارس الذي شكل علامة فارقة في تجارة تلك السيارات.

وأشارت جمعية مصنعي وتجار السيارات أن العام الماضي كان الأصعب في التاريخ الحديث وتضرر قطاع السيارات بشدة مثل العديد من القطاعات الأخرى .

وقد أصبحت دول الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بعد الصين بقائمة مبيعات السيارات الكهربائية والهجينة فقد شكلت مبيعات السيارات التي تعمل بالبطاريات والمركبات الهجينة نسبة 4.2% من سوق السيارات العالمي وقد باعت شركة فولكسفاغن 231.600 سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات .

السبب لارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية

يعزى ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية للسياسات الحكومية التي تسعى للحد من انبعاثات الكربون ومن جهته أشار محلل المبيعات والتسويق فيكتور إيرل أن العامل الرئيسي في ارتفاع المبيعات هو أن السيارات الكهربائية هي ببساطة تقنية أفضل من التقليدية .
وفي ذات السياق طرح حوالي 150طراز جديد من السيارات الكهربائية والهجينة وقدرت المبيعات المتوقعة حوالي 4.6 مليون سيارة مما يؤدي إلى النمو المستدام.

السيارات الكهربائية الأكثر شعبية لشركة فولكسفاغن

ومن ناحية أخرى قال الرئيس التنفيذي لشركة فولكسفاغن للسيارات رالف براندستاتر أننا نسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدفنا في أن نصبح الشركة الرائدة في السوق في مجال السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات .
ومن بين السيارات الكهربائية الأكثر شعبية التي تعمل بالبطاريات لدى شركة فولكسفاغن هي سيارة ID.3 الجديدة التي باعت 56.500 سيارة منها .
بينما بلغت مبيعات سيارة e-Golf المدمجة 41.300 و e-up الأصغر 22.200 سيارة .
وبالنسبة للعلامة التجارية الفاخرة أودي فقد باعت 47.300 سيارة دفع رباعي وسبورت باك بينما اشترى العملاء 20 ألف سيارة بورش تايكان الكهربائية .

تسلا الشركة الرائدة عالمياً

وقد كافأ المستثمرون شركة تسلا بجعلها واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم لذلك أصبحت الشركة الرائدة عالميا” حيث بلغت قيمتها السوقية805 مليار دولار أي ما يزيد عن 8 أضعاف قيمة فولكسفاغن رغم أن الشركة الألمانية تصنع حوالي 10ضعف من السيارات .
وبلغ إجمالي عدد السيارات من فئة ECV الكهربائية والهجينة القابلة للشحن المباعة في دول الاتحاد مليونا” و 45 ألفا” و 831 .
رغم ذلك لا تزال شركة تسلا تشكل تحديا” هائلا” حيث حققت الشركة بقيادة إيلون موسم هدفها المتمثل في بناء 500 ألف سيارة .