أعلنَت بورصة عمان عن إحصائيات جديدة عن سوق الأسهم، تظهر فيه أن قيمة الأسهم التي اشترت من قبل المستثمرين الأجانب والعرب (غير الأردنيين)، خلال تداولات البورصة 2023 بلغت 20 مليون دينار، مشكلةً نسبة تقدر ب10.9% من حجم التداول الكلي قبل إغلاق أخر جلسة في الشهر.

الرقم الكبير يعتبره المحللون طبيعياً. إذّ أنّ السياسات الاقتصاديّة للأردن كانت موجهةً للخارج خصيصاً بقيادة القطاع الخاص، وخصخصة المشاريع التابعة للحكومة الأردنيّة، ناهيك عن تقدمٍ كبير في الإصلاحات القانونيّة التجاريّة.

مؤشرات البورصة الأردنية

افتتح مؤشر بورصة عمان التعاملات منذ الاول من أبريل للعام الجاري مسجلاً انخفاض وصل إلى النقطة 1774، مقارنة مع الإغلاق الاخير في شهر مارس عن النقطة 1782.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن حجم التداولات في أبريل تجاوز حاجز 1.2 مليون دينار.

إلا أن الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان، وجدَت أن قيمة الأسهم التي تم شرائها من مستثمرين أجانب خلال التداول في البورصة في شهر مارس/آذار 2023 بلغت قيمتها 20 مليون دينار،

أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان، أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين، والتي تمت من خلال التداول في البورصة خلال آذار 2023 بلغت 20 مليون دينار، مشكلة ما نسبته 10,9 بالمئة، من حجم التداول الكلي. كما أظهرت الاحصاءات أن قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة بلغت  23.1 مليون دينار.

وبلغت قيمة الأسهم المُشتراة من الأجانب منذ بادية 2023 لنهاية شهر مارس 102.8 مليون دينار، مشكلةً ما نسبته 19 بالمئة.

غير أنّ الأرقام المتداولة تعني أن قيمة الاستثمار الأجنبي تنخفض بشكلٍ كبير بلغ ما يقارب 3 مليون دينار بالسالب، و استمر هذا الانخفاض منذ 2023 حيثُ كانَت قد بلغَت قيمة الاستثمارات الخارجيّة في الأردن 4.7 مليون دينار بالسالب لشهر آذار لعام 2023.

وقد يعود الانخفاض في التداول الاستثماري حسب محللين إلى إيقاف تداول العديد من أسهم الشركات التي لم تقم بتزويد البورصة الأردنيّة بالبيانات المالية الخاصة بها في نهاية عام 2023، وهو السبب في نزول الأرقام حيثُ شملَ تعليق التداول شركات أجنبيّة ومحليّة ضخمة مثل شركة فيلادلفيا للتأمين، وشركة الكهرباء الأردنية، وشركة البطاقات العالميّة. بالإضافة إلى شركات عدّة في الاستثمار والتطوير العقاري والشركة الأردنيّة لتجهيز وتسويق الدواجن ومنتجاتها.

وطالَ التوقيف كذلك شركة المؤسسة الصحفية الأردنية، وشركة الأردن لتطوير المشاريع السياحيّة، والشركة الأردنيّة للتطوير والاستثمار المالية لتأخرهم المتكرر بإبراز البيانات المالة المطلوبة. مع السماح بتداول أسهمهم بسوق الأموال غير المدرجة.

إحصاءات تداولات الأجانب في بورصة الأردن

أكدّ المدير التنفيذي لشركة بورصة عمان مازن الوظائفي، أنه رغم إيقاف تداول الشركات المذكورة، إلا أنّ 94%  من البيانات المالية من الشركات المدرجة في بورصة عمان قامت بتزويد البورصة ببياناتهم الماليّة التي قد انتهَت بخساراتٍ لعام 2023 لمعظمهم. إلا أن التداول الأردني يتوقع انتعاشاً في ظلّ الانفتاح الاقتصادي، بعد بدء عمليات التطعيم في أنحاء البلاد.

و بلغَ صافي الاستثمار الأجنبي في الأردن في 2023، 7.2 مليون دينار بالسالب،

وبلغت قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين من بداية عام 2023 وحتى نهاية مارس/آذار من العام الحالي، 102,8 مليون دينار مشكلةً 19 بالمئة من حجم التداول الكلي. في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 110,0 مليون دينار، وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 7,2 مليون.

أما القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب فقد بلغت 6,2 مليون دينار أيضاً في نهاية مارس، مشكلةً ما نسبته 31.3%، من إجمالي شراء غير الأردنيين. أما ناحية المستثمرين العرب، فقد اشترو خلال آذار الماضي بنحو13,8 مليون دينار أو بنسبة 68.9%، من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين.

ونتيجةً لذلك ففي شهر مارس، أصبحَت نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين(العرب والأجانب) في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية مارس/آذار بنحو 50.6% من إجمالي القيمة السوقية الأردنية، أما العرب فوصلت مساهمتهم إلىنسبة 31%، ومساهمة غير العرب 19 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للبورصة.

و تبين الأرقام دونَ أدنى شك إنخفاضاً في تداولات البورصة الأردنيّة لعام 2023، والربع الاول لعام 2023، فوفقاً لإحصاءات بورصة عمان فقد بلغت قيمة الأسهم التي اشترت من المستثمرين الأجانب في الربع الاول من 2018، 495.7 مليون دينار. لتشكل نسبة 83.7% من حجم التداول الكلي، ولتبلغ قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 34.8 مليون دينار.

اقرأ أيضاً : انخفاض أسعار النفط وارتفاع قيمة الدولار بعد إعادة فتح قناة السويس