استقرار في الأسهم الأوربية يوم أمس وانتظار المستثمرين نتائج صدور قرار المجلس الاحتياطي الاتحادي المسمى بالبنك المركزي الأمريكي حول سياسته ومؤشرات قراره .

هبوط مؤشر ستوكس الأوروبي

سجل مؤشر ستوكس 600 الأوروبي هبوط  0.02 بالمئة في التعاملات المبكرة، مقتفيا أثر حالة من الحذر في الأسواق الآسيوية في حين صعد سهم شركة  .إم .دبليو الألمانية المتخصصة في صناعة السيارات ورغم التوقعات الكبيرة في الربح .

وجهة نظر مجلس الاحتياطي الاتحادي من السياسة النقدية

نتيجة مواقف مجلس الاحتياطي الاتحادي تجاه السياسات النقدية سيحظى بدراسة ومتابعة تامة بعد تخوف من ارتفاع ضخم في عائدات الخزنة وتدني الاقتصاد المعيشي الذي يحاول النهوض بمستويات بطيئة قليلة نتيجة جائحة كورونا.

  صعود سهم شركة بي .إم .دبليو

وجاء الصعود بعد كميات من التوقعات الربحية وعلى طموح في زيادة وأرباح سنوية قبل بدأ ضرائب العام الحالي 2023 اذا كان الأمل في أداء قوي ونشاط سوقي أكبر لكن السهم صعد 1.9بالمئة.

ارتفاع أسهم السيارات وهبوط في سهم كريدي

شهدت  أسهم مصنعي السيارات ارتفاعا 0.8 بالمئة لتتصدر وتأخذ المرتبة الأولى في مكاسب القطاعات ، على عكس باقي القطاعات  حيث شهدت هبوط وتراجع في أسهمها مثل قطاعات  السفر والترفيه والنفط والغاز والتعدين .

بعدما خفضت   توصيتها لسهم البنك السويسري إلى الاحتفاظ وأدت ذلك إلى مخاوف تتعلق بقضية مجموعة  المالية هبط سهم كريدي سويس 0.5 بالمئة.

خوف المستثمرين من الأسهم وتأثيراتها على الاقتصاد

 تسبب  تقلب ارتفاع سعر الأسهم وجنون الأسعار  وتذبذب حركة الأسواق إلى توتر المستثمرين وقلقهم تجاه مشاريعهم وخوفهم من المباشرة في خطوة عملية فطالبو بقرار أمن وأشاروا إلى عدم خروج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بصدمات جديدة.

حيث ضاعف المستثمرين  الحذر في ظل تنامي إصابات فيروس كورونا في أنحاء العالم والصعود البالغ للتقييمات بعد أن اشترى المستثمرون الأفراد بكثافة في بعض الأسهم الأمريكية غير الرائجة، لتشهد أسعارها مكاسب فلكية في غضون أيام قليلة فحسب.

رأي مدير أبحاث الاستثمار حول من يشترون الأسهم

وقال سوزوكي مدير عام أبحاث الاستثمار لدى “إس.بي.آي سيكيوريتيز”،المستثمرون يشترون الأسهم بعد الانخفاض الحاد  هذا تحرك طبيعي  دفعت أسهم شركات صناعة الإلكترونيات إلى الارتفاع.. المستثمرون ربما يفكرون أنه إذا أُلغي إدراج “توشيبا” فإنه سيتعين عليهم نقل أموالهم إلى شركات مناظرة”.

 حجم الخسارة القديمة  في الأسهم الأمريكية

يذكر أن الأسهم الأمريكية عانت من تراجع شديد خلال جلسة واحدة  ، و تزايد حجم خسائرها بعد أحدث بيان من مجلس الاحتياطي الاتحادي ووسط ضغوط من تهاوي بوينج وعمليات بيع من صناديق تحوط. حيث ارتفعت أسهم كل من شركة جيم  لبيع ألعاب الفيديو و    لقاعات العرض السينمائي إلى أكثر من مثليها خلال الجلسة، مواصلة مكاسبها الفلكية على مدى الأسبوع الأخير، مع استمرار شراء المستثمرين الهواة فيها.