سعر برميل النفط في السعودية يوم الثلاثاء 8/3/2023، ارتفعت أسعار النفط اليوم في أسيا عند الافتتاح بنحو 18%، ليلامس سعر البرميل الواحد 140 دولارً، حيث تشابهت هذه الأرقام مع أرقام أزمة المال الكبرى في عام 2008. كما سرعان ما تقلص سعر خام برنت بسبب التقارير التي صرحت عنها الولايات المتحدة الأمريكية، بشأن فرض حظر على واردات النفط الخام من روسيا، وفي هذا المقال سنتعرف على سعر برميل النفط في السعودية يوم الثلاثاء 8/3/2023.

ما هو خام برنت؟

سعر برميل النفط في السعودية يوم الثلاثاء 2023

سعر برميل النفط في السعودية يوم الثلاثاء 2023

قبل التعرف على سعر برميل النفط في السعودية يوم الثلاثاء، يجب معرفة ما هو خام برنت Brent Crude، حيث يعتبر التصنيف التجاري الرئيسي للنفط الخام الخفيف، والذي يعتبر معيار رئيسي لأسعار بيع وشراء النفط على مستوى العالم كله.

كما يتم وصف خام برنتبالخفيف” بسبب كثافته المنخفضة نسبيًا، ويطبق عليه أيضًا “الحلو” بسبب انخفاض نسبة الكبريت فيه.

كذلك يتم استخراج خام برنت من بحر الشمال، ويتكون خام برنت المستخرج من حقول فورتيس، أوسبرغ، وإكوفسك. كما يطلق على خام برنت اسم، مزيج برنت، ومزيح لندن.

وفي السطور التالية سنتعرف على سعر برميل النفط في السعودية اليوم.

سعر برميل النفط في السعودية اليوم

أعلنت شركة “أرامكو” وهي الشركة المسؤولة عن سعر برميل النفط في السعودية. كما صرحت عن حدوث تغيير في أسعار النفط في السعودية بشكل كبير وملحوظ، ويعود سبب هذا التغيير الكبير في أسعار النفط الخام في السعودية، إلى زيادة الطلب الكبير على النفط في السوق العالمي. كذلك بسبب “الحرب بين روسيا وأوكرانيا“. والتي عملت على تغيير ملحوظ في أسعار النفط على مستوى العالم كله.

كما تأثر سعر النفط السعودي 2023، بشكل كبير في تغير الأسعار، حيث سجل سعر “خام أوبك” 120 دولار للبرميل الواحد. حيث أنه أرتفع بنسبة 9,56%، بعد أن وصل أعلى سعر النفط السعودي 2023 في تاريخ 4 مارس الحالي 112 دولار. كما عاد ليرتفع بعدها سعر برميل النفط السعودي 2023 اليوم بتاريخ 6 مارس الحالي، حيث لامس سعر برميل النفط السعودي اليوم 116 دولار أمريكي.

ومن جهة أخرى أرتفع سعر النفط العالمي بشكل كبير وملحوظ مثل خام برنت. كما سجل سعر خام برنت عند الافتتاح اليوم سعر 140 دولا أمريكي للبرميل الواحد، ليعود وينخفض بالتدريج ويصل إلى 130 دولار أمريكي. كما أستمر سعر النفط الخام اليوم في الانخفاض إلى أن وصل إلى سعر 125 دولار أمريكي.

أسعار البنزين في السعودية اليوم

سعر برميل النفط في السعودية يوم الثلاثاء 2023

سعر برميل النفط في السعودية يوم الثلاثاء 2023

حيث صرحت شركة “أرامكو” السعودية عن سعر لتر البنزين في السعودية اليوم، والذي شهد تغيير ملحوظ في السعر وهذا بسبب تأثير الحرب بين أوكرانيا وروسيا. كذلك شهدت أسعار الغاز الطبيعي والبترول في المملكة العربية السعودية تغيير في السعر بشكل طفيف. كما تغير سعر لتر البنزين في السعودية والخام والبترول بشكل عام، بحسب ما صرحت “أرامكو” بشكل طفيف، وفي ما يلي نذكر لكم سعر لتر البنزين في السعودية اليوم:

  • سعر لتر بنزين 91 في السعودية اليوم 2,18 ريال سعودي.
  • كذلك سعر بنزين 95 بالسعودية33 ريال سعودي.
  • كما سجل سعر لتر الكيروسين 0,70 ريال سعودي.
  • كذلك سجل سعر لتر غاز البترول المسال 0,75 ريال سعودي.
  • أيضًا سجل سعر لتر الديزل 0,63 ريال سعودي.
  • كذلك جاء سعر برميل النفط السعودي بسعر يتراوح بين 117 و 120 دولار أمريكي.
  • كما جاء سعر برميل النفط الخام تقريبًا بين 114 و 117 دولار أمريكي.

 

قد يهمك أيضًا:

شروط السفر من السعودية إلى دبي والإجراءات اللازمة 2023

سعر الكاجو والفستق واللوز في السعودية اليوم 2023

أحدث عروض كارفور عيد الأم 2023 طوال شهر مارس

كود خصم نون عيد الأم 2023 خصم يصل إلى 60%

سعر النفط اليوم لحظة بلحظة ارتفاع حاد بأكثر من 18% وتسجيل أعلى سعر من 13 عام!