أسعار الغاز في أوروبا اليوم ترتفع 30%… سعر الغاز الطبيعي في أوروبا. فقد حلقت أسعار الغاز في أوروبا اليوم في العقود الآجلة، لمستويات قياسية جديدة. ذلك بعد قيام الولايات المتحدة الأمريكية بدراسة قرار يفرض حظرا على واردات النفط الروسي. مما سيزيد هذا القرار الكثير من المخاوف بشأن توفر إمدادات الطاقة في الأسواق.
فقد سبق وارتف أسعار الغاز في أوروبا مع بداية الحرب الروسية على أوكرانيا وسط المخاوف من تأثر الإمدادات من الغاز إلى أوروبا. فقد ارتفع سعر الغاز في أوروبا اليومبهولندا وهو السعر القياسي للأسواق الأوروبية، بنحو 79% أي ما يعادل 600 دولار لبرميل النفط. كما أنه من المتوقع أن يؤدي هذا الارتفاع إلى زيادة كبيرة في هامش أرباح أسعار البيع، بالتالي سيؤدي ذلك إلى زيادة كبيرة في أسعار العقود الآجلة. ذلك بالتزامن مع شراء الشركات الغاز عن طريق مبادلة العقود؛ لتجنب استعمال النقد في تغطية تعاملاتها.

أسعار الغاز في أوروبا اليوم ترتفع 30%... سعر الغاز الطبيعي في أوروبا

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا اليوم

واصلت أسعار الغاز في أوروبا ارتفاعها وقد تخطى سعر الألف متر مكعب من الغاز نحو 3600 دولار. ذلك مع اشتعال الحرب الروسية الأوكرانية، وما نتج عنها من عقوبات دولية على روسيا، التي أدت إلى صعود أسعار السلع بأنواعها حول العالم.
أيضا صعدت أسعار النفط الخام لتتجاوز 139 دولارا للبرميل في لندن أمس الاثنين.
ومن المعروف أن صادرات الغاز الروسي تمثل نحو ثلث الطلب في أوروبا، لم تشملها العقوبات حتى الوقت الحالي.
فضلا عن أن ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا لا يزال مستقرا، لكن هناك مخاوف من اضطرابات قد تحدث.

اقرأ أيضا: أسعار الذهب في ألمانيا اليوم الثلاثاء 8-3-2023

أسعار الغاز في أوروبا ترتفع لمستوى قياسي

كذلك أكدت وكالة بلومبرج للأنباء على أن صادرات الغاز الطبيعي الروسية إلى أوروبا لم تشملها العقوبات الدولية المفروضة على روسيا.
أيضا إمدادات الغاز الطبيعي الروسي عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا ما زالت مستقرة. في حين ذكرت شركة جازبروم الروسية الحكومية المحتكرة، لتصدير الغاز الروسي إن تدفقات الغاز عبر أوكرانيا تسير بصورة طبيعية. هذا وتدخل الحرب الروسية الأوكرانية اليوم الثلاثاء 8 مارس، يومها الثاني عشر على التوالي. ذلك بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن بدء تنفيذ عمليات عسكرية على الأراضي الأوكرانية يوم 24 فبراير الماضي.

سبب ارتفاع سعر الغاز الطبيعي 

تواصل دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبعض من دول آسيا فرض المزيد من العقوبات على روسيا. بالتالي سبب ذلك ارتفاع قياسي على سعر الغاز الطبيعي في أوروبا.
وقد واصل سعر الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفاعه، فقد سجل مؤشر “تي تي إف” مستوى قياسيًا جديدًا لأسعار الغاز يوم الأربعاء 2 مارس. هذا عند مستوى 185 يورو (205.4 دولارًا) للطن، حيث تجاوز أعلى مستوى له عند 184.95 في ديسمبر 2023.
إذ بدأت دول أوروبا مع بداية الحرب فرض عقوبات اقتصادية على روسيا أدت لارتفاع أسعار الغاز. حيث قامت بريطانيا بتاريخ 28 فبراير الماضي، بإيقاف دخول السفن التابعة لروسيا إلى موانئها. فيما أعلنت دول غيرها أنها تدرس فرض حظر على دخول السفن الروسية في دول الاتحاد الأوروبي 27.

اقرأ أيضا: سعر النفط اليوم لحظة بلحظة ارتفاع حاد بأكثر من 18% وتسجيل أعلى سعر من 13 عام