ارتفاع جديد بأسعار الزيت والقمح في مصر بسبب تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا.. حيث لقد ارتفعت أسعار الزيت في مصر بالأسواق المحليّة بحوالي 4 جنيه للتر. ذلك بعد أن ارتفعت سابقاً أسعار الزيوت العالمية بنسبةٍ تتراوح ما بين 4 إلى 10%. وذلك بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ونتائجها السلبية التي تؤثّر على الأمن الغذائي العالمي. وأما أسعار القمح في مصر فلقد ارتفعت بحوالي ألف جنيه للطن. أيضا نتيجة حرب روسيا وأوكرانيا، وقفزة أسعار القمح في العالم، فيما لم تتأثر إمدادات المطاحن لإنتاج الدقيق في السوق المحلي. حيثُ إنّ روسيا وأوكرانيا تسيطران تقريباً على نحو 29% من تجارة القمح العالمية. كما تشير بيانات وزارة الزراعة إلى أنّ غالبية واردات مصر من القمح كانت من روسيا. لذلك سوف نستعرض من خلال موقع تجارتنا نيوز أسعار الزيت والقمح في مصر. وأسباب ارتفاع سعر الزيت والقمح في مصر والعالم بعد الحرب الروسية الأوكرانية.


أسباب ارتفاع أسعار الزيت والقمح في مصر

ثمّ بالحديث عن أسباب زيادة أسعار الزيت والقمح في مصر. فإنّ الحرب الروسية الأوكرانية أدّت إلى ارتفاع أسعار الزيوت عالمياً والتي تربطها علاقة طرديّة مع زيادة أسعار البترول. حيث ارتفعت أسعار النفط والبترول بشكلٍ كبير وسجّل برميل النفط أعلى مستوى وصلَ إليه منذ عام 2008.

كما إنّ تأثيرات حرب روسيا وأوكرانيا أدّت لنقص إمدادات المحاصيل الزيتية ومحاصيل القمح الموردة من هذين لبلدين. ذلك فضلاً عن ارتفاع تكاليف الشّحن وأسعار الطاقة المتزايدة. أيضا لقد توقّع عدد من تجار الزيوت في مصر، ارتفاعات جديدة بأسعار الزيوت في مصر بحوالي 15% خلال الثلاث أشهر القادمة إذا استمرت الحرب الروسية الأوكرانية على وضعها الحالي. كذلك وفقاً لتصريحات وزير التموين المصري، فإنّ مصر لديها مخزون استراتيجيّ من القمح كافية لأربعة أشهر. ولكن هيئة السلع التموينية “أكبر مستورد في مصر للقمح” ألغت مناقصتين هذا الأسبوع لشراء القمح. ذلك بسبب ارتفاع أسعار القمح عالمياً وانخفاض العروض المقدّمة.

ارتفاع جديد بأسعار الحديد والإسمنت اليوم في مصر بسبب حرب روسيا وأوكرانيا


ارتفاع أسعار الزيت اليوم في مصر 8 مارس 2023

كما من أسباب ارتفاع الزيت اليوم في مصر والعالم هو زيادة الطلب. فإنّ حدوث الحروب أو أيّ أزمة يحدث حالة من الهلع والخوف لدى المواطنين. ذلك ما يدفعهم للإسراع بشراء السلع الأساسية، خوفاً من عدم تواجدها خلال الفترة القادمة. وإنّ هذا ما حدث في جميع دول العالم بمجرد أن بدأت حرب روسيا وأوكرانيا. لذلك ارتفعت أسعار المواد الغذائية الأساسية في مصر والعالم. ولقد أصبحت أسعار الزيوت في مصر اليوم 8 مارس 2023 كالتالي:

  • سعر زيت عباد شمس هلا 500 مل: 19 جنيه.
  • سعر زيت خليط حياة 700 مل: 22 جنيه
  • وسعر زيت قلية حياة 970 مل: 29 جنيه.
  • سعر زيت عباد شمس نمرة واحد 900 مل: 30 جنيه
  • كذلك سعر زيت ذرة من الأصيل 750 مل: 32 جنيه.
  • سعر زيت عباد الشمس من روتس 900 مل: 32 جنيه.
  • كما إنّ سعر زيت ذرة كريستال 750 مل: 33 جنيه.
  • سعر زيت ذرة لورو 1 كيلو جرام: 39 جنيه.
  • سعر زيت عباد الشمس عافية 1.6 لتر: 56 جنيه.
  • وسعر زيت عباد الشمس نور 1.8 لتر: 70 جنيه.
  • سعر زيت ذرة من عافية 1.6 لتر: 71 جنيه.
  • وسعر زيت نمرة 1 زيت عباد الشمس 2.7 لتر: 88 جنيه.
  • سعر زيت كريستال زيت الذرة 2.2 لتر: 96 جنيه.

ارتفاع اسعار البنزين والمازوت في أوروبا اليوم بسبب الحرب الروسية الاوكرانية


ارتفاع أسعار القمح في مصر بعد زيادة أسعار القمح عالمياً

لقد بلغت أسعار القمح في العالم مستويات قياسية جديدة منذ نهاية فبراير مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية. ذلك بسبب أنّ روسيا وأوكرانيا توفّر حوالي ربع إمدادات القمح العالمية، وهذا الصراع الحاد أدّى إلى تعطل إنتاجهما من السوق العالمية. ثمّ وفقاً للبيانات الرسمية، فقد وفرت الدولتان نحو 86% من واردات مصر من القمح خلال العام 2023. أيضا إنّ مصر تعدّ أكبر مستورد للقمح على مستوى العالم. ولقد بلغت مشترياتها من المحصول العام الماضي حوالي 11.6 مليون طن. كما لقد اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية منها 4.7 مليون طن فقط.

لذلك ارتفاع أسعار الزيت والقمح في مصر مهدّد بالزيادة المستمرّة إذا ما استمرت الحرب الروسية الأوكرانية ونتائجها الاقتصادية وتوقف استيراد القمح من هذين البلدين.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Mar,8,2022

>> اقرأ أيضاً: سعر القمح في السعودية 2023 وأسباب ارتفاع سعر القمح