تحديث قانون الأحوال الشخصية في الإمارات وإتاحة الزواج لغير المسلمين !.. حيث أصدرَ رئيس دولة الإمارات، الشّيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، قانوناً يقضي بتنظيم مسائل الأحوال الشخصية لغير المسلمين في إمارة أبوظبي. بذلك يكون هو القانون الأول من نوعه في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة. ثم بحسب ما ذكرته بعض وكالات الأنباء الإماراتية. إنّ القانون يهدف إلى توفير آلية قضائية مرنة ومتطورة للفصل في منازعات الأحوال الشخصية الخاصة بغير المسلمين. ذلك بما يعزز مكانة الإمارة وتنافسيتها عالمياً. بسبب كونها إحدى الوجهات الأكثر جذباً للمواهب والكفاءات حول العالم. أيضا فإنّ قانون الأحوال الشخصية في الإمارات الجديد يهدف إلى تحقيق ريادة الإمارة في إصدار أول قانون مدني لتنظيم مسائل الأسرة لغير المسلمين. وهذا وفقاً لأفضل الممارسات الدولية، وكفالة حق غير المسلم في خضوعه لقانون متعارف عليه دولياً وقريب له من حيث الثقافة والعادات واللغة. ذلك فضلاً عن تحقيق وحماية المصالح المثلى للطفل، ولاسيّما في حال انفصال وطلاق الأبوين.

تحديث قانون الأحوال الشخصية في الإمارات

تحديث قانون الأحوال الشخصية في الإمارات

الزواج لغير المسلمين في الإمارات ضمن قانون مدني هو الأول من نوعه

ثم بعدها أكّد وكيل دائرة القضاء في أبوظبي المستشار “يوسف سعيد العبري” إنّ تحديث قانون الأحوال الشخصية في الإمارات هو الأوّل من نوعه في العالم. ذلك لأنه يتعرض لأدق التفاصيل فيما يتعلق بالحياة الأسرية لغير المسلمين. أيضا يعكس الرّيادة التشريعيّة لإمارة أبوظبي وما وصلت إليه من مكانة عالمية. ثم أضاف بعد ذلك عن إنّ دائرة القضاء عملت على توفير حلول مبتكرة لقضايا الأحوال الشخصية لغير المسلمين. والتي يتم عرضها أمام المحاكم، بعد دراستها وتحليلها والعمل على إيجاد حلول تشريعية متطورة توفر مظلّة قضائية حديثة للأجانب المقيمين في إمارة أبوظبي. ذلكَ لحلّ النزاعات الأسرية بشكلٍ مرن بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية. ثم بالحديث عن القانون المدني الجديد في الإمارات، فإنّه يضم 20 مادة مقسّمة إلى عدّة مواضيع رئيسة. وهي تشمل الزواج المدني، والطلاق، والحضانة المشتركة للأبناء والمواريث.

تحميل تطبيق Wikibuy ربح المال من التسوق – تطبيق ويكي باي لتوفير المال

فصول قانون الأحوال الشخصية الجديد في الإمارات العربية

بعد ذلك بالانتقال إلى فصول قانون الأحوال الشخصية في الإمارات المحدّث، فإنّهم كما يلي:

  • الفصل الأول من القانون ينظّم إجراءات زواج الأجانب أمام المحكمة. ذلك من خلال استحداث مفهوم الزواج المدني القائم على إرادة الزوج والزوجة.
  • كما يحدّد الفصل الثاني من القانون المدني الجديد في الإمارات، إجراءات الطلاق وحقوق الزوجين بعد توقيعه والسلطة التقديرية للقاضي في حساب الحقوق المالية للزوجة. ذلكَ بناءً على معايير عدة، مثل عدد سنوات الزواج، وسن الزوجة والحالة الاقتصادية لكل من الزوجين وغيرها من الأمور. التي ينظر إليها القاضي عند تقدير ما تستحقّه الزّوجة من حقوق مالية.
  • أيضا استحدث الفصل الثالث من قانون الأحوال الشخصية في الإمارات المحدّث مفهوماً جديداً في حضانة الأبناء بعد الطلاق. وهو اشتراك الأب والأم في الحضانة بالمناصفة بينهما، أو ما يعرف في القوانين الغربية بالحضانة المشتركة. ذلكَ حفاظاً على تماسك الأسرة بعد الطلاق وعلى الصّحة النّفسية للأبناء.
  • بعد ذلك تناول الفصل الرابع من القانون، التركات وقيد الوصايا وحق الأجنبي في ترك وصية بكل ما يملك لمن يريد.
  • وفيما نظّم الفصل الخامس من القانون المدني الإماراتي الجديد، إثبات نسب الأجانب غير المسلمين. ذلك عبر النص على إثبات نسب المولود من خلال الزواج أو الإقرار.

طريقة تفعيل بطاقة مدى الأهلي الجديدة للشراء من الإنترنت 2023

التغييرات الجديدة في قانون الأحوال الشخصية في الإمارات جاذب مهم للاستثمار الأجنبي

كما بعد هذه التغييرات الجديدة في قانون الأحوال الشخصية في الإمارات وإتاحة الزواج لغير المسلمين. ستشكّل محكمة جديدة لتولي البت في منازعات غير المسلمين ضمن إمارة أبوظبي، وستعمل باللغتين العربية والإنجليزية. أيضا كانت الإمارات قد طبقّت في العام الماضي عدداً من التغييرات القانونية على المستوى الاتحادي. بما فيها إلغاء تجريم العلاقات الجنسية قبل الزواج، وتناول المشروبات الكحولية، وإلغاء شروط تخفيف العقوبة في قضايا القتل لدافع الشّرف. كما اعتبر الكثيرون أنّ هذه الإصلاحات وتدابير أخرى مثل استحداث تأشيرات لفترات طويلة. هي وسيلة لحفاظ الدولة على جاذبيّتها للاستثمار الأجنبي والسّياحة والإقامة طويلة الأمد ورغبة الأجانب بالاستقرار ودعم دولة الإمارات. كما تتمّ مراسم الزواج لغير المسلمين في سفارة أو قنصلية بلديهما في دولة الإمارات. أيضا في أماكن العبادة للزّوجين مثل المعبد أو الكنيسة. كما يمكن للمقيم الأجنبي غير المسلم الاستعلام عن طرق إتمام الزواج من خلال سفارة أو قنصلية دولته الموجودة في دولة الإمارات العربية المُتحدة. كما يجب تسجيل الزواج في سفارة بلد الزوجين وبالدوائر القضائية التابعة لدولة الإمارات.

تحميل تطبيق رزق مصر للأندرويد والأيفون – خدمات تطبيق رزق مصر

قانون الأحوال الشخصية في الإمارات

قانون الأحوال الشخصية في الإمارات

الفرق بين قانون الأحوال الشخصية في الإمارات والقانون المدني

كما يعرّف قانون الأحوال الشخصية في الإمارات الزواج بأنه عقد بين طرفين يستحل فيه شرعاً استمتاع كل منهما بالآخر بغرض الإحصان. ومن ثم تكوين أسرة تنعم بالاستقرار، ويقوم الزوج فيها بمهام الرعاية على أسس من المودة والرحمة. ولكن إنّ الزواج المدني أو تسجيل عقد الزواج بمقر رسمي كالمحكمة فهو معمول به في دولة الإمارات بعد أن يعقد الشريكان نيتهما على الزواج وتأسيس أسرة. أيضا عادةً يتم توثيق هذا الزواج وتسجيله لدى المحكمة وفقَ قانون الدولة المقيمين فيها ودستورها. كما يلغي الزواج المدني الفروق التي تمنع الزواج على أساس الاختلاف الديني والمذهبي والعرقي بين الطرفين. ويتمّ الزواج إذا تراضى الطرفان (الزوج والزوجة) وإذا شهد عليه الشهود وبحضور كاتب العَقد أو المأذون. كما يتمتع المتزوجون مدنيا بكل حقوقهم المدنيّة والاجتماعية والقانونية. ولا يُحرِّم الإسلام الزواج المدني الذي يتم في المحكمة، طالما توافرت فيه إمكانية توثيق عقد النكاح وتسجيله والشهادة عليه. فإنّ ذلك هو أمر مطلوب في الشريعة؛ وذلك لحفظ حقوق الزوجين.


ثم في النهاية تجدر الإشارة إلى أنّه خلال شهر يونيو الماضي كشفت البيانات الرسمية لمركز الإحصاء في الإمارات. أنّ عدد سكانها بلغ في عام 2023، 9 ملايين و282 ألفاً و410. كما يبلغ عدد المقيمين نحو 6 ملايين نسمة يعيش أغلبهم في إماراتيّ أبوظبي ودبي. لذلك فإنّ الدولة تصدر العديد من القوانين لحماية مصالحهم وإعطائهم الاستقرار للإقامة في الإمارات ودعم الدولة.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”
Nov,8,2023

>> اقرأ أيضاً : كفالة أبشر الإلكترونية للمرور – الشروط وطريقة التفعيل 2023