أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة آبل عن بدء تغييرات بمتجر آبل للتطبيقات لأجهزة الأيفون والأيباد. حيث تستهدف التغييرات المطورين الذين ستمنحهم Apple الآن المزيد من الخيارات حول كيفية قبول الدفع. وذلك بعض تعرض الشركة لعدة ضغوط لإجراء بعض التغييرات حول طريقة عمل المدفوعات داخل المتجر. فماذا تعني التغييرات الجديدة القادمة في متجر app store للمطور والمستخدم العادي؟

تغييرات كبيرة بمتجر آبل للتطبيقات ستحدّ من احتكار آبل لخيارات الدفع للمطورين

تعرضت الشركة الأمريكية مؤخرًا للعديد من الضغوط التنظيميّة المتزايدة في عدة دول بسبب سياسات متجر التطبيقات الخاص بها. حيث اصبحت تعتبرها حاليًا العديد من الحكومات استغلاليّة بشكلٍ مباشر من آبل لمطوري التطبيقات. ذلك لأن آبل لا تسمح بأي معاملات ماليّة داخل التطبيقات على متجرها، دون أن يكون متجر “آب ستور” وسيطًا فيها. علمًا أن إحصاءات آبل وجدت أكثر من 700 مليون اشتراك مدفوع عبر جميع خدماتها. كما أنها تشمل أيضًا خدمات الطرف الأول من Apple مثلَ خدمة “Apple Music” و” iCloud”، وغيرها.

ونتيجة للضغوط، ستقوم الشركة بتغييرات كبيرة بمتجر آبل للتطبيقات لتمكين بعض التطبيقات من توجيه المستخدمين إلى خيارات دفع بديلة. بدايًة من ما تسميه آبل “تطبيقات القارئ” مثلَ “نتفليكس” و”سبوتيفاي”. حيث سيتمكن الآن مطوري مثلَ هذه التطبيقات في جميع أنحاء العالم من تجاوز نظام الدفع الخاص بشركة Apple ، وتوجيه المستخدمين إلى مواقع الويب الخاصة بهم للدفع والتسجيل للحصول على اشتراك بخدماتهم. بدلاً من مطالبة المستخدمين بالاشتراك داخل التطبيق حصرًا.

كما وبينت آبل في بيانها أن “تطبيقات “القارئ” التي ستسري عليها السياسة الجديدة، هي التطبيقات التي “توفر المحتوى الذي تم شراؤه مسبقًا أو اشتراكات المحتوى للمجلات الرقمية والصحف والكتب والصوت والموسيقى والفيديو.” لكن حتى نهاية العام، من غير المحتمل أن يحدث أي شيء لهذه الاشتراكات. حيث ستستمر Apple في تحصيل عمولة شهرية على الاشتراكات الحالية من كل التطبيقات في متجرها. لكن من المستبعد المحتمل أن يكون للتغييرات تأثير كبير على عائدات آبل. حيث أنها مازالت تملك الحقّ في تحديد البرامج التي يمكنها العمل بالسياسة الجديدة على أجهزة iPhone.

كيف ستنفع التغييرات المستخدم في أجهزة آبل

ستسمح السياسة الجديدة بعودة ما تسميه آبل “تطبيقات القارئ”، والتي تسمح للمستخدمين بمشاهدة أو قراءة أو الاستماع إلى المحتوى الذي تم شراؤه في مكانٍ آخر (غير app store). حيث أن آبل كانت قد حظرت سابقًا بموجب السياسات لديها بشأن كيفية الاشتراك في خدماتهم – أو شراء المحتوى منها. فمثلًا ستؤدي السياسة الجديدة إلى عودة تطبيق iOS الخاص بتنفليكس. كما وأن التطبيق سيوفر القدرة على تسجيل الدخول إلى الحساب دون اللجوء للمتجر بل من التطبيق فورًا ، ولكن لا توجد طريقة للتسجيل للحصول على حساب ، ولا حتى تلميح إلى أن المستخدمين بحاجة إلى التسجيل في المقام الأول.

علاوة على ذلك، من الممكن أيضًا أن تتم تخفيضات على إيرادات الاشتراك في المستقبل للتطبيقات المختلفة. حيث أنها لن تصبح مرتبطًة بأي شكلٍ من عمولة لآبل، مما سيمكن ممتلكي أكبر خدمات الاشتراك، مثل Netflix و Spotify على توجيه المستخدمين الجدد الذين يتواصلون معهم من خلال تطبيقات iOS الخاصة بهم للتسجيل في مواقعهم على الويب. ثمَ ورغمَ أن الاشتراكات تمثل جزءًا كبيرًا من مبيعات App Store، فمن المحتمل ألا يكون للتغيير تأثير كبير على نمو الإيرادات.

تأتي السياسات الجديدة بنفس الوقت كتهدئة، حيث لم تغير Apple سياستها الخاصة بأخذ 30% من مشتريات الألعاب داخل التطبيق السارية منذ عام 2009، والتي تشكل أكبر فئة من عائدات متجر التطبيقات. حيث بلغ إجمالي مبيعات متجر تطبيقات آبل 64 مليار دولار أو أكثر في عام 2023، وفقًا لتحليل يستند إلى إفصاحات شركة Apple. والتي تحاربها حاليًا مطور لعبة “فورتنايت” شركة Epic Games والتي تنتظر صدور حكم في الولايات المتحدة. من شأنه تغيير القواعد التي منعت المطورين من توجيه المستخدمين إلى مكان آخر للدفع مقابل المنتجات والخدمات، وبالتالي تجنب خسارات تبلغ من 15% إلى 30% من عائداتها في المتجر.

 

اقرأ أيضًا:

الهواتف التي سيتوقف فيها واتساب اعتبارًا من 1 نوفمبر-تعرف على القائمة كاملة

هاتف جالاكسي زد فولد 3 الجديد القابل للطي من سامسونغ-هل سعره مبالغٌ به؟

نقل ملفات ومحادثات واتساب بين نظامي الأندرويد والآيفون-الخطوات الكاملة لنقل البيانات