يعتزم مصرف الإمارات للتنمية التابع لحكومة الإمارات العربية المتحدة لبيع سنداته الدولية الثانية على الإطلاق وبشكل كامل في أقرب وقت خلال الشهر الجاري.

ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن مصرف الإمارات للتنمية قد قام بتوفير العديد من عمليات التمويل في وقت اسبق خلال عام 2015 للمواطنين والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. حيث أن تلك السندات من المحتمل أن تجمع نحو ما يقارب 750 مليون دولار أمريكي أو أكثر.

سندات مصرف الإمارات للتنمية …. لمن سيتم توجيهها؟

وفي  السياق نفسه. ذكرت مصادر أن الأموال والسندات التي سيتم بيعها، سيتم توجيهها لدعم الشركات في القطاعات التي تعد من أهم أولويات الاقتصاد. في حين وقد تجدر الإشارة إلى أن ديون البنك قد نالت الدرجة الرابعة من التصنيفات الاستثمارية وهو ما يعادل الديون السيادية.

ومن جانب آخر. يجدر القول أن الإمارات في وقت سابق قد أصدرت قانوناً خلال عام 2018 يقتضي بسماح الحكومة الاتحادية أن تصدر ديون سيادية لأول مرة. حيث أن ذلك الأمر سيمكن دولة الإمارات من الاستفادة من الحصول على تصنيف ائتماني أعلى وتكاليف اقتراض أقل. وبناءً على أحكام ذلك القانون.  قد كان بنك الإمارات للتنمية أول من المستفيدين منه خلال بيع أول دين له خلال عام 2019.

ومن هذا السياق. يجدر القول أن ظروف التمويل هذه قد تأتي مناسبة بدعم عدة عوامل ومن أهمها التكاليف الاقتراض شديدة الانخفاض. وهذا ما قد يؤدي بدوره إلى أن تقوم الحكومات في الأسواق الناشئة إلى تلبية الاحتياجات التمويلية خلال العام الجاري .

تمويل مشترك بين بنك الإمارات وبنك دبي التجاري

لكن ومن جهة أخرى. تجدر الإشارة إلى أن بنك الإمارات للتنمية قد قام بتوقيع مذكرة تفاهم مع بنك دبي التجاري خلال بداية شهر يونيو / حزيران الجاري. والتي تهدف بتقديم تمويل مشترك لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. إشارةً إلى أن هذه المذكرة تعد واحدة من أهم الأهداف التي تسعى لها الدولة لتحقيق رؤية الإمارات خلال عام 2023. والتي تندرج نحو تركيز الدعم على المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وبناءً على ذلك سيكون هناك تمويل مشترك لتللك المشاريع فيما بين بنك الإمارات للتنمية إلى جانب بنك دبي التجاري.

ويندرج الهدف كذلك من إقامة برنامج مثل هذا نحو دعم المواطنين الإماراتيين ومد يد العون نحو تأسيس شركاتهم الناشئة من خلال تقديم تسهيلات تمويلية قد تصل قيمتها نحو 1 مليون درهم إماراتي. وذلك بحيث يكون نسبة 60 في المئة من هذا المبلغ مقدم إما بضمانة أو إقراض مشترك من مصرف الإمارات للتنمية.

مقالات قد تعجبك :