عمل مؤخراً بعض من الخبراء المصرفيّين و العقاريّين على تحديد ضوابط يجب اتّباعها من قبل العملاء الرّاغبين بالحصول على تمويل عقاري في الإمارات.

الضوابط المحدّدة للحصول على تمويل عقاري

و كما تشمل هذه الضّوابط، التعرّف على كيفيّة الحصول على قرض. كذلك تحديد العقار الأنسب من حيث القيمة والفائدة منه، ثم البحث عن البنك الأنسب لأجل التمويل. بالإضافة لذلك، مقارنة معدّلات الفائدة بين البنوك وأنواعها، و الحصول على الموافقة المبدئيّة من البنك. أيضا حصر الرّسوم والعمولات المصرفيّة وغير المصرفيّة التي ترتبط بشراء وتمويل عقار، وتوفير الدّفعة الأولى والمصاريف الإضافيّة. كذلك معرفة فترة القرض وقيمة الدّفعة الشهرية، والاحتفاظ بمبلغ احتياطي للطوارئ، والتعرف على رسوم التسديد المبكّر، وإعادة التمويل.

الترتيبات الخاصة قبل التوجه للحصول على تمويل عقاري في الإمارات

كما تحدّث المستشار العقاريّ في الشّركة العقاريّة فيدوك والمحاضر في دائرة الأراضي والأملاك “أمين المجالي”، عن أنّه يجب على العميل قبل القيام بالبحث عن الوحدة السّكنية التي تناسبه. أن يزور البنك ويعلم ما هو السّقف التمويلي المتاح له. و عدم القيام بذلك يعتبر خطأ شائع يقع فيه الكثير من المواطنين، لا سيّما الذين يبحثون عن عقار سكني.
ثم تابع بأنّه ربما يجد العملاء عقار أحلامهم وتتكوّن لديهم حالة عاطفية تجاهه ولكن عندما يتّجهون إلى البنك للحصول على التمويل. يتفاجؤون عند ذلك، أنّ إمكاناتهم الائتمانيّة لا تؤهلهم بالوصول إلى السّقف المتوقّع. كما يجب على العملاء التعرّف على الرسوم التي سيدفعونها عند الحصول على القرض العقاري. حيث مثلاً هناك رسوم تسجيل لدائرة الأراضي والأملاك تبلغ 4,25% تشمل أيضاً رسوم الرهن العقاري. ذلك بالإضافة إلى الكثير من الرسوم التي تخصّ التمويل.

أيضا ذكر أنّه يجب على العميل قبل البحث عن الصفقة العقارية المناسبة أن يحصل على الموافقة المبدئيّة من البنك. ذلك لأنّ الكثيرون يعتقدون أنّ الصفقة العقاريّة والتمويل قد تحتاج إلى قرابة الأسبوع فقط، ولكن في الحقيقة قد يحتاج الأمر عشرين يوماً. و بالتّالي قبل الذهاب إلى الشّخص الذي ترغب في شراء العقار منه، والذي قد يتغير رأيه في حال طالت المدة، يجب الحصول على الموافقة المبدئية من البنك. ثم التوجه إلى البائع وتوقيع عقد الشراء.

أهمية تحديد نوع العقار و معرفة مبلغ الائتمان

كذلك فقد أبدى الخبير المصرفي حسن الريس عن ضرورة تأكّد العميل قبل التفكير في الحصول على تمويل عقاري أو شراء عقار، من تحديد الغرض من العقار. ذلك سواءً كان للسكن أم للاستثمار. و من ثم البحث عن البنك المناسب، مع الإشارة إلى وجود بعض المواقع التي تصنّف البنوك الأنسب للحصول على قرض عقاري أو غيره من القروض. أيضا تحدّث عن أهمية معرفة مبلغ الائتمان والمبلغ الذي يملكه العميل. و سعر فائدة التمويل، ومبلغ التأمين وطبيعته ما إذا كان يشمل القرض فقط أم يشمل أخطار أخرى كالحرائق. و وجود رسوم وعمولات غير مصرفيّة يجب أن يتنبه العميل إليها. مثل رسوم الخدمة والتسجيل وغير ذلك، تفادياً للوقوع تحت ضغوطات ماليّة.

اقرأ أيضاً:

أول بنك رقمي في الإمارات ” بنك المارية” يستعد للانطلاق بخدماته قريباً !!