حقق قطاع الزراعة في تركيا أعلى مستوى للصادرات في تاريخه خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة ، حيث بلغت قيمة صادراته أكثر من 11 مليار دولار.

إحصائيات صادرات قطاع الزراعة في تركيا

وبحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك ، فقد زادت صادرات القطاع الزراعي في تركيا بنسبة 18.2 بالمئة خلال الفترة بين كانون الثاني (يناير) ومايو (أيار) الماضي ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي . كما بلغت قيمة صادرات قطاع الزراعة في غضون الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 11 مليارا و 57 مليونا و 202 ألف دولار. شكلت أيضا صادرات القطاع الزراعي 13 في المائة من إجمالي صادرات تركيا في 5 أشهر. بلغت كذلك قيمة إجمالي صادرات تركيا في غضون الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 85 مليارا و 219 مليونا و 653 ألف دولار.

ما المنتجات التي تصدرها تركيا ؟

أهم المنتجات التي تصدرها تركيا هي :

  • السيارات.
  • المنتجات البترولية .
  • منتجات الحديد / الصلب.
  • الأسماك.
  • المنسوجات / الملابس.
  • الأجهزة الكهربائية (سخانات ، ثلاجات ، تلفزيونات).
  • بلاستيك.
  • أغطية .
  • كرتون .
  • كحول وكهرباء.

المناطق الزراعية المهمة في تركيا

تعتبر المناطق الواقعة في الأقاليم الساحلية من أهم الأماكن الزراعية المنتجة للمحاصيل في تركيا. بشكل خاص بسبب تمتعها بتربة خصبة وبمناخ معتدل. في حين أن إقليم هضبة الأناضول، وهو إقليم شبه صحراوي، فتتم زراعة القمح والشعير فيه. ويشهد الإقليم أياماً من الجفاف الذي يؤدي إلى إتلاف كميات كبيرة من المحاصيل المزروعة. تقوم تركيا بإنتاج ما تحتاجه من الغذاء في معظم الوقت كذلك تقوم بتصدير الفائض من الغذاء إلى الدول التي تتعامل معها. كما تستعمل حوالي  50% من مساحة الأراضي الزراعية في تركيا لإنتاج الحبوب.

أهم المحاصيل الزراعية في تركيا

بالنسبة إلى قطاع الزراعة في تركيا , ويحتل القمح المركز الأول في إنتاج الحبوب. يتبعه الشعير والذرة الشامية. كذلك , تزرع مساحات هائلة بمحصول القطن إضافة إلى زيت بذرة القطن. كما يعتبر التبغ أحد أهم الصادرات في تركيا، حيث يزرع على طول المساحات المتاخمة لكل من البحر الأسود وبحر إيجة. وتعتبر تركيا من البلدان الرئيسية في إنتاج الخضراوات والباذنجان والفاكهة والجوز والتفاح والكروم والزبيب والبندق والبطيخ والشمام والبرتقال والبطاطس وبنجر السكر والطماطم. كما يقوم أهل تركيا بتربية الضأن والماعز وبعض أنواع الحيوانات الثانية. ويعتبر الصوف من أكثر عناصر الإنتاج الحيواني أهميةً في الدولة التركية.

صادرات قطاع الزراعة في تركيا

تخضع منتجات قطاع الزراعة في تركيا لمستوى عالٍ من الحماية ضد المنافسة الخارجية . إما من خلال الممارسات التي تعيق الاستيراد أو من خلال التعريفات المرتفعة. بالإضافة إلى أن الأسعار التنافسية للمنتجات التركية تسبب صعوبة في تصدير فئات معينة من المواد الغذائية. ومع ذلك ، تضم الصادرات أطعمة أمثال : الكاكاو ، والشوكولاتة ، والقهوة ، والعجين المجمد ، والأطعمة العضوية ، والأطعمة الجاهزة للأكل، والمنتجات الوطنية ، والمنتجات الغذائية الصحية, المكسرات , وزيت الزيتون.

……………

من مقالاتنا :