بسبب أزمة الرقائق الالكترونية .. سيارات أميركية قد تختفي من الأسواق العالميّة، حيثُ توقف مؤخّراً إنتاج مئات الآلاف من السيارات في أميركا، بسبب أزمة الرقائق الالكترونية، والتي تعتبر مهمّة وحيوية لكل شيء في صناعة السيارات بدءاً من الكمبيوتر ونظام المعلومات والترفيه على متن السيارة إلى ميزات الأمان المهمة مثل فواصل مانعة للانغلاق والتحكم في الثبات.

أزمة الرقائق الالكترونية

تسارعت أزمة نقص الرقائق العالمية بسبب تأثير عمليات الإغلاق الناتج عن جائحة كوفيد-19 منذ شهور، كما ازدادت الأمور سوءاً بعد نشوب حريق في أكبر مصنع لأشباه الموصلات في اليابان والذي يغذي شركة تويوتا- أكبر شركة لإنتاج السيارات في العالم. فضلاً عن جنوح سفينة إيفرغيفين، في قناة السويس وتعطيل سلاسل الإمداد عالمياً لمدة أسبوعين.

ولم تنته الأزمة عند هذا الحد، حيث قاد نقص الزيت للبلاستيك المستخدم في الرقائق بسبب التجميد الكبير في تكساس. كما لعب الوباء بالطبع دوراً مهماً أيضاً مع قيام العديد من صانعي السيارات بإلغاء الطلبات بسبب تباطؤ الطلب على المركبات، وهو قرار يندمون عليه الآن مع تعافي السوق.

صناعة السيارات في أميركا

حيثُ كشف تقرير AutoForecast Solutionsr الذي تغطيه شركة Car and Driver عن مدى تأثر شركات صناعة السيارات في أميركا الشمالية بنقص الرقائق الالكترونية. كما قامت شركة فورد بإلغاء إنتاج 346،644 سيارة، بينما قامت جنرال موتورز بتخفيض إجماليها بمقدار 277،993، وفقاً لبيانات “Statista”.

وعندما يتعلق الأمر بالطرز الأكثر تضرراً، تأتي سيارة بيك آب Ford F-Series أولاً. مع تخفيض إنتاجها بمقدار 109.718 وحدة بسبب نقص الرقائق الدقيقة. تم التخطيط لعدد أقل من 98.584 سيارة جيب شيروكي، بينما سينخفض ​​إنتاج شيفروليه إكوينوكس بمقدار 81835. مع ملاحظة بات غيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة Intel مؤخراً، أن المشكلة قد تستغرق عامين لحلها، فلا يوجد ضوء في نهاية النفق حتى الآن لشركات صناعة السيارات التي تتعرض لضغوط شديدة.


اقرأ المزيد

شركة إنتل تصرح أنّ النقص العالمي في الرقائق الإلكترونية لديها قد يمتد لعدة سنوات!

هواوي السعودية تكشف عن مجموعة جديدة من منتجات الأجهزة الفائقة

رفع أسعار سيارات «تيسلا» وإيلون ماسك يحذّر من أزمة شح الرقائق العالمية