أعلنَت شركات إنتاج زيوت المحركات في مصر وفي مقدمتها “مصر للبترول” و”شل” و”توتال” و”كاسترول” و”التعاون” بشكلٍ رسمي يوم الثلاثاء 6/4/2023 عن زيادةٍ جديدة بأسعار زيوت السيارات بنسبة  وصلت إلى 15%.

وطلبت الشركات من محطات الوقود والوكلاء والموزعين وورش الصيانة أن يتم تطبيق الزيادات الجديدة فوراً من يوم الثلاثاء. وسطَ صدمةٍ للكثير من العملاء. حيثُ أصبحَ غالون 4 ليترات أغلى بحوالي 30 جنيهاً.

أسباب رفع أسعار الزيوت حسب التصريحات

شكّلت رفع الأسعار صدمة للكثير من العملاء عقبَ كشف عفيفي بدوي. نائب رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالغرف التجارية. عن أسعار زيوت السيارات الجديدة.

وأوضحَ عفيفي في بيانه. أنّه قد تم إبلاغ محطات البنزين أمس بالأسعار الجديدة لزيوت السيارات ليصبح إجمالي متوسط الارتفاع بين 15 و20 % لعددٍ من الشركات. وأوضحَ أنّ الارتفاع كان متوقعاً مع بدء صعود أسعار النفط عالمياً. وزيادة الطلب العالمي على السلع والمنتجات، وهو ما انعكس أثره كذلك على ارتفاع أسعار بعض الخدمات وبعض المواد الخام والمكررة المساعدة في تصنيع الزيوت والتشحيم، بخلاف النقل والشحن والتأمين.

وبيّن أن الارتفاع العالي والمفاجئ في أسعار الزيوت الأساسية. سببه الرئيسي ارتفاع بعض المشتقات النفطية التي تدخل في الصناعات الأساسية والمكونة لزيوت السيارات. مما يؤدي إلى زيادة تكلفة إنتاج زيوت السيارات. وأوضح أنّ أسعار زيوت السيارات الجديدة في الخارج تستجيب بشكل أسرع للتغيرات في أسعار المواد الخام، والتي لامست حاجز الـ65 دولارًا لخام برنت القياسي في نهاية شهر مارس. بخلاف مايحدث علي المستوى المحلي. حيث يرتبط ذلك بشكل وثيق بسياسة الدعم التي تتبعها الدولة التي تشمل الزيوت الأساسية.

أسعار زيوت المحركات عند مصر للبترول

و استعرضت مصر للبترول أسعار زيوت المحركات الجديد لديها بارتفاع بلغت نسبته 20 % لبعض المنتجات. بعدَ إعلانٍ شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة حسن نصر عن ارتفاع أسعار الزيوت الخاصة بالسيارات.

وأكدَّ رئيس الشعبة حسن أنّه سيتم المطالبة لعقد لقاء عاجل مع رئيس الاتحاد لاستعراض كافة المشكلات التي يعانى منها أصحاب المحطات والمستودعات والحلول العملية لها. وطالب باستعراض المشكلات الناتجة عن قرارات الهيئة الخاصة بعمليات النقل وأيضاً قرارات رؤساء شركات بتروجاس ومصر للبترول وشركة الغازات البترولية. وتساءل عن قيمة الزيادة التي وصلت إلى 15%. قائلًا: : لا أعلم لماذا ترتفع الأسعار بهذه القيمة والآن. مضيفًا لأن الزيادة العالمية جراء ارتفاع أسعار البترول عالميًا قد لا تتعدى 5% ومن المفترض ألا يظهر تأثيرها قبل يونيو القادم.

وقد شهدت الأسواق المصريّة تخزيناً كبيراً لعبوات الزيوت في الآونة الأخيرة من جانب بعض المحطات للاستفادة من هامش الربح بعد الزيادات الكبيرة في الأسعار. وسطَ استياءٍ في الشارع المصري. بعدَ التعديل الثاني للأسعار. حيثُ كانت قد أعلنَت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في بداية العام عن تغييرٍ وتثبيتٍ في أسعار المشتقات النفطية بزيادةٍ 5% عن أسعار العام المنصرم.

قوائم الأسعار الجديدة للزيوت لشركة مصر للبترول و شركة شل :

أسعار زيوت توتال

أسعار زيوت توتال

اقرأ أيضاً :  زيادة أسعار سيارة شيفروليه أوبترا في مصر