أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة جوجل يوم الأربعاء عن دخول استثمارات جوجل بالشركات الناشئة في دول إفريقية عدة على مدى الخمس سنين المقبلة. حيث أصدرت الشركة صندوقًا بقيمة 50 مليون دولار للاستثمار في الشركات الإفريقية الناشئة بمختلف دول القارة، والتي ستشمل بطبيعة الحال مستقبلًا جميع الدول العربية في شمال إفريقيا من مصر إلى المغرب.

الاستثمارات الجديدة لشركة جوجل بالشركات الناشئة الإفريقية

أكدت شركة جوجل يوم الأربعاء نيتها بتخصيص صندوق استثماري قيمته مليار دولار للاستثمار في الشركات الناشئة الأفضل على مستوى قارة إفريقيا خلال خمس سنوات. كما وستستثمر الشركة بشكلٍ منفصل بقيمة مليار دولار كذلك على مدى الخمس سنوات القادمي في توفير بنيّة تحتيّة أفضل للإنترنت عبر الدول الإفريقية.

ووفقًا لجوجل، فإنّ الغرض من الاستثمار هو السماح بالوصول إلى الإنترنت بشكل أسرع وبأسعار معقولة في القارة. بالإضافة إلى دعم ريادة الأعمال في إفريقيا. وقال في بيان إن الاستثمار سيدعم التحول الرقمي من خلال ضمان تحسين الاتصال والوصول. حيث سيسمح الاستثمار الكبير بمليار دولار بتسريع ودعم “التحول الرقمي” في جميع أنحاء إفريقيا.

تم الكشف عن الخطط الأربعاء في حدث بقيادة سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة Google والرئيس التنفيذي لشركة ألفابيت. حيث وضع أكبر مسؤولين تنفيذيين في الشركة على رأس الحدث باعتباره علامة على الأولوية التي تضعها الشركة على رهانها.

مشاريع الاستثمارات الجديدة لشركة جوجل بالشركات الناشئة

  • تشييد كابل بحري جديد للقارة

ستشمل خطط تسريع التحول الرقمي إرساء كابل تحت سطح البحر في القارة لتمكين سرعات إنترنت أسرع. بدلًا من اعتماد أكثر من 1.3 مليار شخص داخل القارة على الموثوقية المنخفضة للنطاق العريض. حيث ستذهب بعض الأموال، وفقًا لجوجل، إلى تطوير البنية التحتية وبناء كابل بحري يسمى “Equiano”. والذي سيربط دول جنوب إفريقيا وناميبيا ونيجيريا وسانت هيلينا بأوروبا. كما وأنه، وفقًا لتصريحات نيتين جاجريا، المدير العام لشركة Google في إفريقيا، سيوفر سعة شبكة تزيد بنحو 20 مرة عن آخر كابل تم إنشاؤه لخدمة إفريقيا.

كذلك، فإنّ مشروع الكابل الأخير سيؤدي إلى جانب رفع السرعات عبر القارة بأسرها، إلى انخفاضٍ أيضً بنسبة 21% في أسعار الإنترنت. وزيادة سرعة الإنترنت في كافة الدول الإفريقية حتى الضعف. وبحوالي ثلاث مرات تقريبًا في جنوب إفريقيا. كما ومن المتوقع أن تخلق الاستثمارات في الكابل البحري حوالي 1.7 مليون فرصة عمل في دول القارة بحلول عام 2025 مع نمو الاقتصاد الرقمي.

  • دعم الشركات الناشئة

ستشمل استثمارات جوجل أيضًا توسيع الصفقة التي أعلنها جوجل قبل أربع سنوات. والشاملة تدريب حوالي 10 ملايين شاب أفريقي، وعدة شركات صغيرة الحجم على المهارات الرقمية. كما وستتجه بعض الأموال على شكل قروض منخفضة الفائدة للشركات الصغيرة، واستثمارات في رأس المال في الشركات الناشئة الأفريقية والمزيد.

كذلك، سيتم العمل مع شركات الاتصالات الكبيرة بالدول التي يتوفر فيها بنى تحتية أفضل مثل مصر والجزائر وتونس والمغرب وجنوب إفريقيا وكينيا. حيث قالت Google أيضًا إنها ستشترك مع شركة الاتصالات الكينية العملاقة Safaricom. لإطلاق هواتف أندرويد ذكية بأسعار رخيصة ومعقولة للمستخدمين لأول مرة. كما وسيتم نشر المشروع لاحقًا في جميع أنحاء القارة مع شركات طيران واتصالات أخرى مثل Airtel و MTN و Orange و Vodacom.

ما الذي ستسفيده جوجل من الإستثمار بدول إفريقيا؟

يمثل العالم النامي بالنسبة لشركة جوجل أفضل فرصة للنمو لشركات الإنترنت الكبيرة. حيث وضعت جوجل إستراتيجيتها لكيفية التخطيط للتعامل مع ذلك. فقارة إفريقيا تمتلك أكبر نسبة شباب وأكبر نسبة خصوبة في العالم. لذلك يبدو أن خطة جوجل بضخّ الاستثمارات في مشروعات سيتم تنفيذها في الدول الإفريقية عبر القارة، سيكون في مصلحتها مستقبلًا.

من جهته، يبين نيتين جاجريا، المدير الإداري لشركة Google في إفريقيا البارحة اعتقاده راسخ بأنه لا يوجد أحد في وضع أفضل لحل أكبر مشاكل إفريقيا من المطورين الشباب في إفريقيا ومؤسسي الشركات الناشئة. ثم ومؤكدًا ضرورة الوصول إلى الإنترنت الذي يعوقه أيضًا القدرة على تحمل تكاليف الهواتف الذكية. ويتطلع باسم شركة جوجل لتعميق الشراكة مع المبدعين ورواد الأعمال في إفريقيا ودعمهم.

اقرأ أيضًا:

حسابات تويتر الجديدة للمحترفين لأجل الشركات والمطورين– تغيير مفهوم تويتر للأعمال!

المنصة الإلكترونية HSBC Evolve أطلقها بنك HSBC مصر لإجراء معاملات بالعملة الأجنبية

أول دواء لفيروس كورونا من شركة ميرك الأمريكية سيدخل قيد الإنتاج قريبًا