صرحَ تطبيق واتساب المراسلة الشهير عن قائمة الهواتف  التي سيتوقف فيها واتساب عن العمل بدءًا من شهر نوفمبر القادم. حيث أكد التطبيق على موقعه الرسمي أنه بدءًا من اليوم الأول في شهر نوفمبر سيتوقف تطبيق WhatsApp عن العمل على 43 طراز للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد (Android) وبعض نسخ الأيفون العاملة بنظام iOS.

هنا في تجارتنا نيوز سنضع لك القائمة كاملًة لترى إذا كانَ جهازك ضمنها. كما سنعطي بعض النصائح حول كيف يمكنك تجنب فقدان حسابك ومعلوماته، إذا ظهر هاتفك المحمول الذكي في القائمة.

لماذا سيتوقف تطبيق واتساب عن بعض الأجهزة؟

أطلق تطبيق واتساب خلال الأشهر القليلة الماضية العديد من التحديثات القوية واحدًة تلو الأخرى للتطبيق. ولكن بالطبع، فإنّ هذه الابتكارات لها ثمن، وذلك لأنّ النظام الأساسي للهاتف لن يعود قادرًا على دعم جميع طرازات الهواتف الذكية. لذلك، قدمَ تطبيق المراسلة الأضخم في العالم قائمًة رسمية بأجهزة تعمل بنظامي iOS وأندرويد، والتي لن تعمل مع قدوم يوم 1 نوفمبر.

لن تتلقى الأجهزة المحمولة المدرجة في القائمة دعمًا من التطبيق بعد الآن وستكون غير متوافقة مع WhatsApp. وذلك من أجل تركيز جهودها على أحدث جيل من الهواتف الذكية ، لضمان الخدمة المثلى للتطبيق.

فورَ قدوم شهر نوفمبر، قد يتوقف تطبيق واتساب عن العمل تمامًا على مجموعة واسعة من هواتف آبل وأندرويد. لكن بشكلٍ عام، يرى المحللين التقنيين أن الأجهزة المتأثرة ستكون بالخصوص تلك التي تعمل بنسخة نظام تشغيل Android 4.0.3 أو أقل. بينما في حالة هواتف الأيفون، فإنّ الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 9 وكافة الإصدارات الأقدم معرضة لتوقف التطبيق. وهذا يعني ، المعدات المتقادمة عمليًا التي لا تمتلك القدرة على دعم التحديثات نظرًا لأنها لا تملك القدرة على دعم التحديثات.

القائمة الكاملة الشاملة لعدد يبلغ 43 من الهواتف المختلفة التي سيتوقف فيها واتساب رسميًا:

  • أجهزة سامسونغ: Galaxy Trend Lite و Galaxy Trend II و Galaxy SII و Galaxy S3 mini و Galaxy Xcover 2 و Galaxy Core و Galaxy Ace 2.
  • كما تشتمل القائمة أجهزة الأيفون التالية: Apple iPhone SE و6  Apple iPhone و  Apple iPhone 6s و  Apple iPhone 6s plus.
  • بينما تشتمل قائمة هواتف هواوي على: Ascend G740 و Ascend Mate و Ascend D Quad XL و Ascend D1 Quad XL و Ascend P1 S و Ascend D2.
  • قائمة أجهزة سوني: Xperia Miro ، Sony Xperia Neo L ، Xperia Arc S.
  • هواتف شركة إل جي:  Lucid 2 و Optimus F7 و Optimus F5 و Optimus L3 II Dual و Optimus F5 و Optimus L5 و Optimus L5 II و Optimus L5 Dual و Optimus L3 II و Optimus L7 و Optimus L7 II Dual و Optimus L7 II و Optimus F6 و Enact و Optimus L4 II Dual و Optimus F3 و Optimus L4 II و Optimus L2 II و Optimus Nitro HD و 4X HD و Optimus F3Q.
  • أجهزة زد تي أي:   Grand S Flex و ZTE V956 و Grand X Quad V987 و Grand Memo.
  • أجهزة الكاتيل: One Touch Evo 7
  • كما شملت القائمة بعض الأجهزة الأخرى، وهي: Archos 53 Platinum و HTC Desire 500 و Caterpillar Cat B15 و Wiko Cink Five و Wiko Darknight و Lenovo A820 و UMi X2 و Faial F1 و THL W8.

كيف يمكنك تجنب فقدان حسابك على تطبيق واتساب؟

أكدت شركة واتساب أن قائمة الهواتف  التي سيتوقف فيها واتساب لن يتوقف التطبيق فيها عن العمل على الفور. وفي حين يقترح تطبيق واتساب الانتقال لهاتف أكثر حداثة لمواصلة استخدام تطبيق المراسلة وتجنب إغلاق الحساب للمستخدم. هناك بعض الأمور التي يمكنك فعلها لضمان عدم ذهاب أيٍ من بياناتك.

في حال لا يستطيع المستخدم تبديل هاتفه فورًا، ينصح واتساب بإنشاء نسخة احتياطية لحفظ محفوظات الدردشة قبل الأول من شهر نوفمبر. وذلك يتم فقط عبر أولًا فتح واتساب، ثمَ الدخول قائمة النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا. ثمَ الذهاب لخيار “الإعدادات”، ثم اختيار “الدردشات”. بعدها انقر فوق كلمة “النسخ الاحتياطي، Chat Backup” ثم انقر فوق “Backup”. بهذه الطريقة يمكن إعادة تمكين الحسابات المغلقة برقم الهاتف نفسه في أي وقت، بمجرد قيام المستخدم بتنزيل WhatsApp والدخول من جهاز أحدث يلبي المتطلبات الجديدة.

بالطبع هناك خيارٌ آخر يتمثل في استخدام منصات مراسلة أخرى غير محدودة مثلَ Telegram أو Signal أو Facebook’s Messenger الذين يوفرون نفس تجربة الواتساب، بل وحتى أفضل ببعض الأمور. لكن إلى حين أن تقرر، انسخ ملفاتك احتياطيًا. ولا تعول على نسخة أجهزة الكمبيوتر بعد الأول من نوفمبر لأنها لن تتمكن من الوصول إلى تحديثات الأمان. وقد يستغل المخترقون ثغرًة كهذه لسرقة بيانات المستخدم.

اقرأ أيضًا:

نقل ملفات ومحادثات واتساب بين نظامي الأندرويد والآيفون-الخطوات الكاملة لنقل البيانات

هاتف Asus rog phone 5s – تعرف على مواصفات أفضل هاتف ألعاب في العالم!

هاتف جالاكسي زد فولد 3 الجديد القابل للطي من سامسونغ-هل سعره مبالغٌ به؟