أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنطلاق مبادرة أبواب الخير بتنظيم صندوق “تحيا مصر” لتكون أكبر حملة للعمل الخيري في البلاد أثناء الاحتفال باليوم العالمي للعمل الخيري. حيث تعهدت الجمهورية المصرية بأنّ تقوم قافلة “أبواب الخير” بدعم ورعاية أكثر من 5 ملايين مواطن مصري. وتمتدّ لتشمل أكثر من مليون أسرة كذلك.

مبادرة أبواب الخير تطلق قافلة مساعدات اجتماعية

لحق الإعلان الجمهوري الذي تصدره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن بدء مبادرة أبواب الخير، إعلان اللواء أشرف عطية محافظ أسوان عن بدء إنطلاق “قافلة الخير” الحاويّة لمساعدات اجتماعية لأكثر الأسر المحتاجة. والتي شارك بإنشائها صندوق “تحيا مصر”، وبالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وثماني عشرَ مؤسسة مجتمع مدني، وجمعيات الخيرية. كما وتم التنسيق مع 133 جمعية تنميّة في القرى والمدن والمراكز المستهدفة بالقافلة الخيرية.

ضمت القافلة المتجهة إلى أحياء محافظة أسوان العديد من المواد الغذائية المساعدة. حيث أفادت الأنباء احتواءها على أكثر من 25 ألف شنطة مواد غذائية متنوعة، وأكثر من مليون عبوة مواد غذائية تموينيّة جافة كالأرز والسكر والعدس، و25 طن معكرونة. إضافًة لمواد ضرورية أخرى بأكثر من 20 ألف كيس معبأ. وستة آلاف عبوة صلصة و 2880 عبوة سمنة و3 طن من اللحوم. كما احتوت القافلة على العديد من الفواكه للتوزيع، تتمثل بثلاث أطنان من فاكهة المانجو و25 طن من البرتقال، و416 ألف عبوة حليب للأطفال.

المساعدات الأخرى لمبادرة أبواب الخير

كما احتوت قافلة “أبواب الخير” للمساعدات كذلك العديد من الأجهزة الكهربائية وقطع الأثاث المنزلية والملابس. حيث تضمنت القافلة 100 ألف قطعة ملابس، أربع آلاف جهاز كهربائي ستتوزع على 500 أسرة جديدة، وألفي سجادة، وألفي مرتبة أيضًا.

كذلك لم تتوقف القافلة الخيرية عند الاهتمام بالطعام والمستلزمات المنزلية. حيث قدمت القافلة لمراكز الرعاية الصحية ما يصل 1000 كرسي للمرضى، و1500 جهاز غسيل كلوي، وألفين جهاز طبي مساعد. ثمَ وزعت القافلة 500 حضانة للأطفال المبتسرين. كما اهتمت بمستشفيات العزل من فيروس كورونا بتقديم 500 ألف كمامة، و15 جهاز تنفس صناعي، 20 جهاز استنشاق بخار، وكحول للتعقيم بسعة 5 آلاف لتر.

كذلك، ضمت القافلة الكبيرة للمساعدات آليات لتطوير معامل تنمية المهارات في ثلاث جامعات حكومية. كما وقدمت القافلة، بشكلٍ منفصل، مع جمعية سكن كريم، العديد من المساعدات لسكان المناطق الغير آمنة. الذين اضطروا للانتقال تمثلت بالفرش الكامل لمنازلهم الجديدة. ثم وفرت القافلة، في إطار مبادرة بر أمان، لفئة الصيادين الصغار مساعدات لرعاية 42 ألف منهم. والتي ستأتي عبرَ العمل بتوفير أدوات الصيد لهم المناسبة لهم من صنارات وشباك، والملابس المناسبة للصيد، وتعهد بتطوير تأمين اجتماعي يكفل صالحهم.

مبادرة أبواب الخير تكسر الأرقام القياسية!

أتت المبادرة الاجتماعية لصندوق “تحيا مصر” للعمل الخيري بالعديد من التبرعات والمساعدات للمحتاجين. لكنّ القافلة استطاعت تحقيق ما هو أكثر من ذلك. فقط استطاعت قافلة “أبواب الخير” أن تكسر مجددًا 3 أرقام لموسوعة غينيس للأرقام القياسية عند الإعلان عنها خلال احتفالية أبواب الخير بحضور الرئيس المصري.

أتى التأكيد يوم أمس على لسان الرئيس التنفيذي للمكتب التنفيذي لموسوعة جينيس للأرقام القياسية، أحمد مقلد، أن القافلة كررت إنجاز السنة الماضية كذلك بحمل 3 ألقاب عالمية بالموسوعة. حيث تمكنت القافلة أن تمتلك: أولًا، أكبر حملة خيريّة للتبرع بالأجهزة الطبية على مستوى العالم. ثمَ ثانيًا، كونها أكبر حملة تبرع للأجهزة المنزلية حتى الآن. وثالثًا، أكبر حملة تبرع بالمواد الغذائيّة تستهدف الأسر المحتاجة في جمهورية مصر.

أما السنة الماضية، فقد استطاعَ صندوق “تحيا مصر” بشهر نوفمبر الماضي أن يكسر ثلاث أرقام أخرى في مجالات المساعدات الخيرية. أولها تنظيمه لأكبر قافلة تبرع بالدواجن على مستوى العالم، بقوامٍ بلغَ ألفين طن من الدواجن. ثم الرقم الثاني فقد أتى لتقديم أكبر قافلة مواد غذائية عندما أعطى الصندوق 300 ألف كرتونة مواد غذائية. بينما حطم الصندوق الرقم الثالث بأكبر قافلة شاحنات مساعدات في العالمن والتي كان عددها بموسوعة غينيس 480 شاحنة محملة بالمساعدات.

لم يتكلم الرئيس المصري السيسي عن الأرقام القياسية، بل فضّلَ أن يقدم رؤيته عن القافلة في إطار أهمية مساعدة الأفراد، توفير حياة كريمة للمواطنين البسطاء، والارتقاء بمستوى حياة الفئات المحتاجة في جمهورية مصر العربية. والتي تأسس على أساسها صندوق “تحيا مصر” منذ عام 2014 على مبادئ توحيد جهود مؤسسات المجتمع المدني، والجمعيات الخيرية بمختلف المحافظات المصرية. لتوفير احتياجات المواطنين المصريين ومحاربة الفقر والجوع.

اقرأ أيضًا:

عروض بنك مصر بمناسبة عيد الفلاح تتضمن فتح حسابات وبطاقات ميزة بشكلٍ مجاني

ناسداك وبورصة أبو ظبي تعقدان صفقة شراكة تداولية جديدة لمصالح مشتركة

تأشيرة السياحة إلى الإمارات تستأنف رسميًا بدءًا من 30 آب لجميع الوافدين