بدأت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” بإجراءات استلام مدينة صناعية جديدة. وتعتبر الثانية بمكة المكرمة حيث تقع في حي “العكيشية” بمساحة تقدر بـ 45,395,440 م٢. 

وعلاوةً على ذلك فإن مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي المتحدث الرسمي قصي العبد الكريم، أكد بأن المدينة الصناعية الثانية في مكة المكرمة “العكيشية” تعتبر إضافة لاستراتيجية “مدن”. إضافةٌ جديدةٌ لتمكين الصناعة والإسهام بزيادة المحتوى المحلي. ومن ثم تحقيق المبادرات الموكلة لـ “مدن” وذلك ضمن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”.

مدينة صناعية جديدة للاستثمار الصناعي بمنطقة مكة المكرمة

وأكد قصي عبد الكريم بأن المدينة الصناعية الجديدة تواكب الطلب المتنامي على الاستثمار الصناعي بمنطقة مكة المكرمة. ومن ثم تعمل “مدن” على تهيئة البيئة المُثلى من أجل جذب وتوطين الاستثمارات ذات القيمة الفاعلة إلى مدنها الصناعية. بالإضافة إلى إتاحة الفرص لتنمية هذه الاستثمارات من أجل تحقيق أكبر عائد مادي ممكن لشركائها.

موقع المدينة الصناعية

وبسبب موقع المدينة المتميز على الطريق الدائري الخامس ومفترق طرق مكة المكرمة – الطائف – جدة. بالإضافة إلى قربها من مدينة السيارات وقربها من الحرم المكي على مسافة 10 كم. ثم بعدها 20 كم عن وسط المدينة. فيما تصل المسافة بينها وبين محطة قطار الحرمين إلى 25 كم فقط، و88 كم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، و70 كم إلى ميناء جدة الإسلامي.

وصرح علاوة على ذلك بإنه عند الانتهاء إجراءات استلام المدينة الصناعية الثانية بمكة المكرمة فإن “مدن” تكون قد أضافت مدينتين صناعيتين جديدتين إلى منظومتها الصناعية. وذلك تباعاً لتدشين المدينة الصناعية بالطائف خلال العام الماضي 2023م على مساحة إجمالية 11 مليون م².

حيث تم البدء بتطوير المرحلة الأولى منها على مساحة 1.2 مليون م².

العقود الصناعية والخدمية

وأكد بإنه ضمن عام 1985م فقد تم تأسيس المدينة الصناعية الأولى بمكة المكرمة على مساحة 730 ألف م². وهي مدينة مطورة بالكامل وتضم 74 عقداً صناعياً وخدمياً بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس. ثم تشمل العديد من الصناعات المتنوعة والتي يعتبر أبرزها: المنتجات الغذائية، المشروبات، المنتجات الصيدلانية، صناعة مواد البناء والخزف والزجاج، المنسوجات. بالإضافة إلى الأثاث، المعدات الكهربائية، المواد الكيميائية ومنتجاتها، الخشب ومنتجاته والفلين، منتجات المطاط والبلاستيك، صناعة الحواسيب والمنتجات الإلكترونية والبصرية. ثم صناعة الآلات والمعدات، منتجات المعادن، وصناعة المواد الكيميائية ومنتجاتها.

وأعلن أن المدينة الصناعية الأولى بمكة المكرمة تتميز بموقعها القريب من محطة قطار الحرمين على مسافة 12 كم، و84 كم إلى ميناء جدة الاسلامي.

وتعتبر المسافة بينها وبين مطار الملك عبد العزيز الدولي حوالي 100كم.

مجتمع صناعي متكامل

ولفت العبد الكريم إلى أن “مدن” وبالتكامل مع الجهات الحكومية والرسمية والقطاعين العام والخاص تعمل على تأسيس مجتمع صناعي متكامل. مجتمعٌ يلبي متطلبات التنمية المستدامة اللازمة من أجل تنويع الاقتصاد الوطني. وذلك ضمن رؤية المملكة 2030. ومن ثم توفير المنتجات والخدمات التي تعمل على تيسير الإجراءات. بالإضافة إلى الأعباء المالية على المستثمرين لبدء أنشطتهم الإنتاجية خلال أقصر فترة زمنية متاحة.

تضم المدن الصناعية التابعة لـ” مدن ” أكثر من 4 آلاف مصنع بين منتج وقائم وتحت الإنشاء والتأسيس. أكثر من 780 مصنعاً منها جاهز لدعم رواد ورائدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. ثم ارتفع إجمالي العقود إلى 6,587 عقداً صناعياً واستثمارياً صعوداً من 6300 عقد بنهاية العام 22019م.حيث تشرف “مدن” على المجمعات والمدن الصناعية المطورة من قبل القطاع الخاص في المملكة.موقع الويب الخاص ب مدن :

موقع الويب الخاص ب مدن :

http://www.modon.gov.sa

https://tijaratuna.com/news/19-6-2023-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%88%d9%82-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d8%b9%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%a9/