الشركات في تركيا تغلق أبوابها وتعلن إفلاسها متأثرةً بجائحة فيروس كورونا خاصةً في مدينة اسطنبول تبعاً لمعلومات مصادر شبه رسمية.

عدد الشركات التي تم إغلاقها في مدينة اسطنبول في تركيا

تم إغلاق وتصفية شركات في مدينة إسطنبول في الشهر الفائت بنسبة 46.4% . في حين كان تشييد الشركات بنسبة 39.9%. تبعاً لبيانات نشرة اقتصاد اسطنبول –الأسواق الحقيقية أبريل 2023. كما أظهرت النشرة المهتمة باسطنبول تردي عدد الشركات المؤسسة في المدينة بنسبة 1.2 % مقارنة بمتوسط ​​عام 2023، كذلك تردي عدد الشركات المقفلة والمصفاة بمعدل 25.3 %. كما أظهرت النشرة صعود الواردات في إسطنبول بمعدل 8 % وصعود الصادرات بمعدل 26.7 %، بالمقارنة مع متوسط ​​عام 2023. تبعاً للنشرة أيضا فإن إسطنبول استلمت 52.3٪ من الواردات القادمة إلى تركيا.

إسطنبول هي الولاية الأكثر استقبالاً للواردات

تبعاً للنشرة ومقارنة بمتوسط ​​سنة 2023، نمت الواردات بمعدل 8٪ لتبلغ 11.4 مليار دولار. ومقارنة بشهر نيسان من العام الفائت، لقد نمت الواردات بمعدل 55.4 %. في حين وصلت الصادرات إلى 8.7 مليار دولار بزيادة 26.7 % مقارنة بمتوسط ​​عام 2023، فإن 46.6 % من الصادرات استقبلتها ولاية اسطنبول. ومقارنة بشهر نيسان من العام الفائت، كان هناك نمو بمعدل 117.1 % في الصادرات.

وكالتالي نعرض عليكم ترتيب الدول التي تستورد منها تركيا منتجاتها :

  • تعد الصين أكثر بلد يصدر منتجاته إلى الشركات في تركيا بنسبة 13.3 في المائة.
  • كذلك ألمانيا (11.5 في المائة).
  • أيضا الاتحاد الروسي (6.7 في المائة).
  • وإيطاليا (4.8 في المائة).
  • كذلك الولايات المتحدة (4.8 في المائة).
  • وكانت أعلى الصادرات من ألمانيا بنسبة 8.7 في المائة.
  • تليها المملكة المتحدة (6.4٪).
  • والولايات المتحدة (5.7٪).
  • كذلك فرنسا (4.8٪).
  • أخيرا إيطاليا (4.7٪).

العلامة التجارية التركية الشهيرة برناردو

من الشركات المهمة في تركيا في مجال صناعة الأواني الزجاجية هي شركة برناردو. تمت الموافقة من قبل المحكمة التجارية الابتدائية الأولى بإسطنبول على شهر إفلاس برناردو. في تركيا  التي كانت تمر بأزمة اقتصادية ، دخلت العديد من القطاعات في أزمة مع تأثير وباء فيروس كورونا. تأتي أخبار الإفلاس واحدة تلو الأخرى من الشركات التي لا تستطيع التغلب على المأزق الاقتصادي. أعلنت شركة برناردو إفلاسها ، وهي واحدة من أهم العلامات التجارية في مجال صناعة الأواني الزجاجية ، بدءاً من تاريخ من 18 مايو ، وفق قرار من المحكمة الابتدائية التجارية في اسطنبول. تم تفويض مكتب إفلاس اسطنبول الأول فيما يتعلق بإجراءات تصفية الشركة. أسست برناردو في عام 1984 من قبل غونر سوزن وأبنائه نور الدين وعمر زوزين ، مع افتتاح متجر للأواني الزجاجية في شارع بغداد. بدأت الشركة ، التي اكتسبت مكانة قوية في القطاع بمرور الوقت ، في الدخول إلى المتاجر بسرعة. في وقت قصير وصل إلى ما مجموعه 122 متجراً و 150 نقطة بيع ، 23 منها امتياز في 35 مقاطعة.

…………….