جهاز جديد في السعودية كان حديث الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي. فقد أبدى فيديو للرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم العقارية الملقب أحمد جلال إسماعيل ردود فعل تعلوها المفاجأة .كان محتوى مقطع الفيديو عن جهاز موجود في مدينة نيوم السعودية ، قال فيه الرئيس إسماعيل أن بإمكان هذا الجهاز استخراج الماء من الهواء. ذكر إسماعيل ، عبر حسابه على تويتر : إن برج مجموعة الفطيم التالي في مدينة نيوم الاقتصادية (شمال غرب المملكة العربية السعودية) سيتضمن على هذه التقنيات.

كيفية عمل الجهاز الجديد الموجود في السعودية

يقوم الجهاز الجديد الموجود في السعودية باستخراج الماء من الهواء الجاف باستخدام حرارة ضوء الشمس ، والتي يمكن أن تساعد في توفير مصدر دائم للمياه في المناطق النائية ذات الوصول المحدود إلى الكهرباء. وهي مناسبة للمناطق الصحراوية. كما تحتوي بعض الأجهزة على مادة ماصة تقوم بتجميع بخار الماء من الهواء أثناء الليل. بينما في غضون النهار ، تطلق حرارة الشمس المتجمعة في اللوح الماص الماء من المادة بحيث تكون مهيئة للاستخدام.

تبذل المملكة العربية السعودية جهودًا صادقة نحو التنويع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي مع الأعمال الجارية في المشاريع الضخمة ، والتي تم تصميمها لتكون أماكن للإلهام والاكتشاف والمشاركة المثمرة لجيل الألفية. إن من أكبر المشاريع التطويرية حتى الآن : مدينة القدية الترفيهية ، نيوم ، مشروع البحر الأحمر ومنتجع أمالا . ستشكل هذه المشاريع مستقبل السياحة كمحور مهم لتلبية الاحتياجات الترفيهية والاجتماعية والثقافية للأجيال الحالية والمستقبلية في المملكة وتلبية احتياجاتها.

مشروع نيوم و رؤية السعودية 2030

كلف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2016 بتطوير نموذج طويل الأجل للازدهار للمملكة وكانت النتيجة رؤية 2030 . وهي خطة طموحة من الممكن تحقيقها لضمان المملكة العربية السعودية كمجتمع نابض بالحياة واقتصاد مزدهر وأمة متقدمة. تعد هذه التطورات جزءًا من خطة ولي العهد الطموحة لرؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد . بعيدًا عن الاعتماد على النفط والمجتمع من خلال تجربة متنوعة وغنية بنمط حياة عالي الجودة بما في ذلك السياحة ذات المستوى العالمي.

استجابةً للتحديات المجتمعية المتعددة بما في ذلك خيارات الترفيه المحدودة ، والتغيير الديموغرافي والاجتماعي ، والصحة العامة . تم تكليف صندوق الاستثمارات العامة (PIF) ، وهو صندوق ثروة سيادي تملكه المملكة العربية السعودية لتطوير المشاريع الضخمة. كما أنه من المتوقع أن يوفر مشروع ذا لاين 380 ألف وظيفة للعاملين . سيساهم أيضا بـ 180 مليار ريال سعودي (38 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي المحلي وذلك في عام 2030. وتعتبر نيوم من بنات أفكار ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وهي جزء مهم من رؤية السعودية 2030 ، التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة ولعب دور رائد في التنمية العالمية.
……………

من مقالاتنا :