عُقدت مساء يوم الإثنين صفقة تجارية وشراكة استثمارية جديدة بين المملكة المتحدة وجمهورية الهند. تبلغ ميزانية الصفقة مليار جنيه إسترليني ما يعادل (1,15 مليار يورو). كما شملت الصفقة استفادة من معهد “سيروم إنستيتيوت أوف إنديا” المختص بتصنيع اللقاحات.

عوائد الصفقة على المملكة المتحدة

  • ستوفر هذه الصفقة التجارية أكثر من 6500 فرصة عمل في المملكة المتحدة تبعاً لتوقعات الحكومة البريطانية.
  • كما تتضمن الصفقة استثماراً هندياً في المملكة المتحدة بقيمة 533 مليون جنيه إسترليني.
  • أخيراً سيِسستثمر حوالي 240 مليون جنيه إسترليني من معهد “سيروم إنستيتيوت” الهندي. وهو معهد يكوّن لقاحات “أسترازينيكا” لتعزيز الاختبارات السريرية وعمليات البحث والنمو وإنتاج اللقاحات.

كما تعد الهند بتعداد 1.4 مليار نسمة, من الأسواق الأساسية للمملكة المتحدة التي لا يمكن لبريطانيا التفريط فيها خاصةً عقب خروجها من الإتحاد الأوروبي. حيث تركز الأسواق الأساسية للمملكة على مناطق آسيا والمحيط الهادئ في الوقت الحالي.

اجتماع رئيسيّ الوزراء البريطاني والهندي

من أجل دراسة الوضع, كانت الخطة أن يسافر “بوريس جونسون” وهو رئيس الوزراء في المملكة المتحدة إلى الهند, إلّا أنّه ألغى خطة سفره في آخر لحظة بسبب سوء الأحوال الصحية هناك نتيجة تداعيات فيروس كورونا. نسبةً لذلك ولوجود تعاون بين البلدين أرسلت لندن إلى نيودلهي مؤخراً مساعدات طبية تعادل 6 ملايين جنيه إسترليني.

كما انعقد أمس الثلاثاء اجتماع افتراضي بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وشريكه رئيس الوزراء الرابع عشر والحالي للهند “ناريندرا مودي” تبعاً لـ”داونينغ ستريت”.

كان الهدف من الاجتماع هو دعم التعاون والتشارك بين البلدين وطرح موضوع التجارة الحرة التي يمكن العمل بها مستقبلاً. يحكى أنَّ لدى البلدين تاريخ طويل من المحادثات الفاشلة في هذا الموضوع التي يصل عددها إلى  16 محادثة. ولكن تم أخيراً تحديد موعد في هذا الشهر للحديث بشكلٍ جديٍّ بين البلدين بخصوص اتفاق للتجارة الحرة.

لقد أردف بوريس جونسون “في العقد القادم وبفضل الشراكة الجديدة الموقعة اليوم واتفاق التجارة الحرة. سنضاعف قيمة تجارتنا مع الهند ونرتقي بالعلاقة بين بلدينا إلى مستويات جديدة”.

الجدير بذكره, تصل قيمة التجارة بين البلدين الهند وبريطانيا إلى 23 مليار جنيه إسترليني على أساس سنوي.

بريطانيا تبرم صفقة مع الهند للحصول على جرعات من لقاح أسترازينيكا بشكل سري

كشفت صحيفة “صنداي تلغراف” عن انعقاد اتفاقية سرية بين المملكة المتحدة والهند للحصول على عينة من من لقاح “​أسترازينيكا. مشيرةً إلى أنَّ :

“وزراء في الحكومة سمحوا سرا لـ”أسترازينيكا” باستخدام سلسلة التوريد الخاصة بها في بريطانيا لإنتاج لقاحات لتصديرها إلى ​أستراليا​، مقابل الحصول على 10 ملايين جرعة من اللقاحات المصنعة في الهند”.

كما ذكرت الصحيفة حصول الشركة البريطانية-السويدية على موافقة لاستخدام إمكانياتها التصنيعية المحلية في إنتاج حوالي 717 ألف لقاح. سيتم تسليمه لدولة حليفة لبريطانيا. الأمر الذي قد يزيد النزاع بشأن الجرعات اللقاحية مع الإتحاد الأوروبي.

أخيراً قالت الصحيفة “نالت المملكة المتحدة على خمسة ملايين جرعة من لقاح “أسترازينيكا” المصنوع في الهند في شهر آذار.  لكن من غير المؤكد أنّ الهند ستوافق على تصدير ما تبقى من اللقاحات إليها. نسبةً إلى الحالة الصحية التي تمر بها الهند بسبب تزايد عدد حالات الإصابة والوفاة بالكوفيد ​”.

من مقالاتنا:

التضخم في تركيا سيستمر إلى الشهر السابع مترافقاً مع إنخفاض الليرة في 2023