بروكسل تعمل على تحجيم وجود الشركات الصينية في اقتصاد الاتحاد الأوروبي في الاقتصاد الأوروبي. وذلك باقتراح قانون يمنحها صلاحية التحقيق مع الشركات الأجنبية المدعومة حكوميًا والتي تعمل على منافسة الشركات الاوروبية بطريقة غير منصفة.

مشروع القانون يمثل جزء من موقف أوروبا المتشدد

ويعد مشروع القانون جزء من موقف أوروبا المتشدد تجاه بكين، وحيث ستقوم المفوضة الأوروبية المكلفة لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر اليوم الأربعاء بإعلانه، على الرغم من أن الصين ثاني أكبر شريك تجاري للقارة بعد الولايات المتحدة.

ومن جهة أخرى، تعمل بروكسل على المحافظة على التوازن الدقيق في علاقاتها مع القوة الآسيوية العظمى. ومن ناحيتها ألمانيا متحمسة لتعميق علاقاتها مع الصين، والتي تعد الوجهة الأولى لصادراتها.

وبالمقابل، هناك دولا أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي تلفت النظر إلى ازدياد استبداد الصين وبخاصة في قضية أقلية الأويغور المسلمة بالإضافة للحملة الأمنية في هونغ كونغ.

الصلاحيات التي يعطيها مشروع القانون لبروكسل

وكما سيعطي مشروع القانون بروكسل صلاحيات جديدة للتحقيق مع الشركات الأجنبية. والتي بدورها تعمل على شراء شركات أوروبية بصفقات تصل قيمتها 500 مليون يورو أو أكثر.

وأيضا تستطيع بروكسل من خلال المشروع إجراء تحقيقات. بخصوص تلقي معونات حكومية مع الشركات، التي تشارك في مناقصات للفوز بعقود عامة كبيرة في أوروبا. كعقود القطارات أو كمعدات الاتصالات. وذلك بمبالغ تصل 250 مليون يورو أو أكثر.

زيادة اعتماد الأوروبيين على السلع الصينينة

وفي سياق متصل. عملت الصين على إزاحة الولايات المتحدة الأميركية، من كونها الشريك التجاري الأول لأوروبا في عام 2023، الذي تفشت فيه جائحة فيروس كورونا الجديد.
وأيضًا شهد 2023 زيادة في اعتماد الأوروبيين على الكثير من السلع الصينية.  بما فيها المعدات الطبية والوقائية. في الوقت الذي أضعفت فيه جائحة كورونا الاقتصاد الأميركي. وجعلته يخرج محملا بالمزيد من العجز المالي والديون وزيادة في العجز التجاري.

بيانات يوروستات عن واردات دول الاتحاد الأوروبي من الصين

وجاء في بيانات صادرة عن وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي “يوروستات”؛ أن واردات دول الاتحاد الأوروبي من الصين زادت بنسبة 5.6% على أساس سنوي العام الماضي 2023. حتى بلغت 383.5 مليار يورو أي نحو 465 مليار دولار. بينما ارتفعت الصادرات إلى الصين بقدر2.2% حتى 202.5 مليار يورو.

في الوقت نفسه. تطابقت أرقام “يوروستات” مع البيانات الرسمية الصينية المنشورة في منتصف شهر يناير، وقد بينت نمو التجارة مع الاتحاد الأوروبي بنسبة 5.3% حتى 4495.77 مليار يوان، أي نحو600 مليار يورو في 2023.

وكذلك، ارتفع إجمالي واردات وصادرات الصين من السلع 1.9% على أساس سنوي إلى 32.16 تريليون يوان ،5 تريليونات دولار، خلال عام 2023.  وسجلت بذلكً رقما قياسيا. وإذ وصلت الزيادة في التجارة مع الاتحاد الأوروبي لأكثر من ضعف متوسط معدل النمو.

والجدير بالذكر. إن مركز أبحاث الاقتصاد والأعمال توقع في تقرير سنوي تم نشره نهاية ديسمبر 2023. أن الصين ستتجاوز الولايات المتحدة الأميركية، لتكون أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2028.

ويشار إلى أن الصين تتوقع نمواً اقتصادياً يبلغ متوسطه 5.7% سنويا بين عامي 2023 و2025، قبل أن ينخفض إلى 4.5% سنويا من 2026 إلى 2030.

إقرأ أيضًا

سعر العملة في مصر اليوم الخميس 6-5-2023