تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية يقول إن إنتاج مصر من السكر سيرتفع نحو 2.6%. وذلك في الموسم الجديد 2023- 2023، من المتوقع أن يصل إلى 2.58 مليون طن.

مصادر إنتاج السكر في مصر

وبين التقرير أن ما يقارب 1.43 مليون طن سيكون مصدرها من بنجر السكر. بينما إنتاج قصب السكر من الممكن أن يصل 1.15 مليون طن. ومقارنة مع الكميات المنتجة بالموسم الماضي فإن الإنتاج سيسجل زيادة.

وفي السياق ذاته، تزرع مصر نبات البنجر خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وتقوم بجني المحصول في شهري مارس وأبريل. أيضًا تزرع قصب السكر خلال فصلي الربيع والخريف، وتأخذ زراعته من الوقت 12 شهرًا قبل الحصاد.
ولدى مصر 15 شركة لإنتاج للسكر، حيث إن هناك 8 شركات متخصصة بإنتاج السكر من البنجر و7 شركات أخرى لإنتاج السكر من القصب.

زيادة إنتاج السكر

وعن سبب زيادة إنتاج السكر ، يعزي التقرير ذلك إلى أسعار الشراء الجيدة للبنجر السكر و الأمر الذي يحفز الفلاحين على زيادة المساحات المزروعة بالبنجر. وكما يتوقع التقرير زيادة استهلاك مصر من السكر في الموسم الجديد حوالي 2.6% وصولًا إلى 3.11 مليون طن، نتيجة نمو السكان.

ومن المتوقع وفق التقرير أن مصر ستستورد 752 ألف طن في الموسم الجديد. وذلك بهدف سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك. وتبلغ الكميات المستوردة نفس الكميات المتوقعة للموسم الحالي، وذلك بسبب ارتفاع الإنتاج المحلي.

قرار حظر استيراد السكر

وسبق أن ، أصدرت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ،في مارس الماضي، قرارًا يحظر استيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 شهور إضافية. وتضمن قرار وزيرة الصناعة والتجارة على منع استيراد السكر سواء الأبيض أو الخام لمدة ثلاثة أشهر. إلا في حال الحصول على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة, تعتمد من وزيري التجارة والتموين على أن يتم مراجعة القرار دوريًا.

وفي شهر مارس 2023. أقرت وزيرة الصناعة لأول مرة حظر الاستيراد من أجل مساعدة شركات السكر على تحقيق مبيعات، وخصوصا أنها كانت تنافس المنتج المستورد وذلك بمنافسة غير عادلة متزامنة مع تراجع الطلب العالمي على السكر، بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا عالميًا.

نسبة إنتاج مصر من السكر

واستمر حظر استيراد السكر الوزارة في الشهور الماضية. وتبعًا للتقرير، إن إنتاج مصر من السكر نحو 80% من استهلاكها، في حين تستورد 20% من بقية الاستهلاك. وحيث تستورد مصر ما يزيد عن 80% من احتياجاتها من السكر من البرزايل ومن بعدها تأتي البقية من الاتحاد الأوروبي بنسبة 19% و1% من أمريكا، وفقًا للتقرير.

أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم في مصر

ومن جهة أخرى، في شهر أبريل الماضي. أفاد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر المصرية، وفيها أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم.  أن المصنع دخل في مرحلة الإنتاج التجريبي وسيبدأ في الإنتاج التجاري قبل يونيو/حزيران.

طاقة مصنع سكر البنجر

ومن المتوقع، أن يوفر المصنع 1.5 مليون طن بنجر في مايو/أيار ويونيو/حزيران، مما يحقق القدرة على إنتاج نحو 170 ألف طن من السكر خلال تلك الفترة.
وتقدر طاقة المصنع القصوى بين 950 ألف طن سنويا ومليون طن، وذلك ما سيصل له في 2023.

وتبلغ قيمة المشروع قرابة مليار دولار، وستوقع الشركة قرضا في خلال شهرين بقيمة 600 مليون دولار أو ما يعادلها بالعملة المصرية مع تحالف بنوك محلية وعالمية يقوده البنك الأهلي المصري.

ويضم مشروع الشركة أرضا لزراعة 150 ألف طن من القمح و135 ألف طن من البقول و130 ألف طن من الذرة. وأيضا استزرعت القناة للسكر 11 ألف فدان من أصل 63 ألفا انتهت من استصلاحها في مصر. ويبلغ إجمالي أراضي الشركة 181 ألف فدان.
وكما تملك الشركة مستودعا للسكر الأبيض سعته التخزينية 450 ألف طن، ويقدر رأسمالها المدفوع 5.4 مليار جنيه.

إقرأ أيضًا

سعر الذهب 24 في ألمانيا اليوم الخميس 6-5-2023