تركيا تعلن عن اكتشاف جديد مهم للغاز الطبيعي في البحر الأسود. حيث أعلن الرئيس التركي يوم الجمعة عن اكتشاف 135 مليار متر مكعب أخرى من الغاز الطبيعي في البحر الأسود ، بعد اكتشاف تاريخي العام الماضي.

تركيا تحقق اكتشافات جديدة من الغاز الطبيعي بمساعدة أول سفينة حفر وطنية

قال رئيس تركيا رجب أردوغان في حفل وضع حجر الأساس لميناء Filyos ومنشأة تشغيل الغاز الطبيعي في محافظة البحر الأسود: “حققت سفينة حفر فاتح” الخاصة بنا اكتشافًا جديدًا للغاز الطبيعي يبلغ 135 مليار متر مكعب في بئر Amasra-1 في حقل غاز صقاريا  “. من زانغولداك . وفي إشارة إلى أن إجمالي اكتشاف الغاز الطبيعي التركي في البحر الأسود بلغ 540 مليار متر مكعب . قال أردوغان إن أنشطة الحفر في منطقة بئر أماسرا -1 مستمرة و “نتوقع أخبارًا جيدة جديدة من هذه المنطقة”.

مرحل نقل الغاز الطبيعي على ثلاث مراحل

لقد أشار رئيس تركيا إلى أنهم يخططون لنقل الغاز الطبيعي من البحر إلى اليابسة على ثلاث مراحل. كالتالي :

  • المرحلة الأولى تشمل أنظمة إنتاج الغاز الطبيعي التي سيتم إنشاؤها في قاع البحر .
  • مضيفًا أن المرحلة الثانية ستشهد إطلاق المنشأة التي ستعمل على معالجة الغاز الطبيعي على الأرض وجعله جاهزًا للاستخدام.
  • أخيرا المرحلة الثالثة هي خط الأنابيب الذي سيوفر الربط بين النظام البحري والمنشأة على الأرض.

جدير بذكره , اكتشفت أول سفينة حفر وطنية تركية فاتح 405 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي العام الفائت . ويعتبر هذا أكبر اكتشاف للبلاد على الإطلاق . وأكبر اكتشاف للغاز البحري في جميع أنحاء العالم في عام 2023 في بئر Tuna-1 الواقع على بعد حوالي 170 كيلومترًا قبالة ساحل زانغولداك  التركي. وقد قامت سفينة الحفر “فاتح” بحفر بئري اختبار Turkali-1 و Turkali-2 بعد الاكتشاف الكبير جنبًا إلى جنب مع بئر Amasra-1.

انتاج تركيا من الغاز الطبيعي

من المقرر أن يتم إنتاج أول إنتاج للغاز من حقل غاز صقاريا  في عام 2023. حيث سيتم بناء حوالي 155 كيلومترا (96 ميلا) من خط الأنابيب من تحت البحر إلى فيليوس البرية في زونغولداك . وهي مدينة ساحلية في البحر الأسود. كدولة تعتمد على الاستيراد . استوردت تركيا 48 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي العام الماضي بنمو قدره 6.5٪ مقارنة بالعام السابق. كما  أظهرت بيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية أن إنتاج تركيا من الغاز الطبيعي بلغ 441 مليون متر مكعب في العام الماضي.

كما سلط أردوغان الضوء على أن الميناء الذي تم افتتاحه حديثًا ، والذي تم إدراجه ضمن أهداف البلاد لعام 2023 ، هو أحد البنى التحتية المهمة التي ستجعل تركيا من بين أكبر 10 واردات في العالم . وقال إن الميناء سيقدم مساهمة كبيرة في صادرات البلاد بقدرة سنوية. 25 مليون طن.  كما أضاف: “بدأنا نرى مؤشرات على بلوغ رقم ​​الصادرات 200 مليار دولار بنهاية العام”.

تركيا ستنعم بالاكتفاء الذاتي من الطاقة

كما شدد الرئيس التركي على أن نجاح البلاد في مجال الطاقة لا يقتصر على الغاز الطبيعي فقط . وقال إن ثلاثة آبار في محافظتي ديار بكر جنوب شرق البلاد وشمال غرب كركلاريلي تبلغ طاقتها الإنتاجية اليومية 6800 برميل نفط. كما أشار إلى جهود تركيا في مصادر الطاقة المتجددة . وقال: “مع 2000 ميغاواط من الطاقة الشمسية و 2000 ميغاواط من الرياح . سنقوم بتعبئة ما مجموعه 4000 ميغاوات من استثمارات الطاقة المتجددة هذا العام”.

………..

قد تهمك المقالات التالية :