قامت دولة العراق بإجراء مباحثات جديدة مع شركات نفطية أجنبية ومحليّة لحفر ما يقارب 177 بئرا نفطية جديدة بالحقول النفطية بالبصرة وميسان والناصرية جنوبي البلاد.

وقال باسم عبدالكريم المدير العام لشركة الحفر العراقية بوزارة النفط، إن شركة الحفر بصدد الشروع بحفر 20 بئرا نفطيا في حقل الناصرية النفطي، في إطار خطة طويلة الأمد مشاركة نفط الوسط بمدة تتجاوز العامين

وأضاف أن الشركة وبعد الانفراج النسبي لتداعيات فيروس كورونا استأنفت المفاوضات مع الشركات النفطية الأجنبية العاملة في العراق، استعدادا للتوقيع على عقود مؤجلة تهدف لتعزيز إمكانيات العراق النفطية.

تفاصيل مشروع حفر الآبار الجديدة

تشمل المفاوضات حفر 37 بئرا نفطية في حقل الزبير النفطي لصالح شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي للحقل بمحافظة البصرة 550 كم جنوبي العراق.

كما كشف أيضا عن التوصل إلى اتفاق أولي مع شركة بتروناس الماليزية لحفر 28 بئرا نفطية في حقل الغراف النفطي شمالي مدينة الناصرية.

توقع المسؤول العراقي، أن تبرم شركة الحفر العراقية قريبا عقدا مع إدارة حقل مجنون النفطي العملاق لحفر 43 بئرا نفطية لحساب شركة نفط البصرة والتحضير لتوقيع عقد مع شركة نفط الوسط لحفر 27 بئرا نفطية في حقل شرقي بغداد و22 بئرا نفطية في حقل البزركان، وتأهيل 150 آخرين بمحافظة ميسان ” الذي تبعد 400 كم جنوبي بغداد.”

فضلا عن إبرام عقد مع شركة نفط الشمال بكركوك “250كم شمالي بغداد” لتشغيل عدد من أبراج الحفر، وتأهيل عدد من الآبار النفطية والدخول بنقاشات مع شركة برتيش بتروليوم المشغل الرئيسي لحقل الرميلة الجنوبي غربي محافظة البصرة للتوصل إلى اتفاقات مماثلة.

تطوير مجال النفط في العراق

يسعى العراق إلى تطوير قدراته في مجال تطوير الطاقات الإنتاجية للنفط الخام. في إطار خطط مستقبلية واعدة لزيادة معدلات إنتاج النفط الخام.

ومطلع شهر أبريل/نيسان الجاري. قالت وزارة النفط العراقية إن صادرات الخام بلغت نحو 2.9 مليون برميل يوميا في المتوسط في مارس/آذار. في حين بلغ متوسط سعر بيع النفط 63.3 دولار للبرميل في مارس/آذار.

تراجع صادرات النفط العراقية اليومية

أظهرت بيانات رسمية، تراجع صادرات النفط الخام العراقي خلال مارس/آذار الماضي. إلى 2.945 مليون برميل يوميا، وحققت إجمالي 91.31 مليون برميل على مدار الشهر.

وقالت وزارة النفط في بيان، إن صادراتها خلال الشهر الماضي، تراجعت إلى 2.945 مليون برميل يوميا. من 2.96 مليون برميل في فبراير/شباط السابق له.

وعلى الرغم من تراجع حجم الصادرات إلا أن إيرادات مبيعات الخام صعدت، الشهر الماضي. إلى 5.8 مليارات دولار، مقارنة مع 5.02 مليارات دولار في فبراير.

ويأتي الارتفاع، وسط تحسن أسعار النفط لمتوسط 63.5 دولارا للبرميل خلال الشهر الماضي. مقارنة مع قرابة 60.8 دولارا على أساس شهري، إلى جانب عدد أيام أكثر في مارس مقارنة مع فبراير.

ويلتزم العراق باتفاقية خفض الإنتاج منذ مايو/أيار الماضي، التي أقرها تحالف “أوبك+”. ما أثر على حجم صادرات البلاد البالغ في الظروف الطبيعية قرابة 107 ملايين برميل شهريا.

والعراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” بعد السعودية. بمتوسط إنتاج 4.6 ملايين برميل يوميا في الظروف الطبيعية. ويعتمد على إيرادات الخام لتمويل ما يصل إلى 92 بالمئة من نفقات الدولة.