يعتبر الكشف عن البيانات المالية السنوية من أهم الخطوات التي تقدم عليها الشركات في نهاية سنتها المالية، ولكن لا تقوم جميع الشركات بالالتزام بهذا الأمر، فقد تم فرض قرار توقيف عمليات التداولات للشركات السعودية التي لم تقم بالكشف عن بياناتها المالية السنوية.

أوضحت المملكة العربية السعودية عن توقيف التداولات للشركات التي لا تكشف عن بياناتها المالية السنوية، بحيث ستخضع هذه الشركات لقوانين جديدة تخص عمليات تداولها في الأسواق.

وسيتم توقيف عمليات تداولها لمدة يوم واحد، ثم ستعود هذه الشركات للتداول 20 مرة فقط، ثم ستتوقف بشكل تام حتى تكشف عن بياناتها المالية الخاصة بسنة 2023.

هل قامت الشركات السعودية بالإعلان عن بياناتها المالية لعام 2023؟ 

قامت الشركات السعودية المدرجة بالإفصاح عن بياناتها المالية التي تخص عام 2023، ولكن هنالك 40 شركة تقريباً لم تكشف عن بياناتها المالية، بينما قامت حوالي 135 شركة بالإعلان عنها.

ولكن المملكة العربية السعودية ستقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة بحق الشركات التي لم تقم بالإفصاح عن البيانات المالية الخاصة بسنة 2023.

بحيث سيتم السماح لها بالقيام بعمليات التداولات 20 جلسة فقط، ثم توقيفها عن هذه العمليات بشكل كامل، حتى تقوم بالإفصاح عن البيانات المالية.

وكانت من أبرز الشركات التي قامت بالإعلان عن تقرير بياناتها المالية للعام الماضي، شركة “الحكير”، وشركة “سدافكو”، كذلك شركة “عطاء التعليمية”، بالإضافة إلى شركة “مكة للإنشاء”، وشركة “اليمامة للحديد”.

ماذا علقت هيئة السوق المالية عن تأخير الشركات بالكشف عن البيانات المالية لعام 2023؟

أمهلت هيئة السوق المالية الشركات السعودية المدرجة بها إلى يوم واحد وأخير، من أجل أن تقوم الشركات في المملكة العربية السعودية بتسليم تقارير عن بياناتها المالية لسنة 2023.

فقد أعطت الهيئة المالية المهلة حتى يوم الأربعاء الماضي، الواقع في 31 آذار 2023، كما وقد قامت معظم الشركات السعودية في ذلك اليوم بالإفصاح عن بياناتها المالية الخاصة بالعام السابق 2023.

وترى هيئة السوق المالية أنه من الأفضل القيام بإجراءات التوقيف عن عمليات تداول للشركات السعودية فيها، ذلك بسبب عدم قيام هذه الشركات بالكشف عن بياناتها المالية السنوية للعام الماضي حتى الآن، على الرغم من انتهاء السنة المالية في الشركات السعودية.

يمكنك الاطلاع على مقالنا التالي تقرير البيانات المالية عن عام 2023 للشركات المدرجة في بورصة عمّان وهبوط مكاسبها

مقال من الممكن أن يعجبك تعاون بين الإمارات العربية المتحدة وجمهورية العراق في ظل تعزيز العلاقات التجارية