فرض غرامة مالية إدارية على تطبيق الواتساب من قبل الهيئة التركية

أعلنت الهيئة التركية لحماية البيانات الشخصية عن قرارها الأخير الذي يقتضي بفرض غرامة إدارية قدرها مليون و950 ألف ليرة تركية على تطبيق الواتساب. أي ما يعادل تقريباً 197 ألف و366 يورو. وذلك لأسباب تندرج نحو عدم اتخاذ إجراءات فنية وإدارية لمنع المعالجة غير القانونية لتلك البيانات الشخصية التي يتم تداولها عبر تطبيق الواتساب. وهذا يتم بشكل مخالف تماماً للقانون وسياسة التطبيق.

وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن تطبيق الواتساب يجبر المستخدمين على موافقتهم على خصوصية وسياسة التطبيق. حيث أنه وانطلاقاً من هذا قد جاءت العقوبة من قبل الهيئة التركية لتطبيق سياسة الإجبار والموافقة عل العقد برمته.

كما ولا بد من تسليط الضوء أيضا على العقوبة المماثلة التي تعرض لها التطبيق في وقت سابق. حيث قد فرضت السلطة الرقمية الإيرلندية عقوبة قياسية أيضاً وكانت قيمتها 225 مليون يورو على تطبيق الواتساب لأسباب مماثلة لهذا الأسباب الحالية. فضلاً عن الغرامات المالية الأخرى التي قد فرضتها روسيا على كل من تطبيق الواتساب إلى جانب الفيسبوك وتويتر خلال شهر أغسطس / آب الماضي من هذا العام 2023  والتي كانت لأسباب تندرج نحو عدم تخزين بيانات المستخدمين الروس على خوادم محلية.

ما الأسباب الحقيقية وراء فرض الغرامة على تطبيق الواتساب؟

حيث وفي هذا السياق. تجدر الإشارة إلى أن قرار الهيئة التركية قد جاء عقب الحصول على البيانات الشخصية من الأفراد وذلك حدث عن طريق ملفات تعريف الارتباط. دون أخذ موافقة صريحة منهم.

وانطلاقاً من ذلك الأمر. كشفت الهيئة أن هنالك مطالب أسياسية تقتضي بأن تتوافق شروط خدمة تطبيق الواتساب إضافةً إلى نصوص سياسة الخصوصية. مع القانون وذلك لمدة أقصاها ثلاثة أشهر. كما وتجدر الإشارة أيضا أن الهيئة وبعد اكتشاف كل ذلك. ما تزال تسعى وراء التحقيق والتأكد فيما يتعلق بنقل البيانات الخاصة بتطبيق الواتساب.


كما يمكنك أن تقرأ أيضا : الواتساب الذهبي 2023…خصائص جديدة ومميزات غير متوفرة في الواتساب الرسمي