جامعة الأزهر ستبدأ التسجيل باختبارات القدرات بشكل إلكتروني يوم السبت 7 أغسطس الحالي 2023. وهذا ما أكده نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور محمد الشربيني عن استعداد مكتب تنسيق القبول في جامعة الأزهر لبدء اختبارات القدرات إلكترونيا لأول مرة.

اختبار القدرات في جامعة الأزهر إلكترونيا

وقد أشار الشربيني إلى أنه سيتمكن الطالب الذي يرغب في التسجيل للدخول في اختبار القدرات من ذلك عبر رابط تم تخصيصه لذلك. كما أنه سيتم إعلان الرابط على صفحة جامعة الأزهر الرسمية.

أيضا بين نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب أن عملية التسجيل، ستتم عن طريق بطاقة الرقم القومي للطالب. بالإضافة لرقم الجلوس الخاص في كل طالب، وهذا بعد أن يقوم الطالب بدفع مصروفات أداء الاختبار عن طريق ماكينات فوري.

كذلك فقد أكد الدكتور الشربيني على أن مكتب تنسيق القبول في جامعة الأزهر، يشهد تحديثا وتطويرا كبيرًا ضمن جهود الدولة.  ذلك تجاه عملية التحول الرقمي، فضلا عن المتابعة والدعم  من  جهة الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر.

التجربة الإلكترونية في جامعة الأزهر وشروط التسجيل

وبالنسبة للتجربة الإلكترونية، إذ أوضح الشربيني أن هذه التجربة جديدة في الجامعة، وإدارة الجامعة تسهم في دعم نجاحها. أيضا أشار الشربيني لشروط  وهي:

– يجب  لدخول اختبارات القدرات أن يكون الطالب أو الطالبه قد حصلوا على شهادة  الثانوية الأزهرية في هذا العام 2023.

– كما ينبغي أن تكون شهادة الثانوية من إحدى الأقسام المختلفة “الأدبي، العلمي، الشعبة الإسلامية.

الكليات المشمولة باختبارات القدرات

بالإضافة لذلك، أوضح الشربيني ماهي الكليات التي  ستخضع لاختبار القدرات، حيث تضم كليات التربية بنين وبنات.أيضا تشمل كليات التربية الرياضية للبنين والبنات، إضافة لكلية التمريض للطالبات في القاهرة. بما في ذلك المعاهد الفنيه للتمريض في القاهرة وفي دمياط وأسيوط، وكليات الدراسات الإنسانية للبنات وكلية الدعوة الإسلامية في القاهرة.  فضلا عن كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها في طنطا، وأيضا كلية الاقتصاد المنزلي للطالبات في طنطا، وكذلك كلية اللغات والترجمة

الأوراق المطلوبة

كما بين الشربيني الأوراق المطلوبة للدخول في اختبارات القدرات في الكليات ألا وهي:

–  الرقم القومى للطالب، بالإضافة لصورة منه.

–  كذلك رقم جلوس الطالب في الشهادة الثانوية الأزهرية لهذا العام 2023، وصورة عنه، لكل اختبار يربد أدائها.

–  أيضا  عدد ثلاث صور شخصية للطالب المتقدم.

قرارات جديدة في الجامعة

وفي سياق متصل، أصدر رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي، عدة قرارات. حيث شملت قرارًا بتكليف الدكتور أحمد رمضان صوفي حسن وكيلًا لكلية العلوم بنين بما يخص شؤون التعليم والطلاب.  بالإضافة لذلك، أصدر الدكتور المحرصاوي قرارًا بتكليف الدكتورة نجلاء فاروق عبد الحليم الأستاذ رئيسًا لقسم الميكروبيولوجي والمناعة في كلية طب البنات في الجامعة في القاهرة.

كذلك تم تكليف الدكتور سيد محمد سعيد عبده نصر قدح، برئاسة قسم الأنف والأذن والحنجرة في كلية طب بنات الأزهر في القاهرة.

فضلا عن تكليف الدكتور أيمن عبد المعطي إبراهيم الترامسي،برئاسة قسم جراحة التجميل والحروق في كلية طب البنات بجامعة الأزهر في القاهرة.

اقرأ المزيد:

أسعار إيجار المنازل والشقق السكنية في تركيا خلال شهر آب 2023