معبر باب السلامة المتواجد على مقربة من مدينة “أعزاز” شمال محافظة حلب، و واحد آخر في”جرابلس” شرق مدينة حلب، و أيضا في “باب الهوى” شمال محافظة إدلب. قد أعلن المكتب الإعلامي له عن سماحه للسوريين الموجودين في الأراضي التركية بتمضية إجازة عيد الأضحى في سوريا كنوع من زيارة قصيرة محددة الأجل وفق تعليمات معينة.

تعليمات أو شروط الزيارة إلى سوريا عبر معبر باب السلامة

  • وقت الزيارة وتاريخ العودة :

أولاً وقبل كل شيء على جميع السوريين الذين سيعبرون معبر باب السلامة خارجين من تركيا داخلين إلى سوريا . الانتباه أنّ رحلتهم ستبدأ من تاريخ 5 من شهر تموز الجاري وتنتهي بتاريخ 18 من الشهر نفسه . وذلك من الساعة الثامنة ونصف في الصباح إلى الخامسة والنصف عصراً.  كما عليهم معرفة أن العودة إلى الأراضي التركية سيكون في وقت معين أيضا. وهو بين المهلة من 25 تموز إلى 31 تموز . وفق ما صدر عن إدارة معبر باب السلامة في بيان لها يوم الجمعة.

  • ضرورة توافر بطاقة الحماية المؤقتة ” الكملك ” :

كما يجب على السوريين الأخذ بعين الاعتبار أن الحجز سيكون مقتصراً على الذين يمتلكون بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك” رقم “99” الحديثة حصراً . حيث أن العبور من معبر باب السلامة إلى سوريا سيكون غير مسموحاً لكل من يقتني الكملك القديمة أو الإقامة السياحية أو أصحاب إذن العمل وهذا حسب ما صدر عن إدارة المعبر. كما أكدت الإدارة كثيراً على ضرورة فحص فاعلية الكملك قبيل الحجز لأنه قد يعود بالضرر على المسافر لأن كل سوري خارج من الأراضي التركية بكملك متوقف عن العمل لأسباب معينة لن يكون مسموحاً له العودة إلى تركيا بعد انتهاء الإجازة. وقد أكدت الإدارة أيضا على فكرة : أن الأسرة يجب أن تحجز حجزاً بشكل عائلي لجميع أفراد الأسرة. في حين أن الأفراد يجب أن يكون حجزهم بشكل فردي.

الشروط المتعلقة بالعائلة والأطفال

  • هناك شروط خاصة بالنساء الحوامل :

وهيَ حسب إدارة معبر باب السلامة يجب تثبيت وجود الحمل في تركيا قبيل السفر إلى سوريا. وذلك من خلال أوراق مصدقة من أحد المشافي التركية. وهذا ضروري جداً في حال كان لديها أولاد آخرون فعليها إثبات صلتها بهم.

  • شروط السفر مع الأطفال :

أوضحت الإدارة أن الأطفال الذين لم يبلغوا 18 عاماً بعد عليهم السفر مع آبائهم وأمهاتهم. وفي حال سفرهم مع الأب فقط أو الأم فقط سيكون هذا ممكناً من خلال عمل وكالة من أحدهما للثاني. بمعنى آخر : يجب في هذه الحالة امتلاك وكالة من الأب بحالة سفر الأطفال مع أمهم وامتلاك وكالة من الأم بحال كان الأطفال مع والدهم. وفي حين كان الأولاد مسافرين مع أحد من أقرباءهم يجب استخراج وكالة من الوصي الشرعي على الأولاد مصدقةً من النوتر التركي. وفي حال وفاة أحد الأبوين تطلب شهادة وفاة. كما يجدر بذكره , حسب إحصائيات إدارة الهجرة التركية فإن عدد السوريين المقيمين في تركيا يبلغ حوالي 3.5 مليون سوري. متواجدين في شتى البلاد خاصةً في المدن الرئيسة والمناطق الجنوبية وفي اسطنبول.

تعليمات عليك اتباعها جيداً خلال عبورك من معبر باب السلامة

  • التطعيم ضد كورونا :

إلى كل السوريين المسافرين ليس من الضروري التطعيم ضد فيروس كورونا للدخول إلى الأراضي السورية. فقط يتوجب عليكم ارتداء الكمامة الوقائية والمحافظة على التباعد الاجتماعي قدر الإمكان.

  • ضرورة ختم الحجز :

لضمان عودتك إلى تركيا بعد انقضاء إجازة عيد الاضحى أيها السوري عليك التأكد من ختم الحجز في معبر باب السلامة التركي من قبل الشرطة التركية. والسبب مقنع جداً فبدون وجود الختم سيكون ممنوعاً عليك العودة إلى تركيا.

  • إذن سفر داخلي :

عليك أيها المسافر استخراج “إذن سفر داخلي” يُمكّنك من التنقل بين الولايات والوصول إلى المعبر من دون حدوث مشاكل .

…………………….
من مقالاتنا :